شؤون محلية

أسئلة العلوم صعبة و20 حالة غش بامتحانات الدورة التكميلية بحماة

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ عدد من طلاب الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي لـ«الوطن»، الذين اختتموا أمس امتحانات الدورة التكميلية، بمادتي علم الأحياء والتاريخ، أن أسئلة العلوم كانت صعبة، والإجابة عنها لم تكن بالنسبة لأغلبهم بالأمر اليسير.
وأوضح بعضهم أنها وضعت للطالب ذي المستوى الجيد فما فوق، على حين رأى آخرون أنها مقبولة نوعاً ما، ولكنها تحتاج إلى تركيز ودقة بالإجابة، وحلها يستغرق وقتاً طويلاً.
وأما طلاب الفرع الأدبي، فأجمعوا على أن أسئلة التاريخ، كانت سهلة وشاملة، ومراعية للفروقات الفردية، وبين بعضهم أنهم حلوها بنصف الوقت المخصص لها، نظراً لسهولتها.
ولفت جميع الطلاب إلى أن الأجواء الامتحانية، كانت هادئة ومستقرة، وروعيت بالمراكز الامتحانية التي قدموا فيها امتحاناتهم، الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا.
وبيَّنَ عدد من مدرسي مادة علم الأحياء لـ«الوطن» أن الأسئلة، كانت شاملة للمنهاج، وفيها بضعة أسئلة لقياس مهارات الطلاب. وأوضحوا أن الطلاب ذوي المستوى الوسط قد يجدون فيها بعض الصعوبة، لكنها بالعموم مناسبة لمستويات الطلاب المتباينة، وخلت من الإبهام والغموض ومن أي لبس. أما الوقت المخصص لها فهو مناسب، ويمكن للطالب الجيد أن يحلها بثلثيه.
وقد بيَّنَ عدد من مدرسي مادة التاريخ، أن الأسئلة راعت الشمولية، والفروقات الفردية بين الطلاب، وكانت عامل مساعدة لتحسين درجاتهم فيها. وأوضحوا أن وقتها مناسب جداً، والطالب الجيد يحلها بنصفه.
وبيَّنَ مدير التربية في حماة يحيى منجد لـ«الوطن»، أن الدورة الامتحانية الثانية للعام 2021 للشهادة الثانوية بكل فروعها، انتهت يوم أمس بحماة بهدوء وسلامة، ولم تشبها أي شائبة غير طبيعية أو مألوفة مما يشوب أي امتحانات. وأوضح أنه تقدم لامتحانات أمس 2400 طالب وطالبة في مادة علم الأحياء للفرع العلمي، و1700 طالب وطالبة في مادة التاريخ للفرع الأدبي، وأن الأسئلة كانت ذات مستوى جيد ومريحة للطلبة.
ولفت إلى أن امتحانات هذه الدورة سارت بشكل جيد وهادئ، مع قليل من ضبوط الغش التي لم تتجاوز الـ 20 خلال امتحانات مواد الدورة الثانية كاملة.
وأشار إلى أن عمليات التصحيح للمواد كانت تسير بالتوازي مع الامتحانات لهذه الدورة، وقد تم التأكيد للمصححين والمشرفين عليها، ضرورة توخي الدقة في التصحيح وجمع الدرجات، وصولاً إلى تحقيق العدالة بين الطلاب الذين نتمنى لهم التوفيق والتميز في الشهادة الثانوية وفي دراستهم الجامعية بعدها.
وذكر منجد أنه بدأت أمس الدورة الاستثنائية للصف التاسع للمسجلين على الشهادة ومنعتهم ظروف قاهرة من التقدم لمادة أو مجموعة من المواد. وأوضح أنه تقدم أمس في مركز عبد الحميد البدر، عدد من التلاميذ لمادة الاجتماعيات، وكان عددهم 13، وهم من محافظات حماة وإدلب والرقة وحمص وطرطوس واللاذقية, ولفت إلى أن الأسئلة كانت جيدة وشاملة حسب رأي عدد من التلاميذ، ولم يتم ضبط أي محاولة غش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن