الخبر الرئيسي

أصدر مرسوماً بتكليف حسين عرنوس تشكيل الوزارة الجديدة … الرئيس الأسد للقوات المسلحة: تاريخنا العريق وحاضرنا المشرف تكتبون فصوله بتضحياتكم وبطولاتكم

| الوطن - وكالات

أحيا السوريون أمس الذكرى السادسة والسبعين لتأسيس الجيش العربي السوري، مؤكدين إيمانهم المطلق بجيشهم الوطني وقدرته على حماية أمنهم واستقرارهم، وضمان سيادة بلادهم وانتصاره في الحرب على الإرهاب.
الرئيس الفريق بشار الأسد- القائد العام للجيش والقوات المسلحة، وفي كلمة وجهها إلى القوات المسلحة عبر مجلة جيش الشعب أمس، أكد أن الذكرى السادسة والسبعين لتأسيس الجيش العربي السوري تمر ورجال الجيش يواصلون العطاء والعمل من دون كلل أو ملل ويبذلون ما في وسعهم أملاً بالمستقبل المنشود الذي نريده مشرقاً زاهراً يليق بتاريخنا العريق وحاضرنا المشرف الذي كتبوا فصوله بتضحياتهم وبطولاتهم، موضحاً أن القوات المسلحة العربية السورية بمختلف صنوفها كان لها الدور الأبرز والأهم في صون الوطن وبنائه وارتقائه.
وخاطب الرئيس الأسد القوات المسلحة في كلمته بالقول: «يا رجال البطولة والشرف والكبرياء، أحييكم تحية الفخر والاعتزاز في عيدكم الغالي على قلب كل مواطن عربي سوري يرى فيكم الضامن لأمنه واستقراره والمدافع عن شرفه وكرامته والذائد عن حياض وطنه»، وأضاف: «يا حماة الأرض والعرض، عشر سنوات ونيف وأنتم تسطرون أروع ملاحم البطولة والفخار والتمسك بالقيم والمبادئ التي تربيتم عليها في المؤسسة العسكرية مصنع الرجال الأبطال ومنبت المقاتلين الميامين، فما لانت عزائمكم بل كنتم الأشد والأصلب إذ اشتدت المحن وما هنتم بل كنتم الأعز والأرقى إذ هان الآخرون، وارتضوا لأنفسهم الذل والارتهان».
وقال الرئيس الأسد: «ولأنكم كذلك، حاول المعتدون بشتى أساليب الغدر والخداع النيل من صمودكم بكل ما استطاعوا فحشدوا ماكيناتهم التضليلية والنفسية وجيشوا أدواتهم الإرهابية لكنهم فشلوا في نهاية المطاف، لأنكم كنتم دائماً وأبداً على قلب رجل واحد أقوياء متماسكين متعاضدين متكاتفين أخوة في السلاح بكل ما للكلمة من معنى، يشد بعضكم من أزر بعض فلا تنفصم لكم عروة ولا يذل من احتمى بحماكم»، وأضاف: «كنتم وستظلون دائماً أملاً لكل حر شريف تحملون راية الحق وتصونون قيم العدالة والسلام وتقدمون المثل الأرقى في البطولة والتضحية والفداء».
وختم الرئيس الأسد كلمته بالقول: فلنمضِ معاً بالعزيمة ذاتها في تصدينا لهذه الحرب العدوانية والحصار والإرهاب، ولنواجه التحديات بروح مفعمة بالعزة والكبرياء، ولتكن سوريتنا دائماً ملء العين والفؤاد نصونها من غدر الحاقدين ونعلي رايتها خفاقة في سماء المجد والفخار، تحية الإجلال والإكبار لشهدائنا الأبرار والشفاء لجرحانا والنصر والمجد للوطن.
القوات المسلحة، احتفلت أمس، بالذكرى وشدّد القادة في كلماتهم على أن الشعب العربي السوري الذي حطم عبر التاريخ كل المؤامرات، وبذل كل غالٍ ونفيس دفاعاً عن الوطن وعزته وكرامته سينتصر اليوم على الإرهاب وأدواته وداعميه.
وبهذه المناسبة قام نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة- نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير الدفاع يرافقه عدد من ضباط القيادة العامة بزيارة جرحى قواتنا المسلحة الباسلة في مشفى تشرين العسكري.
رئاسة مجلس الوزراء وجّهت في بيان لها أمس، تحية إجلال وتقدير لرجاله الذين يسطرون أروع الملاحم في البطولة والفداء والتضحية دفاعاً عن الأرض والشعب وصون الاستقلال ولأرواح الشهداء والجرحى الذين قدموا دماءهم رخيصة في سبيل عزة الوطن ومنعته مؤكدة المضي في مسيرة إعادة البناء والإعمار والتنمية.
احتفالات السوريين بذكرى تأسيس جيشهم تزامنت مع إصدار الرئيس بشار الأسد أمس، المرسوم رقم 206 للعام 2021 القاضي بتكليف حسين عرنوس تشكيل الوزارة في الجمهورية العربية السورية.
والمهندس عرنوس من مواليد إدلب عام 1953 تخرج من كلية الهندسة المدنية في جامعة حلب عام 1978، وتسلم رئاسة فرع نقابة المهندسين بإدلب 1989-1994 ومدير الشركة العامة للطرق بين عامي 1992 و2002 ومعاون وزير المواصلات من 2002 إلى 2004، ومدير عام المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية منذ عام 2004 حتى 2009.
عيّن محافظاً لدير الزور منذ عام 2009 حتى 2011، ومحافظاً للقنيطرة عام 2011، ووزيراً للأشغال العامة منذ عام 2013 وحتى 2016، ووزيراً للأشغال العامة والإسكان من 2016 وحتى 2018 وعضواً في القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي منذ عام 2013 ووزيراً للموارد المائية منذ عام 2018.
كلّف في الشهر السادس من عام 2020 بمهام رئيس المجلس إضافة إلى مهامه كوزير للموارد المائية.
كما عيّن رئيساً لمجلس الوزراء من تاريخ 30/8/2020 وحتى 1/8/2021، وهو متزوج ولديه خمسة أبناء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن