شؤون محلية

عجمي لـ«الوطن»: نعمل على تعميم التجربة على مستوى سورية والخطوة القادمة في المنطقة الساحلية ثم الشمالية … الأولى من نوعها.. «الافتراضية» تفتتح غداً مركز دورات في مجال الإدارة والإعلام والاتصالات والسياحة

| محمد منار حميجو

في خطوة هي الأولى من نوعها تفتتح الجامعة الافتراضية يوم غد الثلاثاء مركز التعلم والتدريب المستمر «مركز التعلم مدى الحياة» والذي يهدف إلى تدريب مختلف شرائح المجتمع الراغبين بإجراء دورات في المركز بغض النظر عن تحصيلهم العلمي لتأهيل أصحاب الخبرات والمعارف بمختلف المجالات المهنية لتأهيلهم لاستيعاب متطلبات سوق العمل.

وأكد رئيس الجامعة الافتراضية خليل عجمي أنه سوف يتم العمل على تعميم التجربة على مستوى سورية، فالبداية بدأت من دمشق وسيتم تعميم التجربة في المحافظات الأخرى حتى يكون امتداده على مستوى امتداد فروع الجامعة الافتراضية، مؤكداً أن الخطوة القادمة سيتم العمل على افتتاح مركز في المنطقة الساحلية ثم افتتاح مركز في المنطقة الشمالية.

وفي تصريح لـ«الوطن» على هامش ندوة تعريفية حضرها ممثلون عن وسائل إعلامية، أوضح عجمي أن هذه المرة الأولى التي سوف يتم فيها منح شهادة تدريب معتمدة من جامعة.

ولفت إلى أن الاختصاصات التي تم اختيارها في الدورات الحالية يحتاجها سوق العمل وخصوصاً أن المدربين الذين تم اختيارهم هم على دراية بحاجة سوق العمل والاختصاصات التي يحتاجها.

وبين عجمي في بيان صحفي تلقت «الوطن» نسخة منه أن الجامعة الافتراضية تمتلك رؤية متكاملة لمفهوم التعلم مدى الحياة يبدأ من رعاية المواهب اليافعة والشابة مروراً بتقديم ما يلزم لإثراء مهارات جيل الشباب الجامعي وصولاً إلى رعاية الخريجين بعد خروجهم من الحياة الجامعية لتسهيل دخولهم إلى مختلف المجالات المهنية.

وبيّن نائب رئيس الجامعة الافتراضية رئيس لجنة الإشراف على المركز زين جنيدي أن المرسوم الخاص بإحداث الجامعة الافتراضية لحظة إحداث مثل هذا المركز باعتبار أن هذا يدخل في صلب عمل الجامعة الافتراضية.

وفي تصريح لـ«الوطن» شدد جنيدي على التشاركية باستقطاب المتدربين، مؤكداً ضرورة أن يتحمل القطاع الخاص مسؤوليته في هذا الموضوع، ولافتاً إلى أنه سيكون هناك مراعاة للظروف المادية للمتدربين إضافة إلى أنه سوف يتم تطبيق نظام الجامعة الافتراضية في المركز فيما يتعلق بالمنح لجرحى الجيش العربي السوري وذوي الشهداء والعسكريين.

من جهتها بينت مديرة المركز سايا غوجل أنه يتم التواصل مع النقابات في مختلف مجالاتها وإجراء اتفاقات مع غرف الصناعة والتجارة لاستقطاب المتدربين الخريجين من المركز، مشيرة إلى أن هناك اتفاقات مع وزارة السياحة خاصة في مجالات السياحة وجزء منها خاص بالتدريب.

وفي تصريح لـ«الوطن» بينت أنه مع انطلاق المركز سيكون هناك مساقات تدريبية جاهزة ومن ثم تباعاً سوف يتم افتتاح مساقات أخرى، موضحة أن هناك مساقات تهتم في موضوع الاتصالات وأخرى تهتم في مجالات السياحة، كما أن هناك مجالات في الإعلام والتدوين الرقمي إضافة إلى وجود مساقات تدريبية في الإدارة.

وأوضحت غوجل أنه في مجال التدريب لا يشترط الشهادة الجامعية لأن هذا المركز لمن يرغب في تطوير مهارته لكن يمكن أن يكون هناك بعض الدورات تتطلب خصوصية معينة من الشهادات سواء كانت جامعية أم ثانوية.

وخلال الندوة التعريفية جال ممثلو وسائل الإعلام في أقسام المركز وتم الاستماع للمحاضرين كلاً حسب اختصاصاته للتعريف بالمسافات التدريبية التي اعتمدتها الجامعة للتدريب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن