عربي ودولي

وزير الدفاع العراقي يبحث مع السيسي التحديات الأمنية والتعاون العسكري

| وكالات

أعلنت الرئاسة المصرية أن وزير الدفاع العراقي الفريق جمعة عناد سعدون أبلغ الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، رسالة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.
وأفاد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، بأن السيسي استقبل سعدون أمس بحضور وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي.
وقال راضي حسب موقع «روسيا اليوم»: إن وزير الدفاع العراقي نقل رسالة خطية إلى الرئيس السيسي من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، حول مواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية».
وشدد السيسي على «ثوابت السياسة المصرية بدعم العراق الشقيق وتعزيز دوره القومي العربي، وتحقيق كل ما من شأنه أن يحقق مصالح العراق وشعبه على مختلف الصعد، ويساعده على تجاوز كل التحديات، ومكافحة الإرهاب، ويحافظ على أمنه واستقراره».
وكشف السفير بسام راضي أن «اللقاء تناول التباحث بشأن التعاون الثنائي العسكري بين البلدين الشقيقين، بما في ذلك برامج التدريب المشتركة وتبادل الخبرات ورفع القدرات، فضلاً عن استعراض عدد من القضايا والملفات العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك».
ميدانياً، ألقت القوات العراقية أمس السبت القبض على أحد الإرهابيين وأحبطت محاولة إحراق محطة كهربائية متنقلة في العاصمة بغداد.
وذكرت قيادة عمليات بغداد في بيان تلقت «السومرية نيوز» نسخة منه «أن قوة من اللواء الرابع شرطة اتحادية ومفرزة من جهاز الأمن الوطني ألقت القبض على متهم وفق المادة 4 إرهاب بعد نصب كمين محكم في منطقة «العريفية» بينما تم اعتقال ثلاثة متهمين كانوا يخططون لإحراق محطة كهربائية متنقلة في منطقة العبيدي شرق بغداد».
وكانت القوات العراقية قد أحبطت أول من أمس محاولة إرهابيين تفجير برج للطاقة الكهربائية في محافظة الأنبار بينما تعرضت أبراج نقل الطاقة الكهربائية في محافظات صلاح الدين وكركوك ونينوى لاعتداءات إرهابية طالت 13 برجاً الأسبوع الماضي.
وتواصل القوات العراقية ملاحقة فلول إرهابيي «داعش» في عدد من المناطق العراقية حيث ألقت الأسبوع الماضي القبض على سبعة إرهابيين بمحافظة نينوى، في حين دمرت القوات العراقية خمسة أوكار لإرهابيي تنظيم «داعش» في طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين وسط البلاد ليل أول من أمس الجمعة.
وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في بيان تلقت وكالة الأنباء العراقية «واع» نسخة منه: «إن المقر المسيطر لعمليات طوزخورماتو نفذ عملية في سلسلة جبال بلكانة ومناطق شرق قضاء طوزخورماتو تمكن خلالها من تدمير خمسة أوكار ونفق للإرهابيين ومصادرة عبوات ناسفة وقذائف هاون».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن