شؤون محلية

الطلاب والتربية يتفقون أن أسئلة الفيزياء والفلسفة سهلة ومتوازنة … خمسون جريحاً من جرحى العجز الكلي يتقدمون لامتحانات الدورة الثانية في الثانوية العامة

| محمود الصالح

تقدم إلى امتحانات الدورة الثانية في الثانوية العامة بفروعها كافة خمسون جريحاً من جرحى العجز الكلي، ثلاثة عشر منهم يبحثون عن فرص النجاح بعد رسوبهم في امتحانات الدورة الأولى وسبعة وثلاثون جريحاً كانوا قد نجحوا ولديهم الرغبة بتعديل نتيجتهم وبالتالي مضاعفة فرصهم في الالتحاق بالاختصاصات الجامعية التي يطمحون إليها.
علماً أن هناك 70 جريحاً تقدموا لامتحانات الشهادة الثانوية للعام الدراسي 2020- 2021 بدعم من مشروع جريح الوطن، نجح منهم ستة وخمسون بالدورة الأولى.
وحول امتحانات يوم أمس أجمع أغلب الطلاب الذين تقدموا أمس إلى امتحان مادتي الفيزياء والفلسفة على أن الأسئلة كانت سهلة بشكل عام، وهي أسهل مما كانت عليه في الدورة الأولى.
وأبدى معظم من التقتهم «الوطن» تفاؤلاً كبيراً سواء الراغبين منهم في تحسين علاماتهم في هاتين المادتين بأنهم سيحققون نتائج أفضل، أم ممن أكملوا فيها أنهم سيحققون النجاح. حيث كانت الأسئلة في هاتين المادتين ضمن مستوى الطالب المتوسط، ولا يوجد فيها «نكشات» وجميعها من الأسئلة التي كان الطلاب قد ناقشوها خلال العام الدراسي، والبعض منها مكرر في دورات أخرى مع تغيير بعض الأرقام والمعطيات في الفيزياء.
الطالبة زهراء أحمد في دمشق أبدت رضاها عن مدة الامتحان ونوعية الأسئلة وأكدت أنها ستحصل على العلامة التامة، علماً أنها تقدمت للتحسين لأنه ينقصها بضع علامات فقط. إياد إبراهيم من المكملين في الفرع الأدبي أبدى سروره الكبير لأنه كما يقول ضمن النجاح لأنه مكمل في هذه الدورة، حيث استطاع أن يحل أغلب أسئلة مادة الفلسفة.
الأستاذ بسام مدرس فيزياء أكد أن أسئلة هذه الدورة متوازنة، ويستطيع الطالب المتوسط أن يحل جميع الأسئلة ضمن مدة الامتحان المحددة.
من جهتها أوضحت مديرية التوجيه في وزارة التربية أن أسئلة مادتي الفيزياء والفلسفة في امتحان الثانوية العامة والشرعية بدورتها الثانية (نظام قديم ونظام حديث) لعام 2021، تميزت بوضوحها وشموليتها، وراعت الأوزان النسبية لمضمون الوحدات الدرسية من حيث الكم والنوع، وتناسبت مع مستويات التفكير بجوانبها المعرفية والمهارية والقيمية كافة، وتنوعت بين أسئلة موضوعية ومقالية ومسائل عملية، إضافة إلى أسئلة اختيارية تميزت بقدرتها على قياس مهارات الطلاب.
وعن مجريات الامتحانات أمس في مدينة دمشق أوضح مدير تربية دمشق سليمان يونس في تصريح لــ«الوطن» أن هناك ارتياحاً لدى أغلب الطلاب في هذه الدورة لأن من اشتركوا فيها إما لتحسين علاماتهم من جهة أو للإكمال ويلاحظ بشكل عام اهتمام والتزام وهدوء من أغلب الطلاب في جميع المراكز الامتحانية، مبيناً أن المخالفات المسجلة أمس في مادتي الفيزياء والفلسفة تكاد لا تذكر قياساً لعدد الطلاب، حيث تم ضبط أربع حالات قصاصات ورقية وحالتي موبايل فقط في حين وصل عدد المتقدمين لمادة الفيزياء بين محسن ومكمل إلى 3948 طالباً وطالبةً، كما تقدم 1561 طالباً وطالبة تحسين وإكمال على مادة الفلسفة، في حين بلغ عدد المكملين والمحسنين في الثانوية الفنية بفروعها بحدود 300 طالب وطالبة.
وعن وجود طلاب مكملين أو محسنين في الدورة الثانية قدموا من لبنان أكد يونس أنه لم يتقدم أي طالب للدورة الثانية من خارج القطر.
وفي ريف دمشق أكد مدير التربية ماهر فرج أن الامتحانات في الدورة الثانية تجري بشكل ممتاز ولا توجد أي عوائق أو منغصات، وبلغ عدد المتقدمين لامتحانات الدورة الثانية في مختلف فروع الثانوية العامة والفنية 23 ألف طالب وطالبة بين مكمل ومحسن، موزعين على 136 مركزاً امتحانياً في أرجاء محافظة ريف دمشق.
وعن وجود طلاب مكملين أو محسنين من لبنان أكد مدير التربية عدم تقدم أي طالب من خارج البلاد في محافظة ريف دمشق في الدورة الثانية، مضيفاً: إن أغلب الطلاب الذين قدموا من لبنان في الدورة الأولى كانوا من طلاب التعليم الأساسي، وهؤلاء ليس لديهم دورة ثانية.
وفي شأن متصل أوضح مدير التعليم المهني والتقني في وزارة التربية غسان قباقيبو، أن أسئلة الامتحان النظري للمواد التخصصية لمهن التعليم المهني (الصناعي، التجاري، النسوي) تميزت بالشمولية والوضوح، ومراعاة مستويات الطلاب المختلفة، والتنوع بين الأسئلة الموضوعية والمسائل العلمية، إضافة إلى الأسئلة الاختيارية، كما تميزت بقدرتها على قياس مهارات الطلاب في المعلومات التي تم تناولها خلال العام الدراسي.
يذكر أن المواد التخصصية هي إدارة الشبكات، القياسات الحيوية الطبية، أنظمة التحكم بالسوائل، الشبكات الحاسوبية، الهوائيات والمستقبلات الفضائية، القيادة والتحكم الآلي، الآلات والبرمجة CNC، محركات الاحتراق الداخلي ديزل، أجهزة نقل الحركة، حسابات النساج، حسابات الغزل، أجهزة التبريد، منظومات التدفئة المركزية، تصميم الأزياء، محاسبة التكاليف.
ومن جهة أخرى وبسبب المخالفات الامتحانية قامت مديرية التربية في دير الزور وفقاً للتعليمات الوزارية الخاصة بالعملية الامتحانية وفي إطار منع عمليات الغش في المراكز الامتحانية بنقل مركزي مدرسة سامي الجاسم طابق أرضي وطابق أول إلى مركز مدرسة عادل حاج هنيدي.
حيث إنه على الطلاب في مركز سامي الجاسم التوجه إلى مركز عادل حاج هنيدي وذلك اعتباراً من مادة الديانة غداً 4/8/2021 ولنهاية الامتحان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن