الأولى

رئيس «غرف التجارة»: الأردن سمحت باستيراد 25 صنفاً من سورية … عودة فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن للشاحنات

| عبد الهادي شباط - رامز محفوظ

كشف مصدر في جمارك معبر نصيب الحدودي مع الأردن عن فتح المعبر أمس أمام الشاحنات بعد توقفه قرابة أسبوع، مؤكداً عبور نحو 40 شاحنة في اليوم الأول لعودة المعبر للعمل منها نحو 20 شاحنة سورية معظمها محمل بالخضر والفواكه قابلها دخول أكثر من 20 شاحنة قادمة من دول الخليج إلى الأراضي السورية.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد المصدر أن حركة العبور أمام الأفراد والأشخاص والنقل السياحي «السيارات والباصات السياحية» لا تزال شبه متوقفة بانتظار تحسّن الظروف العامة وبعض الإجراءات الإدارية مثل تهيئة المركز الطبي وبعض متطلبات العمل الفني لدى الجانب الأردني.
من جهته بيّن رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد أبو الهدى اللحام أن الجانب الأردني أكد لوفد اتحاد غرف التجارة عندما زار الأردن مؤخراً أن افتتاح المعبر وتسهيل حركة البضائع عبره سيكونان في مصلحة البلدين، منوهاً بأن مصلحة سورية في الوقت الحاضر هي افتتاح هذه الحدود وإلغاء كافة العقبات ومنها المناقلة وألا تتوقف السيارات عند الحدود أبداً.
وفي تصريح لـ«الوطن» لفت أبو الهدى إلى أن حركة الصادرات عبر الأردن تعتبر ضعيفة حالياً، علماً أن هناك اتفاقيات تبادل حر بين البلدين وإعفاءات وغيرها، مشيراً إلى أن الجانب الأردني سمح اليوم باستيراد حوالي 25 صنفاً تقريباً من سورية وأنه وعد بأن الأمور ستتحسن تدريجياً.
بدوره توقع نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية فايز قسومة في تصريح لـ«الوطن» أن يتم اليوم عبور 50 براداً محمّلاً بالخضر والفواكه، لافتاً إلى أن نحو 90 براداً كانت تعبر المعبر قبل الأزمة في سورية، مشيراً  إلى أن البضائع التي توقفت عند المعبر خلال الشهر الماضي أدت إلى تكبد المصدرين خسائر كبيرة وانكماش في التصدير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن