الأولى

قريباً تتم إعادة بعض المحطات للخدمة وتعاقدنا مع شركة روسية لتأهيل محطة تشرين … الزامل لـ«الوطن»: حل مشكلة الكهرباء وُضع على الطريق الصحيح

| محمد منار حميجو

أكد وزير الكهرباء غسان الزامل أن حل مشكلة الكهرباء بشكل كامل وضع على الطريق الصحيح لكن المسألة تحتاج إلى وقت فقط، مؤكداً أنه سوف يتم إعادة تأهيل كافة محطات التوليد في سورية وأنه تم تأمين قيمة العقود الخاصة بتأهيل بعض المحطات رغم أنها أرقام كبيرة.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشف الزامل أن العجز الكبير الذي شهدته دمشق والمنطقة الجنوبية يوم أمس كان مرده لخروج العنفات البخارية في محطة تشرين من الخدمة، إضافة إلى خروج محطة دير علي عن الخدمة أيضاً.
وذكر الزامل أن الورشات استطاعت إعادة محطة تشرين للعمل، إضافة إلى إعادة محطة دير علي للعمل بشكل شبه كامل، على أن يعود التوليد إلى وضعه السابق خلال الساعات القادمة.
وبيّن أنه سيتم الانتهاء قريباً من صيانة بعض المحطات وإعادتها إلى الخدمة كما أنه يتم التعاقد مع شركات لإعادة تأهيل محطات أخرى مثل محطة تشرين الحرارية، لافتاً إلى أن المجموعة الثانية من محطة الزارة سوف توضع في الخدمة خلال الشهر القادم باستطاعة 200 ميغا واط كما أنه سوف تتم إعادة إقلاع محطة الرستين في اللاذقية في تشرين الثاني القادم.
وأضاف: كما أنه سيتم وضع العنفة الخامسة من محطة حلب الحرارية في شهر تشرين الثاني القادم باستطاعة 200 ميغا واط، مؤكداً أن هناك الكثير من المفاوضات على إنشاء محطات ريحية وشمسية ومختلف أنواع الطاقات البديلة.
وفيما يتعلق بمحطة تشرين الحرارية كشف الزامل أن عقد إعادة تأهيلها رسا على إحدى الشركات الروسية التي ستتولى جلب القطع البديلة من الشركة الأم التي تصنعها إلا أن تأمين القطع يحتاج إلى وقت من الممكن أن يستغرق أشهراً باعتبار أنها غير متوفرة في السوق ويتم تصنيعها حسب الطلب لأنها مواد غير قابلة للتخزين، لافتاً إلى أن مدة تأهيل المحطة بعد توفر القطع ما بين 50 إلى 60 يوماً.
ولفت الزامل إلى أن من المحطات التي وضعت على سكة إعادة التأهيل هي محطة محردة المؤلفة من أربع مجموعات توليد باستطاعة 576 ميغا واط، كاشفاً أنه تم رفع كتاب إلى مجلس الوزراء لإجراء التعاقد مع إحدى الشركات لإعادة تأهيلها.
وأكد أنه في حال توافرت حالياً كميات جيدة من الغاز فإن التقنين سيكون في أقل ما يمكن، مشيراً إلى أن هناك مجموعات توليد تعمل على الغاز متوقفة حالياً لعدم توافر الكميات التي تشغلها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن