الأولى

الرياضة السورية تبصم في أولمبياد طوكيو ورباعنا معن أسعد ثالثاً في رفع الأثقال

| محمود قرقورا

أبت البعثة السورية المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020 الخروج صفر اليدين، إذ دوّن الرباع السوري معن أسعد اسمه بلائحة المتوجين عندما انتزع الميدالية البرونزية في رفع الأثقال وزن +109 كغ رافعاً 424 كغ في المجموع العام، ليأتي رباعنا بعد الإيراني علي داوودي الذي رفع 441 كغ والجورجي لاشا تالاخادزي الذي رفع 488 كغ كرقم قياسي محطماً رقمه السابق ومنتزعاً الميدالية الذهبية.
معن أسعد كان أمل السوريين بعدما أخفق رياضيون سابقون، فجاء الختام مسكاً بميدالية برونزية مؤكداً أنه على قدر المسؤولية والرهان من القيادة الرياضية التي كافأته على الفور بصرف مكافأة قدرها 25 مليوناً، كما كافأت مدربه شقيقه قيس بالمبلغ ذاته.
الأسعد رفع 190 كغ في الخطف و234 كغ في النتر مهدياً سورية ميدالية هي بأمس الحاجة إليها بعد 17 عاماً من برونزية ناصر الشامي في الملاكمة خلال أولمبياد أثينا 2004.
وكان جوزيف عطية أول من أحرز ميدالية أولمبية لسورية عند ما انتزع فضية في المصارعة الحرة خلال أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984، وتبقى الميدالية الأهم عبر الرياضية الألمع غادة شعاع عندما أبهر شعاعها العالم كله محققة الذهب في مسابقة السباعي خلال أولمبياد أتلانتا 1996.
الأسعد مواليد 20 تشرين الثاني 1993 وشارك في الأولمبياد الفائت فاكتسب الخبرة وتحلى بالصبر، فكانت البرونزية خير برهان على أن المصائب والمحن والحرب الكونية على سورية لا تقف عائقاً أمام العزيمة والإصرار.
وهكذا تكون البعثة السورية بدأت بومضة هند ظاظا التي أزهرت على أمل القطاف في الأولمبيادات القادمة، وانتهت ببصمة معن أسعد الذي أسعد كل السوريين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن