ثقافة وفن

صورة درامية ضبابية للموسم الدرامي الجديد … عملان شاميان جاهزان وعودة «بقعة ضوء» بعد غياب

| وائل العدس

انقضى الموسم الدرامي الرمضاني منذ ثلاثة أشهر، ورغم ذلك فإن أجواء الموسم الجديد مازالت ضبابية وغير واضحة أبداً مع تأخر معظم شركات الإنتاج بتحضيراتها.

للموسم المقبل يوجد مسلسلان جاهزان للعرض يندرجان تحت إطار البيئة الشامية هما «حارة القبة» و«الكندوش»، في وقت لم تتضح صورة الأعمال الأخرى باستثناء عمل واحد ينتمني لسلسلة «بقعة ضوء».

معظم الشركات باتت تعتمد على عدد الحلقات المحدود «العشاريات والسباعيات و… إلخ» بعيداً عن الالتزام بالحلقات الثلاثين لسهولة التسويق والابتعاد عن زحمة العرض الرمضاني.

تفاصيل هذا الموسم فقيرة جداً ولا تحتوي الكثير من المعلومات والإفادات، وعبر السطور التالية ندرج لكم بعض الأعمال المعلنة لموسم دراما 2021/2022:

ثاني وثالث

إذا علمنا أن الجزء الثاني من مسلسل «حارة القبة» بات جاهزاً للعرض منذ أكثر من شهرين، فإن التحضيرات لإنجاز الجزء الثالث قد وصلت إلى مراحلها النهائية على أن ينطلق التصوير منتصف الأسبوع المقبل في المدينة التي بنيت خصيصاً للعمل في ريف دمشق، علماً أن العمل من تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي وإنتاج شركة «عاج».

الجزء الأول عرض في رمضان الماضي من بطولة عباس النوري وسلافة معمار وفادي صبيح وخالد القيش ونادين خوري ونادين تحسين بيك وشكران مرتجى وروعة السعدي وإمارات رزق ويزن خليل ومحمد حداقي ويامن الحجلي وعبد الهادي الصباغ ووفاء موصللي وجرجس جبارة وعلي كريم وجلال شموط وباسل حيدر ورامز عطا اللـه وإيمان عبد العزيز ومريم علي وعبد الرحمن قويدر إضافة إلى عدد من الوجوه الشابة.

أما جديد الجزء الثاني المقرر عرضه في رمضان المقبل فهو عدد من الممثلين الجدد منهم ​صباح الجزائري​ بشخصية «أم عبد الحي» و​رواد عليو​ بشخصية «هيام» و​أيمن بهنسي​ بشخصية «آصف بيك» و​غادة بشور​ بشخصية «والدة أبو الريح» وحلا رجب بشخصية «غفران ابنة أبو الأحلام» وطيف إبراهيم بشخصية «يحيى».

وبخصوص الجزء الثالث المقرر عرضه بعد عامين فقد ضم ثلاثة ممثلين هم أمل عرفة وفراس إبراهيم ونظلي الرواس.

الخامس عشر

بعد غيابه لموسمين متتالين، زف الممثل أيمن رضا بشرى سارة لمتابعيه بإعلانه بدء التحضيرات للجزء الخامس عشر من مسلسل «بقعة ضوء» وسيكون من إخراج باسم عيسى وتأليف مجموعة من الكتاب وإنتاج شركة «سما الفن».

وكتب عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي: «نعلن عن البدء ببقعة ضوء 15، وكل من يرغب في المشاركة ولديه لوحات محلية وعربية، يرجى الإرسال على الإيميل:

spot-light@smaa-art. com».

وأكد أن الجزء الجديد سيكون حاضراً خلال الموسم الرمضاني، مضيفاً: «ترقبونا في رمضان».

الجزء الثاني

مسلسل «الكندوش» بجزئه الثاني هو أحد المسلسلات الجاهزة للعرض في رمضان المقبل وهو من تأليف حسام تحسين بيك وإخراج سمير حسين وإنتاج شركة «MB».

ويؤدي أدوار البطولة فيه كل من أيمن زيدان وسلاف فواخرجي وصباح الجزائري وسامية الجزائري وحسام تحسين بيك وشكران مرتجى وأيمن رضا وفايز قزق وكندا حنا ومحمد حداقي وعبد الهادي الصباغ وحلا رجب وهمام رضا وتيسير إدريس وحازم زيدان وآخرين.

ثماني حلقات

بالانتقال إلى المسلسلات المؤلفة من عدد حلقات معينة بعيداً عن الموسم الرمضاني الثلاثيني، فإن المخرج عباس شرف أطلق تصوير مسلسل «روز» في دمشق في أولى تجاربه الإخراجية، والعمل من تأليف طلال مارديني وإنتاج شركة بروفيجن.

وكان من المقرر أن تعود الممثلة لورا أبو أسعد إلى الأضواء مجدداً بعد غياب ثماني سنوات، إلا أن إصابتها بالتواء في الكاحل منعها من المشاركة ليذهب دورها إلى زميلتها نادين تحسين بيك، كما أن كندا حنا اعتذرت عن العمل بسبب ارتباطها بمسلسل «ليلة السقوط» في العراق.

العمل بوليسي، يتألف من ثماني حلقات، ويتضمن قصص حب وخيانة وما تنطوي عليه من تضحية وعطاء ووفاء وثقة أو خلاف ذلك.

وتكمن خصوصية العمل باختلاف شخوصه عن بعضها، فكل شخصية تمثل حالة حياتية، وتكمن صعوبة ذلك بالقدرة على فصل كل حالة عن الأخرى مع المحافظة على كاركتر كل شخصية.

وإضافة إلى تحسين بيك يشارك في العمل كل من باسم ياخور ويارا قاسم وطلال مارديني وجلال شموط ويزن خليل ومحمد قنوع وعبد الرحمن قويدر ومحمد خاوندي وسامي نوفل وفاتح سلمان وأمير برازي.

عشارية

أما مسلسل «عش الغراب» المؤلف من عشر حلقات فقد بات جاهزاً للعرض بعد انتهاء التصوير والعمليات الفنية بشكل كامل، وهو من تأليف سامر عادلة وتعاون فني علي الماغوط وإخراج وليد درويش في أولى تجاربه الدرامية بعد عدة تجارب سينمائية.

العشارية بوليسية تنتمي إلى دراما الأكشن، وتتنوع محاورها ما بين طموح الشباب وواقعهم، وما بين ماضي كبار السن وتاريخهم، بحيث تتأرجح الشخصيات بين الماضي والحاضر وتتقاذفها رغباتها الجامحة.

وتجري أحداثها في غابة وتشهد العديد من الملاحقات والمطاردات والأحداث الشيقة والمفاجآت التي تخطف الأنفاس، إضافة إلى الأطماع التي تودي بأصحابها إلى ارتكاب جرائم قتل والغدر بأصدقائهم.

القصة اجتماعية تعيشها عدة شخصيات وسنشهد نهاية غير متوقعة وسيكون هناك الكثير من الاستفسارات والأسئلة التي ستتم الإجابة عنها في آخر مشهد للعمل.

ويشارك في هذه العشارية كل من حسام تحسين بيك وأمية ملص ووضاح حلوم وجمال العلي وعلا باشا وربا المأمون ومحمد خاوندي وعامر علي ووسيم الرحبي ومؤيد الخراط ورشا إبراهيم ورهام عزيز ومجد مشرف وطارق نخلة ووسام أبو صعب ورهف السطم وآية سليمان ومروة الزير ولبابة صقر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن