رياضة

الاتحاد الرياضي العام يبارك للبطل إنجازه ويكرمه ويكرم مدربه بخمس وعشرين مليون ليرة لكل منهما … الرباع البطل معن أسعد يهدي إنجازه للسيد الرئيس بشار الأسد راعي الرياضة والرياضيين

| ناصر النجار

أهدى الرباع معن أسعد إنجازه بتحقيق الميدالية البرونزية التي استحقها بأولمبياد طوكيو بوزن +109 في رفع الأثقال إلى السيد الرئيس بشار الأسد راعي الرياضة والرياضيين وللجيش العربي السوري الباسل وللشعب السوري الصامد.

وقال معن في تصريح صحفي: المنافسة في الدورة كانت قوية جداً بوجود أبرز الأبطال العالميين، مبيناً أن السلاح الأكثر تأثيراً في تحقيقه لهذا الإنجاز الكبير كان الإرادة والرغبة في رفع علم الوطن وإسعاد الشعب السوري الذي يستحق الفرح.

وأشار إلى أن الصعود لمنصة التتويج الأولمبية لحظة تاريخية تحققت بجهد وتعب وإرادة، متوجها بالشكر إلى المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام على دعمه الكامل وتقديم كل ما يلزم في سبيل حصد الميدالية الغالية.

من جهة أخرى أكد إداري عام البعثة السورية المشاركة في الأولمبياد محمد الحايك لـ«الوطن» أن الإنجاز الذي حققه الرباع معن أسعد لم يكن وليد المصادفة بل كان نتيجة جهد وعمل ومثابرة، كاشفا أن المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام وضع خطة لإعداد البطل أسعد تضمنت توفير كل ما يلزم من أمور ضرورية للوصول إلى منصة التتويج الأولمبية.

وأوضح الحايك أن الرغبة والإرادة في إسعاد الشعب السوري كانتا الدافع الأساس فيما تحقق، مهدياً هذه الميدالية إلى السيد الرئيس بشار الأسد وإلى كل أبناء سورية.

منافسة شرسة

وشهدت البطولة منافسة شرسة بين سبعة رباعين على الوزن نفسه واستطاع معن أسعد الحلول ثالثاً بمجموع قدره 424 كغ (190 في الخطف و234 في النتر) وجاء الجورجي لا شا تالا خادزي أولاً بمجموع 488 كغ (223 – 269) والإيراني علي دافودي ثانياً بمجموع 441 (200 – 241).

تكريم فوري

وفور إعلان فوز معن أسعد بالميدالية البرونزية باركت القيادة الرياضية للرباع معن أسعد هذا الفوز الكبير وقدمت له مكافأة مالية مقدارها خمس وعشرون مليون ليرة سورية كما كرمت مدربه بمبلغ مماثل.

تاريخ ناصع

وشارك معن في نيسان الماضي ببطولة آسيا في أوزبكستان وحقق ثلاث فضيات برقم قياسي سوري قدره 433 كغ (195 خطف و238 نتر).

وكان معن أسعد شارك في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016 في منافسات وزن فوق 105 كغ وحلّ في المركز الخامس عشر مسجلاً 180 كلغ في الخطف و220 كلغ في النتر و400 كلغ في المجموع.

وحقق أسعد خلال مسيرته الرياضية التي تمتد أكثر من عشر سنوات بطولة سورية في مختلف الفئات، بين الناشئين والشباب والرجال، وحصد أولى بطولاته الدولية بعمر 14 عاماً في بطولة آسيا للناشئين التي جرت في أوزبكستان عام 2009، كما حقق في بطولة آسيا في قيرغيزستان المركز الأول عام 2013، وأحرز ذهبية بطولة كأس التحدي العالمية في سويسرا عام 2019 وحاز المركز الخامس على العالم في تايلاند 2019.

توقعات صادقة

وكان حسنين الشيخ رئيس اتحاد رفع الأثقال الذي يرافق معن في طوكيو أشار إلى أن معن في جاهزية تامة وسيكون بين الأربعة الأوائل وينافس بقوة ضمن مجموعته إن لم يتأثر بالإصابة في كتفه التي تعرض لها في بطولة آسيا التي جرت في نيسان الماضي.

وأشار الشيخ إلى أن معن تدرّب بشكل جيد ولم يكن هناك أي تقصير تجاهه والقيادة الرياضية وفرّت له كل المتطلبات وأنه لن يدخر جهداً لتحقيق إنجاز أولمبي للرياضة السورية.

الميدالية الرابعة

ميدالية معن أسعد الأولمبية تعتبر الرابعة في الدورات الأولمبية لسورية.

الأولى فضية جوزيف عطية في الملاكمة بأولمبياد لوس أنجلوس.

وذهبية غادة شعاع بمسابقة السباعي بألعاب القوى بأولمبياد أتلانتا 1996 .

وبرونزية الملاكم ناصر الشامي بأولمبياد أثينا 2004.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن