الصفحة الأخيرة

فوائد صحية كثيرة للشمّام

| وكالات

يقدّم الشمّام مجموعة عناصر غذائية فريدة بطريقة بسيطة تتنوع بين الفيتامينات المهمة والمعادن وكميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تُكسبها أهميتها على رأس قائمة الوجبات الصيفية.
نشرت مجلة متخصصة بالصحة والطب مقالاً عدّدت من خلاله بعض فوائد الشمّام، وتبين أنه من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا، حيث يوفر مزيج المياه ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه الثمرة مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.
وتساعد مضادات الأكسدة في الشمّام على منع تلف الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى.
ويعتبر كل من اللوتين والزياكسانثين مصدرين موثوقين ومهمين جداً من مضادات الأكسدة، وهي من الأصباغ النباتية التي تعطي الفواكه والخضراوات الألوان الصفراء أو الحمراء، مثل البطيخ الأحمر.
ويساعد هذا المزيج الفريد على تصفية أشعة الضوء الأزرق الضارّة، ويعتقد الأطباء أن هذين العنصرين يلعبان دوراً وقائياً في صحة العين، وقد يساعدان في منع الضرر الناجم عن «الضمور البقعي» المرتبط بالعمر.
وأشار العديد من الدراسات التي أُجريت على الحيوانات إلى أن استهلاك كمية كبيرة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم «بيتا كاروتين»، وهي شكل من أشكال «الفيتامين أ»، قد يساعد في منع تطور الربو مع التقدّم في العمر.
إلى ذلك، يحتوي الشمّام على نسبة عالية جداً من الماء ويوفر كمية كبيرة من الألياف، وهما من أهم العناصر الداعمة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد الألياف والماء في منع الإمساك وتعزيز عمل الجهاز الهضمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock