ثقافة وفن

تدهورت صحتها بعد أن علمت بوفاة زوجها سمير غانم .. فنانو سورية في عزاء دلال عبد العزيز

| وائل العدس

خيم الحزن على الوسط الفني المصري بعد وفاة الممثلة المصرية دلال عبد العزيز عن عمر ناهز 61 عاماً، بعد معاناة كبيرة استمرت لنحو 3 أسابيع بعد إصابتها بفيروس كورونا الذي أثر على الجهاز التنفسي والرئة، لتلحق برفيق دربها الممثل سمير غانم بعد نحو شهرين ونصف على رحيله متأثراً بالمرض نفسه.
وقد ساءت حالة الفنانة النفسية للغاية خلال الفترة الأخيرة بسبب وجودها الطويل في المستشفى ووضعها على الأجهزة المساعدة على التنفس، لدرجة أنها في بعض الأوقات كانت ترفض أخذ الدواء. وكان هناك اقتراح طبي بزرع رئة جديدة لها، إلا أن هذا الاقتراح قوبل بالرفض من أسرتها نظراً لخطورة العملية.
وكشف مصدر طبي أن معرفتها بخبر وفاة زوجها الفنان سمير غانم أدى إلى تدهور حالتها الصحية ووفاتها.
وكانت العائلة امتنعت عن إبلاغها في بداية الأمر برحيل زوجها، حتى لا يؤدي ذلك إلى تداعيات سلبية على صحتها. وأشار إلى أنه عقب معرفتها بخبر وفاة زوجها ساء وضعها الصحي وتوقف التنفس لعدة مرات، إلى أن توقفت عضلة القلب وانعدم الأوكسجين بالرئة صباح السبت.

أعمالها

استطاعت الراحلة ببراعة، على مدار عشرات السنين، التنقل بين جميع الأدوار وتجسيدها باحترافية وجدية كبيرة، لتظل صاحبة بصمة ونكهة مميزة في قلوب وأذهان الجميع.

الراحلة من مواليد عام 1960، تخرجت في كلية الزراعة في جامعة الزقازيق في محافظة الشرقية، لكنها غيّرت مسار حياتها المهنية من هندسة الزراعة إلى التمثيل.

وكان أول ظهور فني لها عام 1977 حيث شاركت في مسلسل «بنت الأيام» من إخراج نور الدمرداش.

ونجحت الراحلة في تعزيز موقعها في الساحة الفنية وخلال فترة قصيرة وصلت إلى الظهور أمام الممثل الكوميدي الكبير الراحل سمير غانم في مسرحية «أهلا يا دكتور» عام 1981، فنشأت بينهما علاقة عاطفية ليتزوجا عام 1984 وينجبا الابنتين دينا وإيمي.

وكان آخر أعمالها الفنية المشاركة في مسلسل «ملوك الجدعنة» الذي عرض في رمضان الماضي.

وشاركت عبد العزيز في أكثر من مئتي فيلم ومسلسل خلال مسيرتها التي تجاوزت 4 عقود من الزمن. ومن أبرز مسلسلاتها الدرامية «فلانتينو، أرض النفاق، ابن الأرندلي، حديث الصباح والمساء، دموع صاحبة الجلالة، ليالي الحلمية، أنا وبعدي الطوفان، افتح قلبك، بنت الأسيوطي».

ومن أفلامها: «سوق الجمعة، كارما، القشاش، عصافير النيل، الأنثى والدبور، مبروك وبلبل، النوم في العسل، صراع الزوجات، القانون لا يعرف الحب، رجل من نار، الأغبياء الثلاثة».

وشاركت إلى جانب زوجها سمير غانم بمسرحيات خالدة في ذاكرة الجمهور العربي، كمسرحيتي «فخ السعادة الزوجية»، و»أهلا يا دكتور»، ومع الراحل فؤاد المهندس بمسرحية «هالة حبيبتي».

لقبان

أطلق زوجها لقب «عزاء عبد العزيز» على زوجته دلال، وقد كشفت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي عن سر هذا اللقب قائلة: «أنا ودلال عبد العزيز وميرفت أمين بنروح أي عزاء، حريصين على ده، راح سمير غانم سمّانا كده، فيقول لميرفت ودلال في بلاد فيها وفيات كتير روحوا عزوا».

وبالرغم من تلقيبها بهذا اللقب لشدة حرصها على تقديم واجب العزاء للجميع، لم تحضر جنازة رفيق عمرها سمير غانم، عندما توفي في 20 أيار الماضي.

كما لقبها الفنان أشرف زكي بـ«هيئة الإغاثة الدولية» لأنها لا تترك صغيراً أو كبيراً في محنة إلا ووقفت إلى جواره، هذا بالإضافة إلى قيامها بتقديم واجب العزاء والسؤال عن المريض وغيرها من الأمور الخيرية.

رثاء إلكتروني

سوزان نجم الدين: لا إله إلا الله، البقاء والدوام لله وحده، أنعي بكل حزن وأسى النجمة الجميلة دلال عبد العزيز وأدعو لذويها وبناتها بالصبر على هذا الابتلاء الكبير.

سلاف فواخرجي: الرحمة لروح الجميلة دلال عبدالعزيز، خالص العزاء للغاليتين دينا وأيمي ولعائلتها وأصدقائها ومحبيها، قلوبنا معكم والله يصبركم.

أمل عرفة: البقاء لله إنا لله وإنا إليه راجعون، الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز في ذمة الله، عزائي الكبير لدينا وإيمي وعائلتها، اللـه يعطيكون الصبر».

رشا شربتجي: النجمة الطيبة صاحبة الوجه الملائكي دلال عبد العزيز وداعاً.. قبل 12 عاماً اجتمعنا معاً في مسلسل «ابن الأرندلي» الذي ظهرت من خلاله بشخصية «لطيفة».. وبالفعل كانت اسماً على مسمى.. كانت قمة في اللطف والاحترام والذوق والكرم.. وكانت امرأة حنونة تنثر طاقتها الإيجابية أينما حلت.. عدا دمها الخفيف، مهما كتبت عنها ووصفتها فإنني لن أفيها حقها.

ميسون أبو أسعد: البقاء لله.. اللـه يرحم روحك الجميلة ويصبر قلب بناتك، خالص التعازي لأسرتك وجمهورك في الوطن العربي كله، سلميلنا عالأستاذ.

شيريهان: «إلى جوهرتين، لا يوجد ما يمكن أن أعبر به عن آلمي وحزني في مصابكم ومصابنا الأليم بوفاة والدتكم فقيدتكم.. فجميعاً فقدنا إنسانة بكل معني الكلمة، صديقة عظيمة لكل المقربين منها، فنانة معشوقة من الجميع وأم لجوهرتين بديعتين على أعلى خلق».

هاني شاكر: إنا لله وإنا إليه راجعون، الفنانة الكبيرة والصديقة الغالية في ذمة الله، ربنا يرحمها ويصبر أولادها وأهلها وأحباءها في كل مكان ويدخلها فسيح جناته أمين يا رب العالمين».

سميرة سعيد: «الله يرحمك ويرحم روحك الطيبة، كنت دائماً وأبداً فنانة صاحبة واجب… تعازي لكل العائلة فرداً فرداً والله يصبركم على فراقها».

هند صبري: «فقدنا اليوم فنانة وإنسانة من طراز فريد، لم تكن فقط نجمة قديرة لكنها كانت صاحبة واجب كما يقولون، لتلحق بزوجها النجم سمير غانم في الجنة بإذن الله».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن