الصفحة الأخيرة

علامة في العين تدل على نقص فيتامين B12

| وكالات

ذكر الأطباء أن أعراض نقص فيتامين B12 قد تتطور ببطء شديد، وتترافق مع أدلة بسيطة لا تثير الانتباه مثل ضعف البصر أو الارتعاش في العين الذي يحدث نتيجة تلف في العصب البصري.
وأشاروا إلى أن السيالة العصبية، التي تنتقل من العين إلى الدماغ، تتعطل بسبب نقص فيتامين B12، وتُسمّى هذه الحالة الاعتلال البصري، ويمكن عكسها ومعالجتها بواسطة مكملات فيتامين B12.
ولفت الأطباء أيضاً إلى أنه ليس كل ضعف في البصر سببه نقص فيتامين B12، حيث يمكن أن يكون السبب إما اعتلالاً في عدسة العين أو الصداع النصفي.
وتحذّر الدراسات من أن ارتعاش أعصاب العين هو من الأعراض المبكرة لنقص فيتامين B12، حيث يحدث ارتعاش مزعج لا يمكن السيطرة عليه في العين، كما يبدأ الجفن أو أسفل العين مباشرة بالارتعاش.
ويدلّ شحوب الجلد على فقر الدم، وهو من العلامات التحذيرية لنقص فيتامين B12، إضافة إلى فقدان الوزن الواضح، وضيق التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، واضطرابات المناعة الذاتية.
ويعالج الأطباء نقص فيتامين B12 إما بالحقن أو بالأدوية، كما يمكن العثور عليه طبيعياً في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل: البيض، ولحم البقر، والدجاج، والجبن، واللبن، والمحار والأسماك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن