عربي ودولي

اجتماع لبحث التنسيق بين الأجهزة الاستخباريّة العمليات الأمنية مستمرة في العراق

| وكالات

بالترافق مع اطلاق الحشد الشعبي عملية أمنية في نينوى من خمسة محاور لملاحقة عصابات داعش وتأمين خطوط نقل الطاقة، ترأس مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، أمس الأربعاء، اجتماعاً أمنياً لبحث التنسيق بين الأجهزة الأمنية والاستخبارية.
وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية «واع»، أن «الاجتماع ناقش تعزيز التعاون والتنسيق الميدانيين بين الأجهزة الأمنية والاستخبارية، خصوصاً ما يتعلق بعمل خلايا الاستخبارات في قيادات العمليات وقيادات الشرطة».
وأضاف: «تم بحث آليات التخصص في عمل الأجهزة الأمنية والاستخبارية، مع التأكيد على ضرورة منع التداخل بين عمل كل جهاز».
وأشاد الأعرجي خلال الاجتماع «بما تقدمه الأجهزة الأمنية والاستخبارية وقيادات العمليات والشرطة من جهود حثيثة لتحقيق أعلى مستويات المهنية في أداء مهامها»، مؤكداً «أهمية استمرار هذا الجهد لتحقيق الأمن المنشود».
إلى ذلك، أعلنت هيئة الحشد الشعبي، أمس الأربعاء، عن انطلاق عملية أمنية في نينوى من خمسة محاور، مبينة أن العملية تهدف إلى ملاحقة عصابات داعش الإرهابية والمطلوبين وتأمين خطوط نقل الطاقة.
وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي للهيئة، أن «العملية الأمنية انطلقت بمشاركة اللواء 33 والأقسام التابعة لقيادة العمليات بإسناد من مكافحة المتفجرات والهندسة العسكرية ومقاومة الدروع والطبابة التابعة لهيئة الحشد الشعبي وقطعات الجيش وقطعات من فوج سوات نينوى».
وأضاف: إن «العملية تشمل تفتيشاً وتدقيقاً أمنياً في قرى جنوب غرب الموصل، وهي قرية الشيخ يونس وقرية الحسينية وقرية الإبراهيمية وقرية اللزاكة وقرية الدباچة، فضلاً عن تأمين خطوط نقل الطاقة الكهربائية في المنطقة من العمليات التخريبية للمجاميع الإرهابية».
وأشار إلى أن «القوة المشتركة توزعت بين خمسة محاور رئيسة لإتمام الواجب المنوط بها، ولتجفيف مصادر الإرهاب الداعشي والبحث عن مطلوبين قضائياً».
وفي السياق، عثرت الشرطة الاتحادية أمس الأربعاء على نفق تابع للعصابات الإرهابية وعبوات ناسفة خلال عملية استباقية ضمن قاطع عمليات كركوك.
وذكر بيان للشرطة الاتحادية أن «قوة مشتركة من مقر الفرقة الثالثة شرطة اتحادية واللواء الثاني عشر بالاشتراك مع قوة من لواء المهمات الخاصة ومفرزة من مدفعية قيادة قوات الشرطة الاتحادية ومفرزة من الطائرات المسيّرة، نفذت عملية استباقية لتفتيش وتطهير سلسلة «جبال ماما» وقرية «مزيرير وكبيبة» بكركوك».
وأضاف: إن «العملية أسفرت عن العثور على 3 عبوات ناسفة مختلفة الأنواع و20 مسطرة تفجير ونفق تستخدمه العصابات الإرهابية المهزومة»، مبيناً أنه «تم تفكيك ومعالجة العبوات وتدمير النفق من قبل مفرزة المتفجرات التابعة لكتبية هندسة الفرقة الثالثة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن