شؤون محلية

عشرات المخالفات في مراكز الانطلاق الداخلية والخارجية منذ إقرار التعرفة الجديدة … بدءاً من السبت إلزام 1400 سيارة على خطوط لبنان والأردن بنقل الركاب عبر «السومرية» حصراً

| فادي بك الشريف

وضعت محافظة دمشق أخيراً حداً للمركبات المرخص لها العمل على الخطوط الخارجية وسمح لها خلال الفترة السابقة بسبب ظروف الأزمة وتداعيات الحرب على سورية بالعمل خارج مراكز الانطلاق المخصصة للها، الأمر الذي تسبب بحدوث فوضى في آلية عملها وتقاضي أسعار زائدة وعدم تنظيم حركة العمل والرقابة على هذه المركبات.
المحافظة في قرار جديد لها صادر عن لجنة نقل الركاب في المحافظة قررت إلزام المركبات الانطلاق حصرا من مركز انطلاق السومرية
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» صرح عضو المكاتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات مازن دباس، أن عدد المركبات المشمولة بالقرار يتجاوز الـ1400 سيارة، انحصر عملها خلال الفترة السابقة بإيصال المواطنين من أماكن أو وجهات محددة من أماكن سكن الركاب، وذلك خارج مركز الانطلاق.
وبين دباس أن القرار يلزم السائقين العاملين على خطوط لبنان والأردن بنقل الركاب حصراً من مراكز الانطلاق، موضحاً أن تطبيق القرار بشكل رسمي اعتباراً من السبت القادم، مع اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالف، تبدأ بحجز المركبة لمدة أسبوع مع غرامة 25 ألف ليرة في حال المخالفة الأولى.
وأضاف: تحجز المركبة لأسبوعين وتضاعف الغرامة عند المخالفة الثانية، لتصل المخالفة إلى حجز المركبة وعدم فك احتباسها في حال تكررت المخالفة، موضحاً أن جميع السيارات لها ترخيص ومسجلة نظامياً ضمن مركز الانطلاق (السومرية).
ولفت عضو المكتب التنفيذي إلى ورود شكاوى من المواطنين حول تقاضي السيارات أجوراً أضعاف التعرفة الرسمية وذلك بشكل مبالغ.
وأوضح دباس أنه يمنع تجول هذه السيارات العاملة على الخطوط الخارجية داخل مركز المدينة، مبيناً أن الهدف من القرار تنظيم آلية العمل وضبط أي مخالفة، الأمر الذي يخلق الأمان وتتم معرفة السائق الذي خرج معه الراكب، ضمن جانب منظم مع لحظ مغادرة السيارة.
وأشار إلى أن الأمر ينطبق على جميع الآليات في مختلف مراكز الانطلاق لحصر مجال عملها وضبطها بالشكل المطلوب، ضمن أجور وتعرفة رسمية، علما أنه خلال الفترة السابقة تمت إعادة جميع البولمانات في منطقة العدوي إلى مركز الانطلاق.
في سياق متصل، أكد دباس متابعة واقع حركة النقل في مراكز الانطلاق وضبط أي مخالفات، مؤكداً صدور قرار بختم 3 مكاتب سفر في مركز انطلاق البولمان وذلك لتقاضي أجور زائدة، مشيراً إلى ضبط عدد من المخالفات في مركز الانطلاق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها.
وفي السياق بين مصدر رسمي في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق لـ «الوطن» أن الرقابة التموينية نظمت عشرات الضبوط بحق مخالفين في مراكز الانطلاق الداخلية والخارجية وذلك منذ إقرار التعرفة الجديدة للنقل الصادرة عن الوزارة، مشيراً إلى أن معظم المخالفات بسبب تقاضي أجور زائدة وخاصة خلال الفترة الأولى من تطبيق القرار الجديد.
ولفت إلى وجود عدد من المخالفات المرتبطة بعدم تأمين الراكب، إضافة إلى عدم الالتزام بالخط المحدد لعمل السائق.
وكانت دوريات التجارة الداخلية بدمشق قد نظمت ضبطين عدليين بحق مكتب وشركة نقل بمخالفتي تقاضي سعر زائد والامتناع عن القطع إلا بسعر مرتفع في مركز الانطلاق بدمشق، وجاء ذلك بعد شكاوى من المواطنين حول تقاضي سعر زائد ليصار إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، مع التأكيد على الجهوزية التامة لعناصر الرقابة التموينية على مدار الساعة لتلقي الشكاوى ومعالجتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن