الأولى

لا انعكاسات على سعر الدواء المحلي بعد قرار إمداد لبنان

| هناء غانم

أكد رئيس المجلس العلمي للصناعات الدوائية رشيد الفيصل أن قرار إمداد لبنان باحتياجاته من الأصناف الدوائية والمستلزمات الطبية التي يتم إنتاجها في سورية أمر في غاية الأهمية، لأن لبنان اليوم يعاني من انعدام الكثير من الأصناف الدوائية فيه.
وحول انعكاس هكذا قرار على ارتفاع أسعار الدواء قال الفيصل في تصريح لـ«الوطن»: بالتأكيد لن يترك أي أثر على أسعار المبيع في السوق المحلية لأن الأسعار ستكون مدروسة ولن يؤثر تصدير الدواء في السعر المحلي، مضيفاً: «إنه لا يخطر ببال أحد أن يؤدي هذا القرار إلى أثر سلبي على الصناعة الدوائية وعلى المواطن، بالعكس هو انفراج لصناعة الدواء وتحسينها خاصة وأنه لدينا فائض بالقدرة الإنتاجية للمعامل وعند الحاجة نستطيع تشغيل أكثر من وردية ليفسح المجال للتصدير».
الفيصل أكد أن هكذا قرار يؤكد أن الطاقة الإنتاجية للمعامل كفيلة بتغطية حاجة السوق المحلية وبالتالي هي قادرة على التصدير، مشيراً إلى أن وزارة الصحة السورية تعمل ضمن التوجه الأساسي بتأمين الدواء للسوق السورية وبسعر مقبول.
ولفت الفيصل إلى أن هذا القرار بالتأكيد يدعم الأشقاء في لبنان لجهة تأمين الدواء في هذه الظروف إلا أنه يصب من جهة أخرى لمصلحة الاقتصاد السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن