الأولى

نوّاب عن العاصمة يلتقون المحافظ.. والمصري: وعود بدراسة وإعادة تقييم للموضوع … أصحاب فعاليات اقتصادية: قرار إغلاق الأسواق منح امتيازاً لأصحاب «المولات»!

| الوطن

لا تزال تداعيات قرار محافظة دمشق بتحديد أوقات إغلاق الفعاليات التجارية تتفاعل حيث التقى محافظ دمشق أمس نواباً عن العاصمة وناقشوا مسألة تمديد ساعات العمل بعد نقل مطالب الفعاليات الاقتصادية والتجارية.
من جهته أكد عضو مجلس الشعب غزوان المصري أن المحافظ أوضح للنواب الذين التقى معهم أن القرار منذ زمن وكان سابقاً يتم إغلاق الفعاليات صيفاً الساعة التاسعة مساء وشتاء الساعة الثامنة مساء، واتبعوا الآلية الجديدة نتيجة عدم التزام بعض الفعاليات.
وبيّن المصري أنه تمت المطالبة بتمديد الفترة لعمل الفعاليات والمحال نظراً لتميّز دمشق بخصوصية عن بقية المحافظات، وحسب المصري فإن المحافظ كان متجاوباً ووعد بدراسة المطالب لأخذ القرار الذي يراعي جميع الحالات.
في الوقت ذاته نفى نائب المحافظ أحمد النابلسي ما صدر عن غرفة تجارة دمشق بأن المحافظ وعدهم بدراسة القرار وتمديد الفترة وأن القرار قيد التجربة! إلا أن عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق مازن حسن أكد من جديد أن رئيس مجلس إدارة الغرفة تحدث وتناقش مع المحافظ ووعد الأخير بإعادة تقييم للموضوع.
وفي اتصال مع «الوطن» تقدّم أصحاب فعاليات اقتصادية ومطاعم ببعض الاقتراحات كفرض رسوم من المحافظات على كل من يرغب بزيادة ساعات العمل بمحله، على غرار ما هو معمول به في دول أخرى، وذلك من أجل تفادي الخسائر المادية الكبيرة التي قد تلحق بأصحاب المحال الذين يشعرون أن المحافظة لم تنصفهم كما يجب.
واعتبرت أن هناك امتيازاً صارخاً منح لأصحاب المولات والمستثمرين فيها حيث سمح لهم الاستمرار بالعمل حتى ساعات متأخرة في الليل ما يعني نزوح الزبائن في الأسواق التجارية باتجاه المولات وهذه فضيحة كبرى يجب الوقوف عندها ولاسيما أن قرارات الإغلاق المعمول بها في دول أوروبا على سبيل المثال تشمل كل المحال التجارية ولا تفرّق ما بين الأسواق والمولات وذلك احتراماً لأبسط قوانين المنافسة التجارية.
كما اقترح البعض من أصحاب المطاعم والنوادي الليلية أن يسمح لهم بالعمل من خلال مولدات مجهزة بكاتم صوت إذا كان الأمر بالفعل يتعلق بتوفير الكهرباء والسماح لهم بالاستمرار بالعمل حتى ساعات متأخرة وخاصة في المناطق السياحية مقابل رسوم تحددها المحافظة وذلك تفادياً للإفلاس وصرف العاملين وفوات منفعة للدولة كانت تحققها من خلال وزارة المالية وكذلك نقابة الفنانين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن