رياضة

ألعاب طوكيو دخلت النصف الثاني للمنافسات والصين تتصدر … تأهل اليابان وإسبانيا والبرازيل والمكسيك لمربع كرة القدم

| خالد عرنوس

تتواصل منافسات الألعاب الأولمبية بدورتها الثامنة والعشرين في طوكيو وتستمر الإثارة والمتعة في بعضها ولم تغب المفاجآت والأرقام في بعض الألعاب الأخرى وبالتأكيد فإن أرقاماً جديدة حطمت كما هي العادة في كل محفل أولمبي لاسيما أنه يضم مسابقات تتوقف معظم نتائجها على لغة الأرقام والدقائق بل وأجزاء الثواني، ومازالت المنافسة الأكبر على بطولة الدورة تنحصر بين ثلاث أو أربع دول يتقدمها ثنائي القارة الصفراء الصين واليابان ومعهما أو قريباً منهما الولايات المتحدة الأميركية (بالتخصص) وبشكل أقل روسيا أو ما يعرف بفريق اللجنة الأولمبية الروسية وقد استلم الثنائي الأصفر راية المقدمة منذ ثلاثة أيام، وقد زاد في الصراع إضافة ميداليات جديدة لهذا الرباعي مع كل ساعة من ساعات يوم طوكيو الطويل الذي يبدأ منذ الثامنة صباحاً وينتهي بعد منتصف الليل بقليل، وقد أنهى الصينيون اليوم الثامن متصدرين برصيد (21) ذهبية مقابل (17) لليابان و(16) لأميركا، ، وفيما يلي نقدم حصيلة لأبرز أحداث أمس.

رقم أولمبي

في منافسات السباحة حطم الأميركي كايلب دريسيل الرقم القياسي الأولمبي لسباق 100 متر فراشة بعدما اجتاز السباق بزمن وقدره 49 ثانية و45 جزءاً بفارق 23 جزءاً من الثانية عن المجري كريستوف ميلاك وحل السويسري نوي بونتي ثالثاً بزمن (50.74 ثانية).

وبالمقابل حازت مواطنته الشهيرة كاتي ليديكي المركز الأول لسباق 800 متر سباحة حرة بعدما قطعته خلال 8 دقائق و12 ثانية و57 جزءاً من الثانية بعد منافسة مع الأسترالية أريارن تيتموس التي قطعت السباق خلال 8 دقائق و13 ثانية و83 جزءاً وجاءت الإيطالية سيمونا كوداريللا بزمن وقدره (8 دقائق و18 ثانية و35 جزءاً)، وهي الذهبية الثانية للأميركية كاتي في طوكيو بعد ذهبية 1500 سباحة حرة إضافة إلى فضيتين في سباق 400 حرة و200×4 سباحة حرة مع فريق بلادها، علماً أنها تبلغ من العمر 24 عاماً وسبق لها التتويج بأربع ميداليات ذهبية وفضية واحدة في أولمبياد ريو 2016.

وتوجت الأسترالية كيلي مايكون بذهبية سباق 200 (سباحة ظهر) وقد تجاوزت المسافة بدقيقتين و4 ثوان و68 جزءاً من الثانية وجاءت الكندية كايلي ماسيه ثانية بزمن وقدره (دقيقتان و5 ثوان و42 جزءاً) ثم الأسترالية إيميلي سيبوم بزمن (دقيقتان و6 ثوان و17 جزءاً).

رماية

وتوجت إسبانيا بطلة لمسابقة الرماية من الحفرة (مختلط) بعدما فازت في المواجهة النهائية على سان مارينو بنتيجة 41 نقطة مقابل 40، وقد تألف الفريق الإسباني من فاطمة غالفز وألبرتو مونيوز على حين مثل الفريق الخاسر جيان ماركو بيرتي وأليساندار بيريلي وحل ثنائي الولايات المتحدة مادلين برناو وبريان بروس في المرتبة الثالثة عقب فوزيهما على ثنائي تشيكيا.

ذهبية بريطانية

توج المنتخب البريطاني المختلط في لعبه الترياثلون بالميدالية الذهبية الخاصة بهذه المسابقة بعدما قطع المسافة خلال 1 ساعة واحدة و23 دقيقة و41 ثانية بفارق لا يتجاوز 14 ثانية عن المنتخب الأميركي وحل المنتخب الفرنسي ثالثاً بزمن وقده ساعة واحدة و24 دقيقة و4 ثوان، وقد تألف الفريق البريطاني الذي أهدى بلاده الذهبية الثامنة في طوكيو من جورجيا تايلور براون وجيسيكا ليرمونث وأليكس يي وجوناثان براونلي، وسبق لجورجيا براون أن نالت فضية الترياثلون عند السيدات وكذلك نال زميلها أليكس يي فضية الرجال في الدورة الحالية.

كرة السلة (رجال)

واصل منتخب فرنسا لكرة السلة للرجال صدارته للمجموعة الأولى عقب فوزه المريح على نظيره الإيراني أمس بنتيجة 79/62 ولم يجد الفرنسيون صعوبة كبيرة وخاصة بعدما أنهوا الربع الثاني بنتيجة 24/10 فخرجوا بالفوز الثالث على التوالي بعد فوزهم على أميركا وتشيكيا وسيلتقون المنتخب البرازيلي غداً الإثنين، وفي المجموعة ذاتها فاز الولايات المتحدة على تشيكا 119/84.

وفي المجموعة الثانية سجل المنتخب الإيطالي فوزه الثاني على حساب نيجيريا بنتيجة 80/71 وتقدم الطليان في الربع الأول 29/17 قبل أن يخسروا الربعين الثاني 11/22 والثالث 24/16 إلا أنهم عادوا من بعيد واكتسحوا الرابع بنتيجة 24/8 ليستعيدوا نقطتي المباراة رافعين رصيدهم إلى 4 نقاط في حين خسر النيجيريون للمرة الثالثة، وفي المجموعة الثانية أيضاً فازت أستراليا على ألمانيا 89/76.

وتقام اليوم مباراتان ضمن المجموعة الثالثة فتلتقي الأرجنتين مع اليابان (7.40 صباحاُ) في محاولة من الفريقين لفوز أول، ثم تلتقي سلوفينيا مع إسبانيا (11.20 ظهراً) من أجل الصدارة بعدما سجل كل من الفريقين فوزين وتتصدر سلوفينيا حالياً بفارق النقاط.

كرة اليد (سيدات)

انفردت سيدات السويد بصدارة المجموعة الثانية عقب فوزهن على البرازيليات 34 هدفاً مقابل 31 ضمن الجولة الرابعة لمسابقة كرة اليد ويحتل المنتخب السويدي الصدارة برصيد 7 نقاط يليه الروسي بـ5 نقاط عقب فوزه على نظيره الفرنسي في الجولة ذاتها 28/27 بعد مباراة مثيرة انتهى شوطها الأول بتقدم الفرنسيات 17/15، وفي المجموعة ذاتها فازت المجر على إسبانيا 29/25. وروسيا على فرنسا 28/27 بعد مباراة متقاربة ليرفع الروسيات رصيدهن إلى خمس نقاط في المركز الثاني.

وفي المجموعة الثانية فاز منتخب مونتينيغرو على كوريا الجنوبية 28/26 والشوط الأول 13/11 وفاز المنتخب الأنغولي على نظيره الياباني 28/25 والشوط الأول 15/13، وهو الفوز الأول لممثلات إفريقيا في المسابقة على حين سجلت المونتينيغريات فوزهن الثاني، وفي قمة المجموعة فازت النرويج على هولندا 29/27 وهو الفوز الرابع للنرويج مقابل 3 انتصارات لهولندا.

كرة الطائرة (سيدات)

وفي كرة الطائرة الناعمة حقق منتخب الدومينيكان فوزه الأول على حساب كينيا ضمن المجموعة الأولى بثلاثة أشواط دون مقابل بواقع (25/19 و25/18 و25/10)، وفي المجموعة ذاتها تغلبت كوريا الجنوبية على اليابان 3/2 والبرازيل على صربيا 3/1.

وفي المجموعة الثانية فازت روسيا على الولايات المتحدة بثلاثة أشواط دون ردّ بواقع (15/20 و25/12 و25/19) فرفعت الروسيات رصيدهن إلى 6 نقاط من أربع مباريات وهو الرصيد ذاته للأميركيات من أربع مباريات أيضاً، وفازت بنات تركيا على نظيراتهن الأرجنتينيات بالنتيجة ذاتها بواقع (25/23 و25/20 و25/18) وهو الفوز الثاني لهن في حين خسرت الأرجنتينيات للمرة الرابعة، وتغلبت الصين على إيطاليا 3/صفر .

مصر تودع بكرة القدم

جرت أمس المباريات الأربع لربع النهائي في مسابقة كرة القدم وأسفرت عن تأهل صعب لليابان على حساب نيوزيلندا بركلات الترجيح 4/2 بعد التعادل السلبي، واحتاج منتخب إسبانيا لوقت إضافي كي يعبر محطة ساحل العاج، فبعد التعادل 2/2 في الوقت الأصلي سجل الماتادور ثلاثة أهداف خلال الوقت الإضافي.

المباراة كانت غريبة لأن المنتخب الإسباني تلقى هدفاً في الدقيقة الأولى في الوقت بدل الضائع ليتقدم الأفيال 2/1 ولكن الإسبان أدركوا التعادل في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع لتنتقل المباراة لوقت إضافي حسمه الإسبان بارتياح.

وودع أولمبيو مصر بالخسارة أمام البرازيل حاملة اللقب بهدف مقابل لا شيء ورابع المتأهلين منتخب المكسيك حامل اللقب 2012 بفوزه على كوريا الجنوبية 6/3.

في نصف النهائي يوم الثلاثاء سيلتقي منتخب المكسيك مع البرازيل في إعادة لنهائي 2012 الذي انتهى مكسيكياً بهدفين لهدف، وتلتقي اليابان مع إسبانيا وسبق للمنتخبين أن تقابلا في دور المجموعات خلال نسخة 2012 أيضاً وفاز اليابانيون بهدف دون مقابل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock