الأولى

«سورية المدهشة».. معرض كبير للآثار السورية في الصين

| الوطن

يستضيف متحف نانشان بمقاطعة شنتشن الصينية معرض «سورية المدهشة» الذي يضم عدداً من الآثار السورية النادرة، والتي تعود لمراحل وعصور تاريخية متعاقبة.
ويضم المعرض الذي افتتح في الرابع من الشهر الحالي، عدداً كبيراً من القطع الأثرية التي تمت إعارتها للجانب الصيني خصيصاً لهذا الغرض بناء على اتفاق مبرم بين المديرية العامة للآثار والمتاحف ومؤسسة المعارض الفنية في الصين وبدعم من السفارة السورية في بكين وإدارة التراث الثقافي الوطني الصينية.
جريدة «شنزهين ديلي» الصينية الناطقة باللغة الإنكليزية قالت في تقرير لها إن: «سكان شنتشن سيتمكنون من الاستمتاع بمشاهدة الآثار السورية التي نادراً ما تُرى»، واعتبرت الصحيفة أن سنوات الحرب لا يمكن لها أن تحجب مجد تاريخ وحضارة سورية، التي تملك كنزاً دفيناً بآلاف المواقع التاريخية.
المعروضات التي قامت برحلة إلى شنتشن جاءت من تسعة متاحف سورية، بما في ذلك المتحف الوطني بدمشق، ومتحف حلب، ومتحف دير الزور، وتنقلت بين أربع منظمات صينية، وهي: «أكاديمية دونهوانغ للأبحاث، وشينجيانغ أويغور ذاتية الحكم، ومتحف شنتشين ومتحف شيان بيلي»، وجرى ترتيب هذه المعروضات في أقسام عصر ما قبل التاريخ، والعصر القديم، والعصر الكلاسيكي، والعصر الإسلامي، إضافة إلى قسم يعرض التبادلات بين الصين وسورية على طريق الحرير.
ويشكّل المعرض المقام في مدينة شنجن المحطة الأولى لجولة ستستمر لمدة عامين حيث سيتم نقل المعروضات إلى معارض أخرى ضمن المدن الصينية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن