اقتصاد

توقعات بتراجع أسعار اللحوم خلال الفترة القادمة … قطيش لـ«الوطن»: نحو 80 ألف خروف وألفي عجل ذبحت خلال عيد الأضحى في دمشق

| رامز محفوظ

أكد رئيس جمعية اللحامين في دمشق ادمون قطيش أن عدد الأضاحي التي ذبحت في دمشق خلال عيد الأضحى بلغ بحدود 80.2 ألف خروف وألفي عجل.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن قطيش أن عدد الأضاحي التي ذبحت في عيد الأضحى خلال العام الحالي أقل من التي ذبحت خلال عيد الأضحى من العام الماضي، لافتاً إلى أن نحو 110 آلاف خروف و4 آلاف عجل ذبحت خلال العام الماضي.
وكان قطيش قد توقع في تصريح سابق له قبل العيد أن يتم ذبح نحو 100 ألف أضحية خلال العيد.
واستبعد قطيش أن يكون لارتفاع الأسعار تأثير على انخفاض أعداد الأضاحي التي ذبحت هذا العام عن العام الماضي، مبيناً أن أسعار مبيع الأضاحي للعام الحالي لم تختلف عن أسعارها للعام الماضي، لافتاً إلى أن سعر كيلو العجل الحي كان خلال العيد بحدود 8 آلاف وكيلو الخروف بحدود 11ألفاً.
وأشار إلى أن المعروض من الخراف كان كبيراً العام الحالي والكثير من تجار الخراف بقي لديهم كميات زائدة منها بعد العيد باعتبارهم قاموا بشراء كميات زائدة ولم يستطيعوا تصريفها خلال العيد.
وأوضح أن مربي العجول والخراف يخسرون بأسعار المبيع الحالية نتيجة غلاء أسعار الأعلاف حالياً وارتفاع أجور النقل التي ازدادت بحدود 5 أضعاف عن السابق.
ولفت إلى أن أسعار اللحوم الحمراء في دمشق حالياً أغلى من أسعارها في كل المحافظات، لافتاً إلى أن تحديد الأسعار في كل المحافظات يتم من لجنة تقوم بدراسة الأسعار تابعة للمحافظة.
وفي ختام حديثه توقع قطيش أن تنخفض أسعار اللحوم خلال الأيام القادمة نتيجة انخفاض نسبة التهريب بشكل كبير خلال الفترة الحالية، مؤكداً أن هذا الأمر سيرتب خسائر كبيرة على المربين وسيؤدي إلى خروج نسبة منهم عن التربية ومن الممكن أن يؤدي مستقبلاً إلى انخفاض في حجم الثروة الحيوانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن