عربي ودولي

7 دول تعترض على منح مفوضية الاتحاد الإفريقي كيان الاحتلال صفة مراقب

| وكالات

قدمت سبع مندوبيات دائمة لدى الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا اعتراضاً على منح مفوضية الاتحاد كيان الاحتلال الإسرائيلي صفة عضو مراقب لدى الهيئة الإفريقية.
وجاء في المذكرة الشفوية التي أرسلتها سفارات كل من الجزائر ومصر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي: إننا «نود إخطار المفوضية برفضنا للخطوة التي أقدم عليها رئيسها بشأن هذه المسألة السياسية الحساسة»، مشيرة إلى أنه «منذ زمن طويل ومقررات الاتحاد الإفريقي واضحة تعبر عن موقفه الثابت الداعم للقضية الفلسطينية والمدين لممارسات «إسرائيل» بكل أشكالها في حق الشعب الفلسطيني الشقيق والتي تتعارض مع المصلحة العليا للاتحاد وقيمه ومثله ومقرراته».
وأعربت المذكرة، حسبما ذكرت «سانا»، عن الأسف لكون رئيس المفوضية «لم ينظر في الطلب الإسرائيلي على نحو ما سار عليه سابقوه والذي يتماشى وفقاً للمبادئ والأهداف الواردة في القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي والمقررات الصادرة عن أجهزة الاتحاد المختلفة وكذلك معايير منح صفة مراقب ونظام الاعتماد لدى المنظمة التي اعتمدها المجلس التنفيذي وهو ما يمثل تجاوزاً إجرائياً وسياسياً غير مقبول من جانب رئيس المفوضية لسلطته التقديرية».
وكانت دولة الاحتلال الإسرائيلي قد أعلنت في وقت سابق أنها حصلت رسمياً على صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي، وهو هدف عمل الدبلوماسيون الإسرائيليون منذ نحو عقدين لتحقيقه.
وقدم السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا، أليلي أدماسو، أوراق اعتماده كمراقب في الاتحاد الإفريقي إلى رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي، في مقر المنظمة في أديس أبابا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن