شؤون محلية

بعد دمشق.. لا مخابز تعمل يوم الجمعة في حلب … مصدر في وزارة التموين: جدول توزيع مخصصات الخبز المتداول غير معتمد بصورة نهائية حتى الآن.. والوزير: قريب من المعقول وليس جيداً

| محمد راكان مصطفى

بيّن مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لـ«الوطن» أن جدول توزيع المخصصات لمادة الخبز المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي غير معتمد من قبل الوزارة بصورة نهائية حتى الآن، وأنه وبناء على مطالبات المواطنين يتم العمل على تعديله.
وأوضح المصدر أن آلية التوزيع مازالت تدرس من قبل الوزارة للوصول إلى أفضل طريقة تضمن حصول المواطنين على مخصصاتهم، وبما يسهم في التخفيف من الازدحام على المخابز.
وعن الشكوى التي وصلت «الوطن» حول اضطرار بعض العائلات للذهاب إلى المخبز بشكل يومي للحصول على مخصصاتها المحددة بربطة واحدة يومياً، أشار المصدر إلى وصول مثل هذه الشكاوى إلى الوزارة، مبيناً أنه تتم حالياً دراسة الطاقة الإنتاجية للمخابز للوقوف على إمكانية تسليم العائلات المخصصة بربطة والمخصصة بربطتين يومياً بحيث تستلم مخصصاتها عن يومين.
وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم قال عبر صفحته على «فيسبوك»: انتشر اليوم جدول يحدد توزيع الخبز اليومي لكل حاملي البطاقة ووفق عدد الأفراد وأثار لغطاً واستفسارات كثيرة، وبما أن واجبي أن أكون صريحاً وشفّافاً مع المواطنين، فإنّني أقول لكم: عند بدء تطبيق بيع الخبز على البطاقة الذكيّة، كان وسطي وزن الخبز للفرد الواحد محسوباً بشكل تقديري، ثم تبيّن للوزارة بعد فترة أن كميّات كبيرة من الخبز تذهب هدراً وفساداً وتباع علفاً، أو للبائعين الموجودين قرب الأفران بأسعار مرتفعة جدّاً.
وأضاف: قامت الوزارة بتقسيم الحصص وفق جداول تحدّد عدد الربطات التي يستحقّها كل حامل بطاقة وفق عدد الأفراد المسجّل على تلك البطاقة، وحتّى بعد تطبيق هذا الجدول تبيّن وجود مشكلة لدى حاملي البطاقات الذين لديهم شخص واحد أو شخصين، وهم يمثّلون أغلبيّة البطاقات، فقد كان عدد الربطات المخصصة لحامل البطاقة المسجّل فيها شخص واحد هو ثلاث ربطات في الأسبوع، وتبيّن لدى تطبيق هذا الجدول أن هذا العدد لا يكفي.
وتابع قائلاً: وافقت لهم على رفع عدد الربطات للبطاقة ذات الفرد الواحد إلى أربع ربطات أسبوعيّاً وكذلك زيادة عدد الربطات للعائلة المكونة من فردين إلى ٦ ربطات، وبالتالي، فهذا الجدول ليس أمراً جديداً، بل هو تصحيح للجدول السابق المعمول به لمصلحة المواطن، مضيفاً: لا هذا الإجراء ولا الّذي قبله هو إجراء صحيح، لكنّه يؤمّن الحاجة وفق القدرة الإنتاجيّة الموجودة من مطاحن ومخابز آليّة واحتياطيّة وخاصّة، لأن كلّ هذه الإجراءات لن تلغي فساد بيع الخبز والدقيق وهدره. وكما قلت فإنّنا نعمل ليل نهار على تطبيق الحلّ العادل والمريح للمواطن والذي يؤمّن له خبزه الذي يحتاج له من دون تعقيدات وبكلّ كرامة، وهو تطبيق مباشر لتوجيهات الرئيس بشّار الأسد في اجتماعه مع مجلس الوزراء أمس الأول بخدمة المواطن واستمرار الدعم وتخصيصه لكلّ المستحقّين.
وختم قائلاً: أتمنّى أن أطلب من المواطنين إمهالنا قليلاً لأن الحلّ لا بد أن يناقش في مجلس الوزراء لوجود انعكاسات ماليّة وإجرائيّة تتعلّق بوزارات أخرى، فالجدول الذي تجدونه (اليوم)، هو تصحيح للجدول السابق لمصلحة المواطن وهو قريب من المعقول لكنّه ليس جيّداً، وأنا أضعكم في الصورة الحقيقيّة للوضع وأرجو من المواطنين الذين لديهم بطاقة ذكيّة ولا يستخدونها لشراء خبزهم لأنهم يأكلون الخبز السياحي، ألا يعطوا بطاقاتهم إلى أشخاص آخرين بحجّة مساعدتهم، فهي لا تساعدهم، لكنّها تستخدم للحصول على الخبز وبيعه بأسعار مرتفعة، ومن يرد مساعدة سائقه أو بوّاب بنائه، فليساعده من جيبه، وليس من جيب المواطن المحتاج إلى الدّعم.
في سياق متصل ‏أصدر فرع حلب للمؤسسة السورية للمخابز تعميماً يقضي بإلغاء كل العطل الأسبوعية بالنسبة لمخابز الإدارة والإشراف ضمن الأسبوع، وتحديد يوم الجمعة عطلة أسبوعية لكل مخابز محافظة حلب على أن يتم العمل بهذا القرار اعتباراً من 2021/8/20.
وأوضح مدير المخابز في حلب جهاد السمان في تصريح له أن تحديد يوم الجمعة عطلة لكل المخابز يأتي بهدف الحفاظ على مخصصات المواطنين طيلة أيام الشهر باستثناء يوم العطلة (الجمعة).
يشار إلى أن فرع دمشق للمؤسسة السورية للمخابز كان قد أصدر أيضاً قبل بضعة أيام قراراً مشابهاً ألغى بموجبه كل العطل الأسبوعية بالنسبة لمخابز الإدارة والإشراف ضمن الأسبوع وحدد يوم الجمعة عطلة أسبوعية لكل مخابز محافظة دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن