رياضة

غداً ينطلق الدوري الفرنسي .. موناكو ونانت افتتاحاً

| الوطن

يفتتح غداً الجمعة الدوري الفرنسي (الليغ آن) لموسم 2021/2022 بنسخته الثالثة والثمانين بلقاء موناكو مع ضيفه نانت.

وسيبدأ ليل حامل اللقب رحلة الدفاع عنه على أرض ميتز يوم الأحد على حين يستهل سان جيرمان موسمه من ملعب تروا العائد إلى دوري الأضواء.

ويتطلع فريق ليل تحت قيادة مدربه الجديد جوزلين غورفينيك للاحتفاظ بلقبه رغم الصعوبات الكبيرة بوجود الباريسي المدجج بالنجوم والمطالب باسترداد الزعامة.

وكان الفريقان تقابلا قبل أيام على كأس السوبر وفاز ليل بهدف.

مرشحون

ويعد سان جيرمان المرشح الأبرز للظفر باللقب بعد إخفاقه بالموسم الماضي بمعادلة رقم سانت إيتيان التاريخي كزعيم لليغ آن برصيد 10 ألقاب وذلك لقوته الشرائية وصفقاته المتجددة بضم فينالدوم وأشرف حكيمي وسيرجيو راموس دوناروما ودانيللو بيريرا، إضافة إلى كتيبة النجوم الموجودة أساساً مثل نيمار ودي ماريا وفيراتي وإيكاردي ورافينيا وبرنات وماركينيوس وغيرهم، ولا يزال موقف مبابي غامضاً رغم إعلان إدارة النادي بقاءه.

ويبدو أن ليل سيدخل المنافسة من جديد باعتباره بطل الموسم الماضي رغم فقدانه بعض اللاعبين ورحيل مدربه غاليتيه فالفريق مستمر بالكوكبة ذاتها تقريباً في ثلاثة مواسم أخيرة، ويبدو ليون أحد المرشحين للمنافسة وقد أنهى الموسم الماضي بالمركز الرابع في حين موناكو ثالث الموسم الفائت لا يقل طموحاً عن الآخرين وهو الذي اخترق مع ليل سلسلة تتويجات الباريسي، ويأمل مرسيليا خامس الموسم الماضي العودة إلى المنافسة الندية على اللقب بعدما عانى في الموسم الماضي من مشاكل عديدة.

تاريخ

انطلقت المنافسات بين الأندية الفرنسية باكراً (1893) إلا أن الدوري بشكله الحالي انطلق عام 1932 وتوج ليل بلقبه الأول وقد شهد الفريق هيمنة بعض الأندية على فترات متباعدة، ففريق ريمس توج بمعظم ألقاب الخمسينيات ثم جاء الدور على مرسيليا ثم سانت إيتيان وفي مطلع الألفية هيمن ليون على اللقب سبعة مواسم متتالية وهاهو سان جيرمان يسيطر على الألقاب في العقد المنصرم، ومازال سانت إيتيان يتصدر لائحة المتوجين باللقب برصيد 10 ألقاب يليه الباريسي ومرسيليا بـ9 ألقاب ثم موناكو ونانت برصيد 8 ألقاب يليهما ليون (7 ألقاب) ثم ريمس وبوردو (6 ألقاب)، وبالمجمل ظفر 16 نادياً باللقب الأثير خلال 82 موسماً.

ويعد فريق مرسيليا الذي سحب منه لقب 1992/1993 بسبب الفساد أكثر الفرق ظهوراً في الدوري بواقع 71 موسماً يليه بوردو وسانت إيتيان (68 موسماً) ثم رين بـ64 موسماً يليه ليون (63 موسماً) ثم ميتز ونيس وموناكو الذين خاضوا 62 موسماً.

مباريات الأسبوع الأول

– الجمعة: موناكو × نانت (10.00).

– السبت: ليون × بريست (6.00)، تروا × سان جيرمان (10.00).

– الأحد: رين × لنس (2.00)، بوردو × كليرمون، سانت إيتيان × لوريان، نيس × ريمس، ستراسبورغ × أنجيه (4.00)، ميتز × ليل (6.00)، مونبيلييه × مرسيليا (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن