شؤون محلية

مساعٍ لتوقيع اتفاقين جديدين للإقراض مع مصرفي «الزراعي والتسليف الشعبي» … مدير الصندوق الوطني لـ«الوطن»: صرف مكافآت المسرّحين من خدمة العلم لـثلاثة أشهر خلال أسبوع

| فادي بك الشريف

كشف مدير الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية لؤي العرنجي لـ«الوطن» عن استكمال كل الإجراءات اللازمة للبدء بصرف المكافآت الشهرية «الخامسة والسادسة والسابعة» دفعة واحدة وذلك خلال أسبوع من تاريخه للمستحقين من المقبولين في المرحلة الثانية من برنامج دعم وتمكين المسرّحين.
ولفت إلى أن قيمة المكافأة الشهري 36800 ليرة ليصل المبلغ الإجمالي إلى 110 آلاف و400 ليرة سورية عن 3 أشهر، علماً أن عدد المستفيدين من البرنامج في مرحلته الثانية يتجاوز 29 ألف مسرّح، مشيراً إلى أن أكثر من 36 ألف مسرّح استفادوا من برنامج دعم وتمكين المسرحين «المرحلة الأولى» الذي أقره مجلس الوزراء في شباط 2019 عبر تقديم مكافأة شهرية تبلغ 35 ألف ليرة لمدة عام لكل مسرّح غير موظف بالجهات الحكومية.
وفي بيان لـ«الوطن»، أكد العرنجي مساهمة الصندوق بدعم تمويل المشاريع المتناهية الصغر من خلال تخفيض كلفة تأسيس المشاريع عن طريق تحمل نسبة من الفائدة السنوية المترتبة على قروض تمويل تأسيسها.
وأكد العرنجي سعي إدارة الصندوق إلى توقيع اتفاق جديد ثالث مع المصرف الزراعي لرفع سقف القرض ورفع نسبة تحمل الصندوق إلى نسبة 6 بالمئة من الفائدة المترتبة على القروض البالغة 10 بالمئة، كما هناك سعي إلى توقيع اتفاقية مع مصرف التسليف الشعبي بشكل مشابه للاتفاقية مع مؤسسة الوطنية للتمويل الصغير حيث تم إعداد مسودة الاتفاقية بالتنسيق بين الطرفين.
ونوه العرنجي بالنهوض بواقع المشاريع المتناهية الصغر وواقع التمويل الأصغري من خلال توفير بيئة مناسبة من حيث توفير التمويل والمساعدة الفنية في دراسة الجدوى والدراسة المالية للمشروع وتقديم المشورة والدراسة لإدارة المشروع، والمساعدة في التسويق والاستفادة من ميزات التسويق الإلكتروني.
وكشف العرنجي عن 2084 مستفيداً من الاتفاقين الموقعين مع المصرف الزراعي خلال عامين لتشمل جميع الشرائح المستهدفة منهم 58 مسرحاً، علماً أن سقف القرض الواحد مليونا ليرة سورية والمبلغ الكلي المخصص للإقراض هو مليارا ليرة سورية (تم إقراض المبلغ المخصص للإقراض بشكل كامل) والضمانات عينية (عقارات..) وكفالات شخصية، كما شمل الاتفاق الموقع مع المصرف خلال 2019 تخصيص مليار ليرة سورية إضافة للمبلغ السابق لإقراض المسرحين من خدمة العلم بشكل أساسي.
ولفت العرنجي إلى الاتفاقية الموقعة مع مؤسسة الوطنية للتمويل الصغير لتتضمن نسبة الفائدة السنوية على القروض 10 بالمئة يتحمل الصندوق كامل الفائدة المترتبة على الإقراض أي نسبة 10 بالمئة ولا يتحمل المستفيد أي نسبة من الفائدة، علماً أن سقف القرض 5 ملايين ليرة سورية ومدة سداد أقصاها 5 سنوات، والضمانات عينية (عقارات وسيارات ومقتنيات ثمينة) وكفالات شخصية، مؤكداً أن عدد المقترضين من مؤسسة الوطنية بشكل فعلي حتى نهاية عام 2020 نحو 268 مقترضاً.
ولفت إلى توقيع اتفاقية هذا العام مع مؤسسة الوطنية للتمويل الصغير بحيث يتحمل الصندوق فقط 6 بالمئة من الفائدة التي تبلغ 9 بالمئة، والمسرح يتحمل 3 بالمئة في عام 2021 عن القرض الممنوح له في عام 2021 وتبقى هذه النسب ثابتة حتى الانتهاء من تسديد آخر قسط من القرض.
وقال: تم إضافة شرائح مستفيدين جدد وهم المسرح نتيجة أنه أصبح معيلاً، والمسرح نتيجة إصابة غير ناجمة عن العمليات العسكرية الحربية، مبيناً أن عدد المقترضين الفعلي من بداية عام 2021 حتى تاريخ 30/6/2021 بلغ 917 مقترضاً بقيمة مبالغ إجمالية أكثر من 3.1 مليارات ليرة سورية.
ويشار إلى أن الصندوق أطلق خلال 2019 برنامج تعويض القوات الرديفة ويمنح تعويضاً لمدة عشر سنوات لكل جريح يستفيد منه من لديهم نسبة عجز من 70 إلى 75 بالمئة، مع رفع تعويضهم الشهري من 60 إلى 80 ألفاً تصرف وفق قوائم تعد من الإدارة المشتركة لمشروع (جريح الوطن).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن