شؤون محلية

147 حالة إسهال والتهاب أمعاء استقبلتها مشفى الباسل بحمص … مديرية المياه لـ«الوطن»: كشفنا 4 نقاط تسرّب للصرف الصحي وتمت معالجتها

| حمص- نبال إبراهيم

وردت «الوطن» العديد من الشكاوى من عشرات المواطنين القاطنين في المربع السكني المتضمن العديد من الشوارع المتاخمة والقريبة من شارع الكورنيش الشرقي الرئيسي في حي الأرمن الشمالي قرب تقاطع إشارة حي الزهراء، تتحدث بالمجمل عن تلوث مياه الشرب التي تصل لمنازلهم بمياه الصرف الصحي منذ نحو الشهر وحتى تاريخه.
وأكد المشتكون أن مياه الشرب التي تصلهم عبر الشبكة ذات رائحة كريهة وطعم سيئ ولونها عكر في معظم الأحيان، لافتين إلى إصابتهم مع عائلاتهم وأطفالهم بحالات إسهال شديدة والتهاب أمعاء حاد وارتفاع في درجات حرارة أجسادهم جراء هذه المياه الملوثة، وما إن يتماثلوا للشفاء حتى يعودوا للإصابة مرة أخرى بهذه الأعراض.
وأشار المشتكون إلى أن البعض منهم أخذوا عينات من المياه وتبين بعد التحاليل المخبرية أنها ملوثة ولا تصلح لتكون مياهاً للشرب، وأنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى إلى مديرية المياه بالمحافظة التي قامت بإجراء عدة حفر تفتيش بالشوارع الملوثة من دون جدوى وأن المشكلة ما زالت قائمة حتى تاريخه.
بدوره بيّن مدير دائرة المشتركين في المؤسسة العامة لمياه الشرب في حمص أكرم حمدان لـ«الوطن» وجود تلوث بمياه الشرب نتيجة لوجود تسرب من شبكة الصرف الصحي في المنطقة المذكورة إثر التفجيرات الإرهابية التي حدثت بالمنطقة في السابق والتي قد بدأت تظهر آثارها في شبكتي المياه والصرف الصحي خلال الفترة الحالية والآونة الأخيرة.
وبيّن حمدان أنه تم أخذ عينات من المياه بالمنطقة المذكورة وتبين بعد التحاليل المخبرية وجود تلوث ضعيف، موضحاً أنه يتم حالياً العمل على تحديد مواقع التـسرب بـدقة لمعالجتهــا من خلال الكشف الدوري وإجراء حفريات استكشافية فوق فروع المشتركين بالمنطقة المذكورة لتعذر كشف مواقع التسرب بالأجهزة بكونها مخفية ويصعب إيجادها بالحلول الاعتيادية وهذا الأمر يتطلب ويأخذ وقتاً أكبر.
وأشار إلى أنه تم إجراء نحو 30 حفرة استكشافية حتى اللحظة وتم كشف 4 نقاط تسرب خلالها وتمت معالجتها بشكل فوري، إلا أنه ما زالت هناك نقطة أخرى على الأقل فيها تسرب وليست معلومة ولم يتم اكتشافها حتى الآن، إلا أن العمل متواصل ومستمر حتى يتم كشف كل نقاط ومواقع التسرب ومعالجتها بشكل كامل.
ولفت حمدان إلى أنه يتم حالياً غسيل شبكة المياه المغذية للمنطقة المذكورة بالكلور بشكل يومي مع بداية عملية ضخ المياه لإيصالها نظيفة إلى منازل المواطنين هناك.
من جانبه أكد مدير الصحة في حمص الدكتور مسلم الأتاسي لـ«الوطن» أن المديرية تقوم بجولات مراقبة دورية على جميع خزانات تجميع المياه في مختلف أحياء المدينة للتأكد أنها نظيفة ومكلورة بشكل صحيح، لافتا إلى أنه لم يسجل أي حالة تلوث بمياه الشرب في جميع الأحياء بما فيه المنطقة المذكورة حتى اللحظة.
وأشار إلى أن مصدر التلوث قد يكون غذائياً أو بسبب صهاريج المياه التي يحضرها المواطنون لتعبئة خزاناتهم والتي لا تخضع للمراقبة في العموم، كاشفا عن استقبال مشفى الباسل في حي الزهراء الذي يقع بالقرب من المنطقة المذكورة نحو 147 حالة إسهال والتهاب أمعاء منذ شهر وحتى تاريخه، وتم تقديم الإسعافات والخدمة الطبية اللازمة لهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن