شؤون محلية

818 حريقاً خلال 6 أشهر في حمص … قائد فوج الإطفاء لـ«الوطن»: نحتاج إلى أكثر من 55 عنصراً جديداً لتغطية النقص

| حمص - نبال إبراهيم

بين قائد فوج إطفاء حمص العميد حسن عمار في تصريح لـ«الوطن» أن عناصر فوج الإطفاء نفذوا 818 مهمة إخماد حريق خلال النصف الأول من العام الجاري، لافتاً إلى أن الحرائق التي تم إخمادها تنوعت بين 75 حريق غابات وأحراج و438 حريق أعشاب و143 حريقاً عادياً مختلفة و146 حريقاً ناتجاً عن تماس كهربائي و16 حريقاً ناجماً عن مواد بترولية ومواد غازية.
وأشار إلى أن عناصر الفوج نفذوا أيضاً 52 مهمة إنقاذ وانتشال جثث وحوادث سير خلال 6 أشهر، مبيناً أن عدد حوادث الغرق التي حدثت في مسطحات مائية وأقنية ري بالمحافظة بلغت 13 حالة غرق، بينما وصل عدد حوادث السير إلى 39 حادثاً، وبلغ عدد الوفيات الناجمة عنها 14 حالة وفاة.
وأكد عمار الجهوزية التامة لعناصر فوج الإطفاء لتنفيذ المهام الموكلة إليهم بكفاءة عالية على الرغم من الإمكانيات المتواضعة والنقص الحاصل بعدد العناصر، منوهاً بالجهود الكبيرة التي يبذلها عناصر الفوج على مدار العام وخاصة خلال فصل الصيف وازدياد عدد الحرائق.
وكشف عن أن الفوج يحتاج لنحو 55 عنصراً جديداً على الأقل لتغطية النقص الحاصل بعدد العناصر وتلبية متطلبات العمل وتنفيذ المهام الموكلة بالشكل الأنسب والأسرع، موضحاً أن عدد عناصر الفوج حالياً 124 عنصراً وأن التعداد الأساسي لملاك الفوج من المفترض أن يوجد فيه نحو 183 عنصراً، مشدداً ضرورة رفد الفوج بعناصر جدد بأسرع وقت ممكن.
ولفت عمار إلى أن عمل رجل الإطفاء يصنف من الأعمال الخطرة والشاقة ومع ذلك فإن عنصر الإطفاء لا يتقاضى تعويض مخاطر سوى 300 ليرة سورية وطبيعة عمل 1100 ليرة وبدل إطعام 300 ليرة سورية فقط، معتبراً أن هذه المبالغ بالتأكيد لا تتناسب مع الجهود المبذولة من رجال الإطفاء، ولاسيما أن هذه الجهود مضاعفة نتيجة نقص الكادر، مؤكداً ضرورة زيادة تعويضات عناصر الإطفاء بما يتناسب مع طبيعة العمل الشاق والمخاطر التي يتعرضون لها.
وأضاف: يعاني الفوج من النقص الحاصل بعدد الآليات وقدمها الزمني، وعلى الرغم من ذلك فأننا نسعى جاهدين للحفاظ على الآليات والصهاريج بحالة جيدة قدر المستطاع وعلى الدوام رغم الإمكانيات المتواضعة.
وأكد قائد فوج الإطفاء أن مركزي إطفاء القاهرة والوعر في المدينة بحاجة إلى تجهيزات وإزالة الأنقاض، إضافة إلى تأمين آليات لكل مركز وفرز عمال بما يعادل 3 زمر لكل مركز منهما على الأقل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن