سورية

الاحتلال التركي ومرتزقته اعتدوا بالقذائف على قرى بريف حلب … الهدوء الحذر يسود البادية.. والجيش يستهدف إرهابيي «خفض التصعيد»

| حماة- محمد أحمد خبازي - دمشق- الوطن- وكالات

ساد الهدوء الحذر أمس قطاعات البادية الشرقية بعد الضربات الموجعة التي تلقاها تنظيم داعش الإرهابي على يد الجيش العربي السوري مؤخراً، في وقت استهدفت الوحدات العاملة في منطقة «خفض التصعيد» شمال غرب البلاد مواقع الإرهابيين، رداً على اعتداءاتهم على نقاط عسكرية لها في المنطقة.
وفي التفاصيل، فقد بيَّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الهدوء الحذر كان سيد الموقف في البادية الشرقية، بعد الضربات الموجعة التي سددها الجيش والقوات الرديفة لتنظيم داعش خلال اليومين الماضيين.
وأوضح أن الوحدات العسكرية تابعت تمشيط البادية من بقايا فلول التنظيم، في حين عملت وحدات هندسية على مسح وتمشيط محاور في غرب دير الزور لتفكيك الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الدواعش بالمنطقة.
ولفت المصدر إلى أن الطيران الحربي السوري والروسي، جاب البادية ما بين حمص ودير الزور والرقة، ومسح عمقها بحثاً عن أي تحرك لخلايا داعش لاستهدافها بغارات مكثفة.
أما في منطقة «خفض التصعيد»، فقد بيَّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الجيش دك بمدفعيته الثقيلة فجر أمس مواقع للإرهابيين ونقاطاً لهم في المشيك والمنصورة والعنكاوي بسهل الغاب الشمالي الغربي، في حين استهدفت وحدات أخرى منه مواقع للإرهابيين في محاور بريف إدلب الجنوبي.
وأوضح أن المجموعات الإرهابية، كانت قد اعتدت أمس بقذائف صاروخية على نقاط للجيش في جورين بسهل الغاب الشمالي الغربي وفي محاور بريف إدلب الجنوبي، في خرق فاضح وجديد لاتفاق وقف إطلاق النار في منطقة «خفض التصعيد».
في غضون ذلك، واصلت قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها من التنظيمات الإرهابية استهداف منازل الأهالي وممتلكاتهم في ريف حلب الشمالي بالقذائف المدفعية والصاروخية مخلفة أضراراً مادية في المنازل والممتلكات العامة والخاصة.
وذكرت مصادر محلية حسب وكالة «سانا»، أن أكثر من 12 قذيفة مدفعية وصاروخية مصدرها قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها، سقطت على دفعات خلال الساعات الماضية على قرية الهوشرية شمال شرق مدينة منبج.
ولفتت المصادر إلى أن الاعتداءات أسفرت عن تضرر عدة منازل وحقول زراعية للأهالي.
من جهتها، ذكرت وكالة «نورث برس» الكردية، أن مدفعية الاحتلال التركي المتمركزة في مركز البحوث العلمية على طريق إعزاز – يحمول، قصفت ليل السبت- الأحد، قريتي إرشادية والعلقمية بمقاطعة الشهباء شمال حلب، ونقلت الوكالة عن مصدر قوله: إن «المدفعية التركية قصفت بأكثر من 20 قذيفة قريتي إرشادية والعلقمية بمقاطعة الشهباء».
وأول من أمس، اعتدت قوات الاحتلال التركي بالقصف على الأحياء السكنية في قرية مرعناز شمال حلب بأكثر من 10 قذائف مدفعية.
وتستهدف قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها بشكل متكرر مناطق وقرى في أرياف حلب والحسكة والرقة بالقذائف والصواريخ، الأمر الذي يؤدي إلى ارتقاء شهداء ووقوع إصابات بين الأهالي وأضرار بالممتلكات العامة والخاصة.
في الأثناء، ذكر مصدر، وفق وكالة «هاوار» الكردية، أن استخبارات الاحتلال التركي أقدمت على اختطاف محمد خليل حج حسين (40 عاماً) وزوجته من أهالي قرية خللكو التابعة لناحية بلبلة شمال مدينة عفرين المحتلة بريف حلب الشمالي الغربي.
وأضاف المصدر: إن عناصر تلك الاستخبارات اقتادوهما إلى وجهة مجهولة من دون معرفة مصيرهما.
وأوضحت الوكالة أنه وحسب الإحصائيات، فقد تجاوز عدد المختطفين على يد الاحتلال التركي ومرتزقته، منذ بداية العام الحالي حتى تموز المنصرم، 356 مدنياً، بينهم 22 مسنّاً و23 امرأة و9 أطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن