الأولى

«صهاينة مدى الحياة»: إسرائيل تتبع سياسات حمقاء مستغلة مساعدات واشنطن

حذر أستاذ دراسات الحكومة في جامعة هارفرد ستيفين ليفتسكي، وصديقه الأستاذ المساعد في الاقتصاد والقانون في جامعة شيكاغو غلن ويل من مخاطر استمرار الاحتلال على مستقبل إسرائيل لأنه سيفاقم الضغوط الديموغرافية التي تهدد بتمزيق المجتمع الإسرائيلي متسائلين «كيف ندافع عن دولة تنكر حقوق شعب آخر»؟
وشدد الصهيونيان على أن «إخضاع الفلسطينيين الدائم للسيطرة الإسرائيلية سيؤدي، كما حدث في حالتي روديسيا وجنوب إفريقيا، إلى عزلة إسرائيل عن الديمقراطيات الغربية».
وبدا لافتاً اعتراف الأكاديميان في مقدمة الرسالة التي نشرتها الواشنطن بوست بأنهما «صهاينة مدى الحياة» إلا أنهما اعتبرا أن احتلال الضفة الغربية وضمها يشكل «معضلة أخلاقية لليهود الأميركيين».
كما أقر ليفتسكي وويل بأن إستراتيجية دعم إسرائيل «فشلت» لأنها شجعت المسؤولين الإسرائيليين على عدم السير في «الخيارات الصعبة الضرورية» لضمان بقاء دولتهم «دولة ديمقراطية»! ودعا الأكاديميان إلى وقف الدعم لإسرائيل موضحين أنهما قررا عدم السفر إلى إسرائيل ومقاطعة السلع المنتجة فيها ودعوة الجامعات التي يعملون فيها إلى سحب استثماراتها، كما دعوا ممثليهما المنتخبين إلى وقف منح المساعدات لإسرائيل، وربطا دعم الحكومات الإسرائيلية بانخراط إسرائيل بجدية في عملية سلام، لأن إسرائيل ستتأثر بشكل كبير بالمقاطعة، ولن تستطيع الاستمرار في المسار الأحمق دون المساعدات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن