شؤون محلية

مياه شرب ملوثة في طرطوس … إبراهيم لـ«الوطن»: لا يمكن معرفة حجم التلوث حالياً وننصح المواطنين بعدم استخدام مياه الآبار للشرب

| محمد راكان مصطفى

نفى عضو المكتب التنفيذي في محافظة طرطوس راتب إبراهيم حدوث إصابات بين المواطنين نتيجة للتلوث الحاصل في مياه مشروع بيت إسماعيل ويحمور الإرشادية وكرم بيرم القديم طريق عام صافيتا، وبعض الآبار الخاصة في المنطقة.
وأوضح إبراهيم أن سبب التلوث يعود إلى اختلاط رشاحة سببها مكب القمامة في وادي الهدة مع مواد الصرف الصحي، مؤكداً اهتمام المحافظ الذي شكل على الفور لجنة للوقوف على طبيعة المشكلة وإيجاد الحلول اللازمة، مؤكداً اتخاذ إجراءات إسعافية مؤقتة عبر إيقاف الضخ من البئرين الملوثين، وتعويض الفاقد من آبار أخرى، ريثما يتم التأكد من سلامة المياه في البئرين وعودة الوضع كما كان، منوهاً بإجراء تحاليل لمياه البئرين ولمياه الآبار الخاصة بشكل متواصل لحين التأكد من زاول التلوث.
وقال: «لا يمكن معرفة حجم التلوث في المنطقة حالياً ومدى تلوث التربة والوقت المتوقع لزواله»، مؤكداً أن الحل بنقل مكب القمامة إلى الموقع الجديد الذي تم تخصيص المحافظة به والواقع على مساحة واسعة من بادية تدمر، موضحاً أن التنفيذ ينتظر موافقة الوزارة والحكومة للقيام به.
وأكد عضو المكتب التنفيذي القيام بتوعية المواطنين بضرورة عدم استخدام مياه آبارهم الخاصة التي تعرضت للتلوث في الشرب والاستخدامات المنزلية، واقتصار استخدامها على عمليات ري المزروعات، ريثما يتم التأكد من خلوها من التلوث.
وبيّن مدير مياه الشرب في محافظة طرطوس نزار جبور لـ«الوطن» أن الحوض المائي تلوّث بسبب العصارة المركزة الصادرة عن مكب القمامة في وادي الهدة، والتي اختلطت مع الصرف الصحي القادم ضمن الـمكب من اتجاه قرية بشبطة والتي أدت إلى إشباع المنطقة بالتلوث مما ساهم بسرعة في تغلغل هذه المواد والصرف الصحي فيها بالإضافة إلى تلوث عشرات الآبار الخاصة، مؤكداً عدم حدوث أي حالة مرضية بين الأهالي، مشيداً بجهود العاملين في المؤسسة والرقابة المستمرة التي ساهمت في كشف التلوث قبل وقوع أي إصابات.
وأكد جبور المتابعة المستمرة للوضع، وأنه يتم سحب عينتين يومياً من باقي المصادر الموجودة ضمن الحوض المائي وهي سهل يحمور والجديدة مشروع ميعار شاكر، وإجراء الاختبارات اللازمة على مدار الساعة موضحاً أن مؤشراتها مقبولة وهي ضمن المواصفات القياسية السورية.
وبيّن جبور أنه تم زيادة كميات الديزل لزيادة ساعات الضخ في المشاريع المجاورة لهذه المناطق، لإيصال مياه الشرب إلى الأهالي.
وكانت المؤسسة العامة لمياه الشرب في طرطوس نشرت عبر صفحتها الخاصة عبر «فيسبوك» أنه وخلال المراقبة المستمرة واليومية لنوعية مياه الشرب وجودتها تبين عدم صلاحية المياه المستجرة من مشاريع بيت إسماعيل وكرم بيرم القديم طريق عام صافيتا ويحمور الإرشادية للشرب بسبب ارتفاع نسبة النشادر فيها ومن خلال البحث والمتابعة فإن سبب خروج هذه المشاريع عن الخدمة يعود للعصارة الناتجة عن مكب وادي الهده واختلاطها بالصرف الصحي القادم من قطاع بشبطة حيث تسببت بتلوث عشرات الآبار الخاصة، منوهة بأنه يتم حالياً الضخ خارج الشبكة العامة مع استمرار المراقبة.
يشار إلى أن «الوطن» كانت قد نشرت في وقت سابق تحذيراً من خطر الإرتشاحات الناجمة عن مكب القمامة والصرف الصحي وتلويثهما مياه الآبار في حيمور والزرقات وجوارهما.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن