عربي ودولي

ارتفاع بعدد الإصابات في الهند وإيران وتوقعات بتراجعها في تونس … صحيفة صينية: واشنطن أخفت بيانات عن انتشار كورونا بفلوريدا قبل ووهان

| وكالات

لا تزال خفايا انتشار فيروس كورونا سبباً رئيسياً لتقاذف التهم بين الدول العظمى، وسط غياب معلومات موثقة تفيد بمسؤولية إحداها عن ذلك، في حين يواصل الفيروس التاجي ومتحوراته حصاد أرواح الناس وتحقيق ضربات جديدة من ناحية حجم الإصابات ما قد تنذر بإعادة سلسلة الإجراءات الوقائية الأولى إلى الواجهة من جديد.
وكتبت صحيفة «غلوبال تايمز تشاينا» الصينية أن أولى حالات الإصابة بعدوى «SARS-CoV-2» حدثت في الولايات المتحدة قبل فترة طويلة من تفشي المرض في ووهان.
ويستشهد مؤلفو المقال بحقيقة أنه في فلوريدا، المركز الحالي للوباء في الولايات المتحدة، بيانات عن 171 مريضاً «اختفت» في أيار 2020، تمت استعادتها في وقت لاحق، ولكن تم تصنيف المعلومات حول الأعراض سرية.
وأضاف مؤلفو المقال: كان لدى الأميركيين حالات «COVID-19» في الأشهر الأولى من عام 2020، قبل أكثر من شهر من الإبلاغ عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا في الولاية.
وتابع المؤلفون: إن الحكومة الأميركية أسكتت أولئك الذين أرادوا معرفة الحقيقة، لذلك، عادت الشرطة إلى منزل للمحللة ريبيكا جونز، التي رفضت التلاعب بالبيانات في فلوريدا في أيار 2020، وأخذت كل المعدات.
بدوره، قال عالم الفيروسات في جامعة ووهان، يانغ زانكيو: إن واشنطن تخفي معلومات حول كورونا من أجل «تسييس الوباء وتشويه سمعة الصين»، مضيفاً: إن السياسيين في الولايات المتحدة منشغلون بنشر الافتراء ونظرية «التسريبات المخبرية»، لكنهم لا يلتفتون إلى الوضع الوبائي الرهيب في بلادهم.
وخلص إلى أن «الوباء مشكلة علمية، وهذا شأن العلماء وليس السياسيين».
على خط موازٍ، قال المدير العام للصحة العسكرية في تونس، الفريق مصطفى الفرجاني، إن أغلب الأرقام المتعلقة بالوضع الوبائي في البلاد سجلت تراجعاً، حيث نزلت نسبة التحاليل الإيجابية إلى 23 بالمئة.
وذكرت إذاعة «شمس إف إم» التونسية نقلاً عن المدير العام للصحة العسكرية أن المؤشرات في نزول، وأن عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا سيُسجل تراجعاً ملحوظاً.
وقال الفرجاني: إن بعض المناطق لا تزال مصنفة «مناطق حمراء»، وأكد أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا متوفرة، داعياً جميع المواطنين إلى الإقبال على التطعيم.
وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي في إيران أمس الإثنين عن تسجيل 40808 إصابات بفيروس كورونا و588 حالة وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.
وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي عدد اللقاحات الواقية من مرض «كوفيد-19» التي تم تطعيمها إلى الآن تجاوز 16 مليوناً و148 ألف جرعة.
وأشار البيان إلى أن حصيلة الوفيات الناجمة عن إصابات كورونا في البلاد بلغت 94603، مضيفاً: إن 3565575 شخصاً تم شفاؤهم من المرض وغادروا المستشفيات.
وكشف البيان أيضاً أن 6561 مريضاً بـ«كوفيد-19» تتم رعايتهم في الوقت الحالي في وحدات العناية المركزة بالمستشفيات.
إلى ذلك، لا تزال الهند تسجل ارتفاعاً بالإصابات بفيروس كورونا بمعدل يتراوح بين 30 و40 ألف حالة إصابة يومياً منذ تموز الماضي، معلنة عن تسجيل أكثر من 35 ألف إصابة خلال آخر24 ساعة.
وأعلنت وزارة الصحة في الهند، أمس، «تسجيل 35499 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع مجموع عدد الإصابات فيها إلى 31.97 مليون حالة».
وطلبت الحكومة الهندية من سلطات الولايات فرض قيود شديدة قبل الاحتفال بالمهرجانات في أنحاء البلاد، محذرة من أن التكدس قد يؤدي إلى تسارع وتيرة انتشار كورونا وزيادة جديدة في معدل الإصابات والوفيات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن