رياضة

المرشح لرئاسة اتحاد السلة الجديد الدكتور خياطة لـ«الوطن»: لا يوجد مانع لترشيحي … النقرش عمل واجتهد.. والقوطرش شخصية سلوية جيدة

| مهند الحسني

أيام قليلة تفصلنا عن المؤتمر الانتخابي الذي ستشهده سلتنا الوطنية، ومن خلاله ستتضح صورة الفريق الجديد الذي سيقود اللعبة لخمس سنوات قادمة، وتشهد الساحة السلوية في الآونة الحالية تحركات وتكتيكات بين عدة شخصيات بدأت بالتصارع لتولي دفة القيادة.
ومن بين هذه الشخصيات يطل الدكتور ماهر خياطة الذي يعد من أقوى المتنافسين على رئاسة الاتحاد ليعبر عن برنامجه الانتخابي وما يحمل في جعبته من أفكار جديدة لتطوير اللعبة.
«الوطن» التقته وأجرت معه الحوار التالي:
كيف ترى مستوى السلة السورية في الفترة الحالية؟
التقييم يتم من خلال المقارنة بين ما كانت عليه السلة قبل الحرب، وما هي عليه حالياً، بالتأكيد عانت كرة السلة السورية خلال المرحلة السابقة من نزيف واسع وواضح لجميع مفاصلها التدريبية والإدارية والتحكيمية ومن لاعبين، وبدا هذا التأثر واضحاً بمستوى اللعبة التي عانت من تراجع بمستواها على جميع الأصعدة، وبالفترة الأخيرة شهدنا عودة للحماس التنافسي بعيداً نوعاً ما عن التنافس الفني الذي لا زالت سلتنا فنياً تعاني منه، وهي حالة تذبذب بالمستوى المطلوب.
هل صحيح أنك مقبل على الترشح لرئاسة الاتحاد القادم؟
لا يوجد ما يمنع أن أكون ضمن مجموعة الأسماء المطروحة للتداول في هذا الواقع، ولكن الأمر يحتاج إلى دراسة لتأمين الظروف الملائمة للإقدام على هذه الخطوة، كي أكون مؤثراً أو فاعلاً بالموقع بصورة إيجابية وناجحة.
ماذا لديك من أفكار جديدة لتطوير اللعبة؟
التطوير في أي مجال من مجالات الرياضة يحتاج لأسس ومرتكزات وثوابت تنطلق من تعزيز الإيجابيات التي عمل عليها من قبل الاتحاد المؤقت والاتحاد السابق، فكلاهما اجتهد في جوانب ممكن أن تكون نقطة انطلاق بمسيرة اللعبة، وأقول بأن المال والكوادر الجيدة والتخطيط الواقعي المناسب قادرون على وضع برامج تدفع باللعبة قدماً نحو الأمام، ولاشك بأن عودة اللاعب الأجنبي تدريجياً إلى الدوري السلوى خطوة يجب أن تكون حاضرة لدى جميع المعنيين والمهتمين بالشأن السلوى، وهي قيمة فنية، ونحن بحاجة للاهتمام بالمنتخبات العمرية لكلا الجنسين ويجب أن تكون ضمن أولويات عمل مجلس إدارة الاتحاد القادم والمنتخب الأول بحاجة إلى تأمين استمرار الدعم والتحضير المناسب للاستحقاق الآسيوي، ولا شك أن الأفكار تنضج من خلال مناقشتها مع الآخرين سواء بداخل أم خارج الاتحاد.
وأي اتحاد لا يستطيع قيادة سفينة اللعبة ولا بخطوة واحدة بعيداً عن الأندية والكوادر الفنية.
الكابتن طريف قوطرش أكد بأنه لا يفضل ترشيحك للاتحاد فماذا تقول؟
الكابتن طريف قوطرش شخصية سلوية جيدة، وله رأي خاص وأنا أحترمه، وأتمنى منه أن يتعاون بالاندفاع الإيجابي للاتحاد القادم ويساهم مع الأسرة السلوية بأفكاره الجيدة والحماسية لإكمال مسيرة التطوير.
هل ترى أن القوطرش من الأشخاص المناسبين لقيادة اللعبة؟
أنا من أنصار عدم تولي دفة القيادة لشخص بمفرده، وإنما يجب أن تكون نتاجاً لتضافر جميع المعنيين من مجلس إدارة الاتحاد والأندية، وهم الأقدر على معرفة الأنسب لقيادة هذه اللعبة، وهو من ضمن مجموعة هذه الأشخاص ولا يوجد ما يمنع ذلك.
* هل في بالك أشخاص ممكن ضمهم للعمل بالاتحاد القادم؟
بالتأكيد كل شيء بأوانه ممكن، والساحة السلوية تضم أشخاصاً بمؤهلات مميزة وقادرة على العطاء لخدمة اللعبة وتطويرها.
البعض لا يفضل ترشح الكابتن جلال نقرش مجدداً ما رأيك؟
لا يوجد أي مانع تنظيمي لترشحه، فالكابتن جلال نقرش شخصية قيادية وإدارية جيدة وجادة، عمل النقرش برئاسة الاتحاد مع مجالس الإدارة بكل إخلاص لمصلحة اللعبة، وفق الظروف والإمكانات المتاحة والمتوفرة، ومشكلتنا بالرياضة السورية تاريخياً بأن تضارب المصالح والعلاقات يؤثر في عملية تقييم للأشخاص، وهو أمر واضح للجميع وليس سراً، وهو إحدى السلبيات التي ترافق العمل الرياضي، فكل من يعمل قد يرضي البعض وقد يزعج البعض، والقرارات بصورة عامة تستند إلى أنظمة والتعليمات تتضارب مع المصالح وتلك سمة الرياضة عموماً، طالما أن هناك طرفين منتصر ومهزوم، يحتاج المهزوم دائماً للشجاعة للتوبة عن أخطائه فتقع الفأس دائماً برأس الجهة الأعلى.
هل توافق الرأي بأن الاتحاد المؤقت نجح في قيادة اللعبة؟
بشكل عام الاتحاد المؤقت قياساً على الوقت الضيق استطاع أن يسير بالسلة إلى ما تم التخطيط له من قبلهم، فالمنتخب تمكن من التأهل للنهائيات الآسيوية، وفوزه على إيران كان جيداً، وأنا كفرد من أسرة السلة أشكرهم على ماقدموه خلال فترة توليهم مهامهم، وعلى ما حققوه من نتائج.
أين كوادر الشهباء ومن ترشحه ليمثلها في الاتحاد القادم؟
كوادر حلب موجودة ضمن المهام الموكلة لهم، في إدارات الأندية والإشراف الفني لجميع هذه الكوادر، وأكن لهم كل الاحترام، ويبقى الأمر متعلقاً بالرغبة لمن يرتقي لتمثيل المحافظة بالاتحاد القادم، وأي شخص لم يغب خلال الفترات السابقة عن اللعبة يمكن له أن يتمثل بالاتحاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن