شؤون محلية

69 بالمئة نسبة النجاح في فحوص إجازات السوق … مدير إجازات السوق: 88921 مواطناً حصلوا على إجازات سوق خلال العام الحالي

| محمود الصالح

كشف مدير إجازات السوق في وزارة النقل معد سلمان عن منح 88921 إجازة سوق العام الحالي.

وأوضح مدير إجازات السوق في تصريح خاص لــ«الوطن» أن مراكز إجازات السوق في المحافظات تعمل على تطبيق المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2008 الذي ينظم عمل مدارس تدريب السواقة وطريقة إجراء الفحوص والشروط الواجب توافرها في المتقدمين للحصول على إجازات السوق.

وبيّن سلمان أن مدارس السواقة في جميع المحافظات والمرخصة بموجب المرسوم التشريعي المذكور تتولى تأهيل الراغبين بالحصول على إجازات السوق من الناحيتين العملية والنظرية، حيث يتلقى المتدربون دروساً عملية في قيادة السيارات حسب كل فئة يرغب الشخص التقدم إليها، إضافة إلى تلقي الخبرة المهنية، حول أساسيات عمل الآليات ومكوناتها، ويتم ذلك من قبل مدربين مختصين في تلك المدارس وبإشراف مراكز إجازات السوق في المحافظات.

وعن دور وزارة النقل أوضح مدير إجازات السوق أنه بناء على قانون السير والمركبات تم إحداث مراكز الفحوص النظرية والعملية لطالبي الحصول على إجازة السوق في مراكز المحافظات، وحيثما تدعو الحاجة، وتتولى هذه المراكز الإشراف على المدارس الخاصة لتعليم قيادة المركبات من حيث جاهزيتها وقيامها بمهامها التدريبية والتدريسية وإجراء الفحوص العملية والنظرية للمتدربين.

وبيّن سلمان أن الشهادة الخاصة تتضمن أربع فئات هي (أ – ب– هـ- و) ويحق لمن أتم سن الثامنة عشرة من العمر الحصول على هذه الفئة، حيث يقوم الراغب بالحصول على الإجازة التقدم إلى المدارس الخاصة واتباع دورة مدتها 20 يوماً يتم خلالها تدريبه على القيادة بمعدل 10 ساعات إضافة إلى دروس نظرية في الإشارات والميكانيك والسلامة المرورية 10 ساعات، وبعد انتهاء الدورة يتقدم للفحص في مركز إجازات السوق، ويجب أن يحصل المتقدم للفحص على 60 بالمئة من العلامات في النظري والعملي، وعند نجاحه يعطى شهادة حسن قيادة، حيث ترسل إلى فرع المرور، ويقوم المتقدم هناك باستكمال الأوراق المطلوبة، ويحصل على إجازة السوق المطلوبة.

وعن كيفية الحصول على إجازة القيادة العامة بيّن مدير إجازات السوق أن بقية الفئات يتم اتباع المراحل نفسها ولكن بعد مرور 3 سنوات على حصول المواطن على الإجازة الخاصة، وبعد سنتين من الفئة (ج) يمكنه الحصول على الفئة (د1) وبعدها بسنتين يتم الحصول على الفئة (د2) علماً أن الحصول على جميع الفئات يقتضي الخضوع لدورة تدريبية قبل الفحص.

وخلال الفترة من الأول من العام الحالي حتى نهاية تموز الماضي تقدم في كل أنحاء البلاد 127401 متقدم للحصول على مختلف أنواع إجازات السوق نجح منهم 88921 متقدماً بنسبة 69.79 بالمئة وبلغت إيرادات الرسوم لقاء تجديد إجازات السوق 650 مليون ليرة خلال الفترة السابقة نفسها.

وعن الرسوم التي يتم تقاضيها للحصول على الإجازات أوضح سلمان أن المتقدم للحصول على إجازة السوق الخاصة بكل فئاتها يسدد 30 ألف ليرة سورية، والمتقدم للحصول على إجازة السوق للفئة العامة يسدد 32 ألف ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن