الأولى

احتجاجات وقطع لطريق عام طرطوس- صافيتا لإلغاء مكب وادي الهدّة الملوث لمياه الشرب … محافظ طرطوس لـ«الوطن»: الطرقات فتحت ونعمل بخطوات حثيثة على معالجة الوضع

| طرطوس - هيثم يحيى محمد

شهد طريق عام طرطوس صافيتا الأكثر كثافة مرورية في المحافظة، احتجاجات تمثلت بقيام العشرات من شباب قريتي يحمور والزرقات وجوارهما بإشعال الإطارات وقطع الطريق، ومنع مرور أي سيارة عليه، ومنع كل سيارات نقل القمامة من الوصول إلى مركز النفايات الصلبة في وادي الهدّة.
الاحتجاجات جاءت على خلفية تلويث مشاريع مياه الشرب التي تغذيهم وتلويث أكثر من مئة بئر من آبار مياههم الجوفية، والتي سبق أن كتبت عنها «الوطن».
وبغية تطويق الأمر ومنع حصول أي تداعيات له، قام بعض أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة بالتوجه إلى مكان تجمع الشباب الغاضب، وحاولوا إقناعهم بالتوقف عن إشعال الإطارات وفتح الطريق لكنهم رفضوا.
عضو المكتب التنفيذي وابن قرية يحمور رئيف بدور، أكد أن محاولات عديدة جرت لإقناع الشباب لكنهم أصرّوا على تحقيق مطالبهم، والمتمثلة أولاً بالتوقف عن رمي القمامة في مكب وادي الهدّة، لأنه السبب الرئيس لتلوث مياه الشرب والمياه الجوفية والبيئة.
وفي تصريح لـ«الوطن»، أكد المحافظ صفوان أبو سعدى أن العمل جارٍ بخطوات حثيثة لمنع التلوث ومعالجة وضع مكب وادي الهدّة بشكل جذري، مشيراً إلى أن المحتجين بعد محاورتهم من قبل المحافظة توقفوا عن إشعال الإطارات، وفتحوا الطريق وأنه سوف يلتقي بهم في القرية للاستماع لكل مطالبهم ووضعهم بصورة الإجراءات التي قامت وتقوم بها المحافظة لمعالجة كل أسباب التلوث، وتحقيق مطالب السكان وقد توجه المحافظ باتجاه القرية لكنه عاد مجدداً، بعد أن وصلته معلومات تفيد بأن المحتجين عادوا وأشعلوا الإطارات وقطعوا الطريق مجدداً، وهذا ما دفعه لتأجيل اللقاء لحين التزام الشباب بما وعدوا به مؤكداً أن تصرفهم يخالف القانون.
محافظ طرطوس وفي وقت لاحق مساء أمس، عاد والتقى المحتجين والأهالي في الزرقات ويحمور واستمع إليهم ووضعهم بصورة الإجراءات التي تقوم بها المحافظة لمعالجة وضع مكب وادي الهدّة، ومنع كل أسباب التلوث عن مياههم وبيئتهم ووعدهم بمتابعة الإجراءات المتخذة محلياً ومركزياً وصولاً لمعالجة كل أسباب التلوث وفِي مقدمتها التلوث الناجم عن مكب وادي الهدّة.
وبعد انتهاء اللقاء، أكد المحافظ أنه تم فتح الطريق بين طرطوس وصافيتا، وسوف يستكمل الحديث معهم أو مع ممثلين عنهم في العاشرة من صباح اليوم في مبنى المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن