الأخبار البارزةشؤون محلية

تلحظ الحالات الخاصة … اليوم تطبق الآلية الجديدة لبيع الخبز في محافظات طرطوس وحماة واللاذقية … معاون وزير التموين لـ«الوطن»: تطبيق الشرائح الجديدة بدءاً من اليوم في جميع المحافظات

| محمد راكان مصطفى

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن تطبيق الآلية الجديدة لبيع مادة الخبز للمواطنين في محافظات حماة وطرطوس واللاذقية ستبدأ بدءاً من اليوم الأحد بعد أن تم استكمال الإجراءات المتعلقة بتحديد وتثبيت مخصصات المواطنين من الخبز لدى المعتمدين ومنافذ البيع.
وأكدت الوزارة في بيان لها وصلت إلى «الوطن» نسخة منه أن الآلية الجديدة أخذت بعين الاعتبار احتياجات الأسر حسب عدد أفرادها إضافة إلى الهواجس والآراء التي طرحت خلال ورشات العمل التي عقدت حول هذا الموضوع وتمت إضافة شرائح جديدة تستطيع الحصول على خمس أو ست ربطات خبز يومياً.
ووفقاً للآلية الجديدة لبيع مادة الخبز تمت زيادة في مخصصات المحافظات من مادة الدقيق «الطحين» وفقاً للحاجة التموينية لكل محافظة وذلك لتلبية احتياجات الأسر.
وأكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت سليمان لـ«الوطن» توفر جميع متطلبات صناعة رغيف الخبز من طحين وخميرة وملح.. مشيراً إلى أن الشرائح الجديدة ستؤدي إلى زيادة مخصصات المحافظات من المواد وأن آلية توطين المخصصات ستضمن حصول كل عائلة على مخصصاتها بشكل فعلي من نقطة البيع التي تختارها لأنه لا يمكن للمعتمد التصرف بهذه المخصصات لأشخاص آخرين منوهاً بأنه بإمكان تغيير نقطة البيع في حال وجد عليها ازدحام.
معاون الوزير توقع أن يتم البدء بآلية التوطين المكاني لمخصصات المواطنين من مادة الخبز في دمشق وريفها مع بداية شهر أيلول، وذلك بعد أن يتم الانتهاء من التوسع بالبطاقة الإلكترونية في المحافظات الجنوبية (القنيطرة والسويداء ودرعا) وذلك للتداخل الجغرافي لهذه المحافظات.
وأوضح معاون الوزير أن التوزيع وفقاً للشرائح الجديدة سيشمل اعتباراً من اليوم جميع المحافظات التي يتم توزيع مادة الخبز فيها بموجب البطاقة الالكترونية.
وحول البدء بتطبيق الآلية الجديدة في محافظات طرطوس وحماة واللاذقية بين مدير عام السورية للمخابز زياد هزاع لـ«الوطن» أن الهدف من الآلية الجديدة تحقيق العدالة في توزيع المادة، مشيراً إلى أنه وفق الآلية الجديدة لبيع مادة الخبز وتحديد مخصصات الأسر تمت إضافة شرائح جديدة بحيث باتت بعض الأسر ووفقاً لعدد أفرادها تستطيع الحصول على خمس أو ست ربطات خبز يومياً.
وأوضح هزاع أن الآلية الجديدة أخذت بعين الاعتبار احتياجات الأسر حسب عدد أفرادها، منوهاً بأن هذا الإجراء من شأنه أن يتطلب زيادة مخصصات بعض المحافظات وفق الحاجة التموينية لكل محافظة.
وتوقع هزاع وبناءً على الدراسات التي قامت بها الوزارة أن تزيد مخصصات المخابز العامة بنحو 20 بالمئة، علماً أن المخابز كان يصل إنتاجها قبل تطبيق الآلية الجديدة لنحو خمسة ملايين ربطة يومياً.
هزاع أوضح أن خطة المؤسسة خلال المرحلة القادمة تتوجه نحو الاهتمام بتحسين جودة الرغيف، ونحو إعادة تأهيل وتجديد خطوط الإنتاج في الأفران، حسب الأولوية والحاجة، مؤكداً على تشديد الرقابة على عمل المخابز والاهتمام بمعالجة أي شكوى تصل من المواطنين حول أي تجاوز يقع من قبل المخابز العامة التابعة للمؤسسة.
ولفت هزاع إلى أنه تم لحظ الحالات الخاصة ضمن الآلية الجديدة (عازبون، عسكريون، طلاب) منوهاً بأن ذلك وفق آلية محددة تم وضعها بما يضمن حسن وصول المادة لمستحقيها وبما يسهم بالحد من التجاوزات.
وبيّنت الوزارة في بيانها أنه ووفقاً للآلية الجديدة تصبح حصص الأسر والأفراد وفق شرائح بحيث أن الأسرة المؤلفة أكثر من 14 فرداً تحصل على 156 ربطة شهرياً وبسقف 6 ربطات يومياً، في حين الأسرة المؤلفة من12- 13 فرداً تحصل على 130 ربطة شهرياً وبسقف 5 ربطات يومياً، والأسرة المؤلفة من 9-10-11 فرداً تحصل على 104 ربطات شهرياً وبسقف 4 ربطات يومياً، وتحصل الأسرة المؤلفة من 7-8 أفراد على 78 ربطة شهرياً وبسقف 3 ربطات يومياً، والأسرة المؤلفة من 6 أفراد تحصل على 61 ربطة شهرياً بسقف 3 ربطات يومياً.
ووفقاً للآلية الجديدة فإن الأسرة المؤلفة من 5 أفراد تحصل على 52 ربطة شهرياً وبسقف ربيطتين يومياً، والأسرة المؤلفة من 4 أفراد تحصل على 43 ربطة شهرياً وبسقف ربطتين يومياً، والأسرة المؤلفة من 3 أفراد تحصل على 30 ربطة شهرياً وبسقف ربطتين يومياً، والأسرة المؤلفة من 2 فرد تحصل على 22 ربطة شهرياً وبسقف ربطة واحدة يومياً، أما الأسرة المؤلفة من شخص واحد تحصل على ربطة واحدة كل يومين.
وأشارت الوزارة إلى أنه تم إصدار مجموعة من القرارات والتعاميم تؤكد على المخابز توفير مادة الخبز وفق أفضل المواصفات وبنوعية جيدة وعدم التلاعب بإنتاج الرغيف موضحة أنه سيتم اتخاذ أقصى العقوبات بحق كل من يخل أو يتلاعب بجودة الرغيف أو يقوم بالإتجار بمادة الطحين أو بيع الخبز كخبز علفي.
وأكدت الوزارة أنه سيتم تطبيق الآلية الجديدة في محافظتي دمشق وريف دمشق والمحافظات الأخرى فور الانتهاء من اتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock