شؤون محلية

محافظة دمشق تعدل مواعيد فتح وإغلاق الفعاليات التجارية … عضو مجلس محافظة لـ«الوطن»: التعديل جاء تجاوباً مع طلبات التجار وبعد دراسة نتائج القرار

| محمد راكان مصطفى

بعد تلقيها عدة شكاوي من فعاليات اقتصادية وسياحية متعددة نشرت «الوطن» غالبيتها، أصدرت محافظة دمشق أمس قراراً يتضمن تعديل أوقات فتح وإغلاق جميع الفعاليات التجارية في المحافظة ووفقاً للقرار تم تحديد موعد فتح وإغلاق المحال والأسواق التجارية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى التاسعة مساءً، ومحال بيع المواد الغذائية بجميع أنواعها من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الواحدة ليلاً بما فيها أيام العطل.
وبالنسبة للمطاعم والكافتيريات والكافيهات والحانات والملاهي الليلية وفقاً للقرار أصبحت مواعيد فتحها وإغلاقها بدءاً من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ليلاً، عدا يومي (الخميس والسبت) حتى الساعة الثانية ليلاً، ومحال بيع الحلويات والعصائر والمثلجات من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ليلاً، والمولات وجميع الفعاليات ضمنها من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الواحدة ليلاً، ومحطات الوقود تفتح 24 ساعة.
كما حدد القرار موعد إغلاق صالات الأفراح عند الساعة الواحدة ليلاً، ودوام الأندية الرياضية من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الحادية عشرة ليلاً، ومحال الحلاقة (النسائية والرجالية) من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة التاسعة مساءً، مع التقيد بيوم العطلة المحدد (الإثنين)، ومقاهي الانترنت من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءً، والأكشاك من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الواحدة ليلاً.
ووفقاً للقرار بقي مواعيد عمل المعامل والورش الصناعية وأسواق (الخضار واللحوم والبزورية ضمن سوق الهال في الزبلطاني) كما هو معمول بها سابقاً.
وتم التنويه بأنه تم البدء بتطبيق اعتباراً من أمس الأحد، على أن يطبق على جميع الإشغالات في المحلات والأكشاك والمطاعم المرخصة أصولاً إن وجدت، يكلف قسم شرطة محافظة دمشق القيام بجولات يومية وفي حال المخالفة سيتم تنظيم الضبوط وفق القرارات الناظمة.
عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق سمير الجزائرلي بين لـ«الوطن» أن التعديل جاء بناء على طلب أعضاء مجلس الشعب، وأعضاء غرفة تجارة دمشق، والشكاوى التي وصلت المحافظة من المواطنين، وبناء على دراسة نتائج تطبيق القرار على أرض الواقع، حيث تم اجتماع المكتب التنفيذي برئاسة محافظ دمشق عادل العلبي، وتم الوصول إلى هذا التعديل.
الجزائرلي أوضح لـ«الوطن» أنه لا يوجد ما يمنع من التعديل على القرار في حال اقتضت الحاجة وبما يخدم المصلحة العامة.
بدوره عضو غرفة تجارة دمشق مازن حسن وصف التعديل بالمنطقي والمعقول، وأنه جاء مع طلب أعضاء الغرفة الذي تم تسطيره بكتاب إلى محافظ دمشق، مضيفاً: القرار يتناسب مع الأسواق التجارية سواء لمواعيد الفتح أو الإغلاق، إذ إن بعض الأسواق يناسبها الفتح بوقت مبكر كالحميدية والحريقة، وكذلك الأمر بالنسبة لتأخير موعد الإغلاق لمدة ساعة.
حسن أكد لـ«الوطن» أن القرار لقي ارتياحاً في الأوساط التجارية بدمشق، مثنياً على تجاوب المحافظ مع طلبات التجار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن