عربي ودولي

«دلتا» يرفع الإصابات في الولايات المتحدة.. ومصر تستعد لرفع درجة الاستعداد بسبب كورونا

| وكالات

يواصل فيروس كورونا رحلته حول العالم حاصداً المزيد من أرواح الناس، ومحققاً أرقاماً قياسية من حيث عدد الإصابات، وسط محاولات دولية لتطوير اللقاحات بما يتناسب مع نشاط الفيروس التاجي ومتحوراته.
وقال رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة والسكان في مصر محمد عبد الفتاح، إن هناك تزايداً في حالات الإصابة بفيروس كورونا في مصر.
وأوضح أن الزيادة بنسب قليلة للغاية، مؤكداً في الوقت ذاته أن الوضع في مصر مُطمئن للغاية، ويجري العمل على رصد الحالات المصابة وتقديم العلاج لها، مع التشديد على فرض الإجراءات الاحترازية.
وأضاف عبد الفتاح إن وزارة الصحة والسكان على أتم الاستعداد لأي موجات من كورونا مستقبلياً، بعد الحديث الكثير عن احتمالية دخول مصر في الموجة الرابعة لكورونا، إذ إن الوزارة ترفع درجة الاستعداد القصوى للتصدي لها.
وشدد رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة، على «ضرورة التسجيل على الموقع الخاص بوزارة الصحة للحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وهناك حرص من الدولة لتوفير اللقاحات المضادة لكورونا بكل السبل، كما أن الدولة تعمل على تلبية طلبات الراغبين في السفر، فهناك توجيهات لتوفير اللقاحات المعتمدة للدول التي تريد لقاحات بعينها».
وأردف أن «الدولة استطاعت توفير اللقاح الأميركي جونسون آند جونسون بكمية كافية واللقاح مكون من جرعة واحدة، وذلك لمن يرغب في السفر بشهادة بي آر كيو، والتسجيل في موقع وزارة الصحة ويتم ملء الخانات الخاصة ويختار مراكز التطعيم من أجل السفر وتصل إليه رسالة في خلال 72 ساعة وهناك 126 مركزاً مؤهلاً لاستخراج الشهادة».
على خط مواز، أعلن مدير قسم مختبرات المناعة في معهد باستور لأبحاث علم الفيروسات الروسي، ألكسندر سيمينوف، أمس الثلاثاء، أن المناعة بعد الإصابة بفيروس كورونا قد لا تكون كافية للحماية من التحورات الجديدة للفيروس، لذلك يجب تطعيم كل شخص أصيب بالفيروس وشفي بعد ستة أشهر، لأن جميع اللقاحات في العالم تحمي من سلالة «دلتا».
وقال سيمينوف، عبر قناة «روسيا 1 التلفزيونية»: «كل لقاحات العالم المعترف بها والجيدة تحمي من سلالة «دلتا»، لكن أولئك الذين أصيبوا بالعدوى يحتاجون فقط إلى إعادة التطعيم، لأنهم كانوا مرضى بالفيروس «الصيني»، والحصانة التي تشكلت لديهم، بشكل عام غير كافية»، مشيراً إلى أنه، يجب التطعيم بعد ستة أشهر من تعافي الشخص من الفيروس.
ويذكر أن التحور من نوع «دلتا» من فيروس كورونا أصبح أكثر انتشاراً، ويتميز هذا التحور بطفرات عديدة في بروتين سبايك وانتشاره في بلدان مختلفة، وتم العثور على سلالة «دلتا» مؤخراً في العديد من البلدان.
وسجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم ضد «كوفيد-19»، في آب الماضي، طوره مركز غاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة ويجري إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.
وأظهرت نتائج الاختبارات المتعلقة بلقاح «سبوتنيك V» فعالية تتجاوز 90 بالمئة ونسبة أمان عالية، حيث يتم إعطاؤه على جرعتين بفاصل 21 يوماً.
في السياق، ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى أعلى مستوى له منذ ستة أشهر في الولايات المتحدة، حيث لم يعد في ولاية آركنسو سوى ثمانية أسرة فقط في وحدات الرعاية المركزة، وتم تعليق العمليات الجراحية غير الطارئة في تكساس وارتفع عدد الأشخاص الذين يعالجون في المستشفيات بـ40 بالمئة وعدد الوفيات 18 بالمئة الأسبوع الماضي.
وقال حاكم ولاية آركنسو الأميركية إنه لم يعد بالولاية سوى ثمانية أسرة فقط في وحدات الرعاية المركزة، في الوقت الذي رفع فيه انتشار السلالة المتحورة دلتا أعداد المصابين بالوباء داخل المستشفيات وخارجها بالولايات المتحدة لأعلى مستوى منذ ستة أشهر.
وفي تكساس المجاورة، طلب الحاكم غريغ أبوت من المستشفيات تأجيل العمليات الجراحية غير الطارئة مع انتشار السلالة المتحورة السريع في أجزاء واسعة من البلاد منها الكثير من الولايات الجنوبية التي تواجه معدلات تطعيم متدنية.
وعلى مستوى البلاد، بلغ متوسط عدد حالات الإصابة بكورونا 100 ألف لثلاثة أيام على التوالي، بزيادة 35 بالمئة عن الأسبوع السابق، وفقاً لإحصاء «رويترز» المستند لبيانات الصحة المعلنة، وسجلت لويزيانا وفلوريدا وآركنسو أغلب الحالات الجديدة في الأسبوع الأخير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن