عربي ودولي

عملية واسعة في صحراء الأنبار ضد «داعش».. وأعمال تخريبية تطل 9 أبراج لنقل الطاقة … وزير خارجية العراق يلتقي نظيره الباكستاني في إسلام أباد

| وكالات

بينما كان وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، يبحث أمس الأربعاء، مع نظيره الباكستاني، مخدوم شاه محمود قريشي، في إسلام أباد، تعزيز العلاقات بين البلدين، نفذ جهاز مكافحة الإرهاب في الجيش العراقي مع قوات التحالف عملية واسعة في صحراء الأنبار لملاحقة فلول التنظيم، على حين أعلنت وزارة الكهرباء العراقية عن تضرر 9 أبراج لنقل الطاقة في كركوك وصلاح الدين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، في بيان صحفي حسب وكالة «واع» إن «حسين التقى قريشي في إسلام أباد»، وأضاف، إن «الجانبين بحثا سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين في المسائل ذات الاهتمام المشترك»، ولم يذكر البيان مزيداً من التفاصيل.
من جانب آخر نفّذ الجيش العراقي بالتعاون مع جهاز مكافحة الإرهاب، وفرقة الرد السريع، عملية أمنية واسعة في صحراء الرطبة ضمن قاطع عمليات الأنبار لملاحقة فلول تنظيم «داعش».
العملية الواسعة نفّذت بإسناد جوي من القوة الجوية، وطائرات الجيش العراقي، والتحالف الدولي، وتمّ خلالها البحث عن أوكار فلول «داعش» وتطهير المناطق منها.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، نفذّت قوات مشتركة من الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية عملية أمنية لملاحقة فلول «داعش» في منطقة الرشاد في محافظة كركوك، وعثرت على مَضافات تابعة لـ«داعش» خلال عملية تفتيش المناطق وتطهيرها من فلول التنظيم.
كذلك ألقت القوات الأمنية العراقية، القبض على عدد من عناصر «داعش» في نينوى والموصل وصلاح الدين، مشيرة إلى أن بينهم من كان يسعى للقيام بعمليات اغتيال.
وتستمر العمليات الأمنية والعسكرية ضد «داعش» في العراق، إذ تمكنّت تشكيلات جهاز مُكافحة الإرهاب، التابعة للقوات المسلحة العراقية، من إلقاء القبض على 14 إرهابياً من «داعـش» في مُحافظات متعدّدة في عموم البلاد.
بالتوازي، أعلنت وزارة الكهرباء في العراق عن تضرر 9 أبراج لنقل الطاقة في محافظتي كركوك، وصلاح الدين، من جراء أعمال تخريبية، مؤكدة أن ملاكاتها تعمل على إصلاحها.
وفي السياق نفسه، أفادت خلية الإعلام الأمني بإحباط عملية تفجير برج للطاقة الكهربائية في محافظة صلاح الدين، بواسطة زرع عبوة ناسفة، حيث تمّ تفكيك العبوة بالتعاون مع مفرزة مكافحة المتفجرات، التابعة لشرطة الطوز.
وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية في 5 آب الجاري عن تعرّض 14 برج نقل للطاقة الكهربائية، تُغذّي مناطق شرق محافظة صلاح الدين للتفجير ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي، وفي 28 حزيران الماضي، قالت الوزارة إن «هجوماً إرهابياً تبناه تنظيم داعش استهدف محطة صلاح الدين الحرارية في سامراء بصواريخ كاتيوشا».
وشهد العراق انقطاعاً شبه تام للكهرباء، في 2 تموز الماضي، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة التي تجاوزت الـ50 درجة مئوية.
ومن جانب آخر أعلن مصدر أمني عراقي أمس مقتل خمسة من القوات الأمنية في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين شمال البلاد.
وقال المصدر لـ«السومرية نيوز»: «إن 3 منتسبين من قيادة عمليات صلاح الدين وعنصرين من شرطة الطاقة قتلوا أثناء تفكيكهم عبوات ناسفة في منطقة 600 قضاء بيجي».
وكان مصدر أمني عراقي أعلن أول من أمس مقتل شخص وإصابة آخر جراء هجوم شنه إرهابيون من تنظيم «داعش» في محافظة نينوى شمال العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن