رياضة

البايرن لا يخسر في الافتتاح للمرة العاشرة توالياً … السيتي يستهل الدفاع عن لقبه بالخسارة وأتلتيكو بالفوز

| محمود قرقورا

جاء افتتاح الدوري الإنكليزي الممتاز لهذا الموسم عامراً بالأهداف إذ سجل في المباريات العشر أربعة وثلاثون هدفاً بمعدل فاق ثلاثة أهداف، واللافت الانتصارات العريضة للفرق الكبيرة المرشحة للمنافسة على اللقب، فاليونايتد ضرب ليدز بخمسة أهداف لهدف وهو الذي سجل بمرماه ستة أهداف في ذهاب الموسم الماضي على الملعب ذاته، وسجل ليفربول فوزاً صريحاً على مضيفه نوريتش بثلاثية نظيفة وهو النتيجة ذاتها التي فاز بها بطل أوروبا تشيلسي على جاره كريستال بالاس.

وأمس بدأ السيتي حملة الدفاع عن لقبه بالخسارة أمام توتنهام بهدف مقابل لا شيء سجله الكوري الجنوبي سون هيونغ مين في الشوط الأول.

ولأنه الدوري الإنكليزي لابد أن تحضر المفاجآت من البداية، إذ خسر آرسنال أمام مضيفه برينتفورد الصاعد بثنائية نظيفة.

في الدوري الألماني حافظ بايرن ميونيخ على ميزة عدم الخسارة في المباراة الأولى ولكنه كبا بالتعادل أمام مضيفه غلادباخ، ولكن التألق بقي عنواناً للبولندي ليفاندوفسكي هداف الدوري بالموسم الفائت وكذلك النرويجي هالاند هداف دورتموند الذي يتوقع أن ينافس بشراسة على لقب الهداف في الموسم الجديد.

انتصارات عرضية بالبوندسليغا

بعيداً عن مباراة الجمعة التي انتهت بالتعادل بهدف لهدف بين غلادباخ والبايرن 1/1 وسجل الحسن بليا للمضيف عند الدقيقة العاشرة أول أهداف الدوري الألماني هذا الموسم وعادل ليفا في الدقيقة 42، فإن مباريات يوم السبت شهدت غزارة تهديفية فسجل دورتموند خماسية بمرمى فرانكفورت سجل اثنين منها هالاند مقابل هدف لرويس وتورغان هازارد وجيوفاني ريينا، وسجل هدفي فرانكفورت باسلاك بمرماه وهو أول هدف عكسي هذا الموسم وينس هاوجي.

وسجل شتوتغارت خماسية بمرمى غرويتر فورت مقابل هدف للنادي الصاعد جاء في الدقيقة الأخيرة بتوقيع لويلينغ بينما سجل أهداف الفائز الياباني إيندو وكليمنت ومارك أوليفر هدفين والمغربي حمادي الغديوي.

وبدأ هوفنهايم بالفوز 4/صفر على مضيفه أوغسبورغ سجلها برون لارسن وآداميان وجورجينيو روتر وسباستيان رودي.

وسيطر التعادل السلبي على لقاء بيلفيلد وفرايبورغ والتعادل 1/1 على مباراة يونيون برلين وليفركوزن وسجل للمضيف النيجيري تايوو أونيى في الدقيقة السابعة ورد موسى ديابي عند الدقيقة الثانية عشرة وتغلب فولفسبورغ على بوخوم 1/صفر سجل فيغورست عند الدقيقة الثانية والعشرين.

أمس اختتمت مباريات الجولة الأولى وسجلت النتيجتان التاليتان:

ماينز × لايبزيغ 1/ صفر، كولن × هيرتابرلين 3/1.

آرسنال ضحية البريميرليغ

بدأ الدوري يوم الجمعة بخسارة آرسنال أمام برينتفورد بهدفين سجلهما كانوس ونورغارد ويوم السبت فاز اليونايتد على ليدز بخمسة أهداف لهدف وسجل للشياطين الحمر برونو فرنانديز هاتريك وغرينوود وفريد وسجل لليدز إيلنغ، وتغلب تشيلسي على كريستال بالاس 3/صفر سجلها ألونسو وبوليستش وتشالوباه، والريدز على مضيفه نوريتش 3/صفر ترجمها جوتا وفيرمينيو وصلاح، وليستر على وولفرهامبتون بهدف فاردي، وإيفرتون على ساوثمبتون 3/1 وسجل للفائز ريشارلسون ودوكوري وليوين وللخاسر آرمسترونغ، وواتفورد على أستون فيلا 3/2 وسجل للمضيف دينيس وإسماعيلا سار وخوان هرنانديز وللضيف ماكين وإنغر من جزاء، وخسر بيرنلي أمام برايتون 1/2 وسجل للخاسر تاركوفسكي وللفائز موباي وإيليستير.

وأمس الأحد خسر نيوكاسل أمام ويستهام بهدفين لأربعة وسجل للخاسر كالوم ويلسون وميرفي وللفائز كريسويل وسعيد بن رحمة وتوماس سوسيك وميشيل أنطونيو.

بعد الصافرة

– سجل ليفاندوفسكي في افتتاح الدوري للموسم السابع على التوالي واصلاً للهدف 278 كثاني الهدافين بعد غيرد مولر الذي غيبه الموت أمس الذي سجل 365 هدفاً، وسجل النرويجي هالاند ثنائية في افتتاح الدوري للموسم الثاني على التوالي واصلاً للهدف 42 في البوندسليغا خلال 44 مباراة وهو الذي سجل مع سالزبورغ النمساوي 17 هدفاً في 16 مباراة، وسجل الدولي الألماني رويس الهدف الـ100 بقميص دورتموند في الدوري خلال 215 مباراة.

– رغم الفوز الكبير للبلوز في افتتاح الدوري إلا أن مدربه توخيل بطل أوروبا استبعد فريقه من الترشيح للمنافسة على اللقب بقوله: تشيلسي رابع مرشح للفوز بالدوري ويجب أولاً سد الفجوة مع مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول، وهي الفرق التي احتلت المراكز الثلاثة الأولى في الموسم الماضي، وأرى أننا رقم أربعة ولا يمكن أن نكون المرشح الأوفر حظاً وهذا هو الواقع ولا نخجل من أن نقول بصوت مرتفع إننا نحاول أن نكون الأفضل في أي مسابقة نلعبها.

– سجل الدولي المصري محمد صلاح في افتتاح الدوري للموسم الخامس على التوالي وهذا رقم قياسي غير مسبوق في البريميرليغ وبذلك يصل محمد صلاح للهدف 96 في الدوري و126 في مختلف المسابقات بقميص ليفربول، وحافظ المدرب الألماني كلوب على ميزة عدم الخسارة في الجولة الافتتاحية للمرة السادسة في ست مباريات.

– ظهر سانشو للمرة الأولى بقميص الشياطين الحمر ولوحظ أنه منذ قدوم برونو فرنانديز لليونايتد لا يوجد أي لاعب ساهم  بأهداف أكثر منه خلال هذه الفترة، إذ  سجل 29 هدفاً وصنع 19 أكثر بـ4 أهداف من أي لاعب آخر خلال تلك المدة.

– حقق المدرب البرتغالي نونو سانتو فوزه الأول في ظهوره الرسمي الأول مع توتنهام وعلى الضفة المقابلة خسر مانشستر سيتي للمرة الرابعة على التوالي بملعب توتنهام، واللافت أنه عجز عن التسجيل في المباريات الأربع وهذا لم يحصل مع غوارديولا بمواجهة أي نادٍ في مسيرته التدريبية، واللافت أيضاً أن السيتي خسر في آخر ثلاث مباريات رسمية متتالية في مختلف المسابقات دون أن يسجل وهذا لم يحصل مع المدرب غوارديولا من قبل، إذ خسر نهائي دوري الأبطال أمام تشيلسي بهدف وخسر مباراة الدرع الأسبوع الفائت أمام ليستر بهدف، وخسر أمس في افتتاح الدوري أمام توتنهام بهدف، والملاحظ أيضاً أن غوارديولا خسر آخر أربع مباريات رسمية متتالية بمختلف المسابقات خارج أرضه، فإضافة للمباريات الثلاث المذكورة كان قد خسر أمام برايتون بهدفين لثلاثة في آخر مباراة للسيتي خارج أرضه في الموسم الفائت.

فوز أتلتيكو مدريد

بدأ أتلتيكو مدريد حملة الدفاع عن لقبه بالفوز على مضيفه سيلتافيغو بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعتهما أمس، وسجل للنادي المدريدي أنخل كوريا في الدقيقتين 23 و64 وللخاسر أسباس من جزاء عن الدقيقة التاسعة والخمسين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن