عربي ودولي

تحذيرات إسرائيلية من حرب بحرية مع إيران … عُمان: استهداف «ميرسر ستريت» وقع خارج مياهنا الإقليمية

| وكالات

قالت سلطنة عمان: إن الهجوم الذي طال السفينة الإسرائيلية «ميرسر ستريت»، والذي تم في بحر العرب قبالة السواحل العمانية وقع بالفعل خارج البحر الإقليمي العماني.
وتعرضت سفينة شحن إسرائيلية، أول من أمس، لهجوم في بحر العرب قبالة ساحل سلطنة عمان.
وقالت مصادر مطلعة في المنطقة لقناة «العالم»، عقب الحادثة، إن الهجوم وقع على سفينة إسرائيلية في شمال بحر عمان جاء رداً على هجوم إسرائيلي أخير على مطار الضبعة في منطقة القصير بسورية.
وأوضحت القناة أن الإرباك الذي يسود الأوساط السياسية الإسرائيلية لا يتعلق باستهداف السفينة فقط، بل يتعلق بنوعية الاستهداف والطريقة التي تحدثت عنها الأجهزة الأمنية واعتبرتها ذكية ورفيعة التقنية.
ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن مصدر مسؤول في مركز الأمن البحري، قوله إن «مركز الأمن البحري بالسلطنة تلقى معلومات حول تعرض ناقلة بحرية للمشتقات تدعى «ميرسر ستريت» لحادث، مضيفاً إن «البحرية السلطانية العمانية قامت بتسيير سفينة إلى مكان الهجوم».
وتابع: «أكدت النتائج الميدانية أن الحادث وقع بالفعل خارج البحر الإقليمي العماني، وأنه عند التواصل مع ملاك السفينة والطاقم أفادوا بأن السفينة ستواصل الإبحار إلى جهتها من دون الحاجة إلى مساعدة».
كما أكد حرص السلطنة الدائم لتسخير جميع الإمكانات للحفاظ على أمن وسلامة المرور في البحر الإقليمي العماني، والقيام بكل ما من شأنه سلامة الملاحة في البحر الإقليمي العماني.
وقالت مصادر أميركية وأوروبية على دراية بالتقارير الاستخبارية: إن «طهران هي المشتبه فيه الرئيسي في تدبير الهجوم، ولكن في الوقت نفسه لا يزال من السابق لأوانه الجزم بهوية الجهة المتورطة في الحادث».
وفي السياق، حذر محلل الشؤون الأمنية في صحيفة هآرتس الإسرائيلية يوسي ملمان، حكومة الاحتلال من اللعب بالنار في حرب بحريّة مع إيران، تكون فيها الحلقة الأضعف.
وقال ملمان في تحليل له في صحيفة هآرتس، أمس: «إنَّ هذه هي المرة الرابعة التي يتم فيها استهداف على صلة بإسرائيل»، مشيراً إلى أن «إسرائيل هي التي بدأت عندما عملت طوال عامين ونصف العام على تخريب سفن إيرانية».
وأضاف ملمان: «إنَّ إسرائيل تلعب بالنار، معللاً ذلك بأن 90 بالمئة من البضائع الإسرائيلية تمرُّ عبر مساراتٍ بحرية».
واعتبرت «القناة 12» الإسرائيليّة، أنه «في الحرب البحريّة مع إيران، وضعت إسرائيل نفسها في مكان هي فيه أضعف».
بينما حذر جنرال «إسرائيلي» سابق في سلاح البحرية الإسرائيلية من استمرار الحرب البحرية مع إيران، مؤكداً أنها «ليست في مصلحة إسرائيل».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن