اقتصاد

الحلاق لـ«الوطن»: هو جيد في مكان وله منعكسات سلبية من جهة أخرى … كتلة نقدية كانت تدور في السوق التجاري سوف تتوقف .. ارتفاع أسعار سلع تستخدم اللوز والجوز والتمر

| الوطن

أمين سر غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق أكد لـ«الوطن» أن الاقتصاد لا يحمل وجهة نظر واحدة وهناك وجهات نظر وهناك مصلحة عامة حسب المعطيات العامة والظروف المحيطة بأي عمل وبالوقت نفسه لكل قرار منعكاساته السلبية والإيجابية، وبخصوص منع استيراد العديد من المواد هو جيد بمكان ما باعتباره يؤدي إلى توجه السيولة باتجاه القمح والمحروقات والأساسيات للمعيشة وبالوقت نفسه له منعكسات سلبية باعتباره يؤدي إلى إيقاف العمل بقطاعات مهمة وحيوية أي توقف الكثير من الفعاليات التي تعتاش من هذه الأعمال مثلاً إيقاف استيراد التمر سوف يكون له منعكسات سلبية باعتباره سوف يساهم في إيقاف الكثير من المعامل عن العمل وخاصة أنه لا يوجد بديل له بالسوق المحلية وبالتالي كانت لديهم كتلة نقدية تدور بالسوق التجاري سوف تتوقف إضافة لذلك الكتلة النقدية التي كانت موجهة باتجاه استيراد هذه المواد والتي سوف تتجمد وتكون كتلة نقدية غير فاعلة وبالتالي ستكون هناك كتلة خارج قطاع هذه الأعمال للتوجه إلى قطاعات أخرى.
والأمر الأسوأ أن عدم توازن واستقرار القرارات يؤدي دائماً إلى خلق ربحية غير مبررة لدى أطراف أخرى مثل الذي لديه جوز ولوز وتمر وكاجو اليوم وبصدور هذا القرار ازدادت أرباحه فوراً نحو 20 بالمئة زيادة وبالوقت نفسه أضر القرار بأشخاص كانوا بحاجة لهذه البضاعة التي تعتبر أساساً لصناعتهم ويلجؤون لشرائها بسعر أعلى بكثير، إضافة لذلك خلق حالة انعدام ثقة بين المصدر والمستورد ويؤدي إلى خسارة وتضرر الكثيرين من عقود تم إبرامها وأي حالة إرباك في سوق العمل وهي غير مطلوبة اليوم. فالمطلوب هو استقرار القرارات التي تعطي ميزة للاقتصاد أفضل بكثير من المنع والحصر وتوقف الاستيراد، كما يؤدي إلى خلق ربحية غير مبررة لمن يعمل بهذا المجال. وهذه المعوقات لها أثر كبير على الاقتصاد الكلي وهنا بيت القصيد!!!
(أهل مكة أدرى بشعابها) ومن يعمل على الأرض أدرى بمعرفة الاحتياجات وأهميتها، وهو الأقدر حين التشاور معه على إبداء الرأي الأصوب. بالمقابل يقال إن الاستمرار في استيراد المواد سوف يساهم في عـــدم اســتقرار سعر الصرف لذلك نقـــول إنه بالاقتصاد هنــاك عـــدة وجهات نظر لكن بيت القصيد يتطلـــب تشـاركية في صنــع القرار ليكون القـــرار حكومياً أكاديميــاً مهنياً أي إن أصحاب المهن قــادرون على إبداء رأيهم وما هي انعكاسات القرار قبل تطبيقه على أرض الواقع وعند توافق أصحاب القرار مع أصحاب المهن عندها تكون هناك فائدة على الاقتصاد بشكل عام؟ إذاً نحن بحاجة إلى تشاركية باتخاذ القرار.
وحتى نكون منصفين نحن لا ننكر أننا نعيش حالة صعبة لكن الحل لا يكون دائماً بالمنع أو بالحصر أو…. إلخ بل بالتوازن والتشاركية باتخاذ القرار لأن الهدف أولاً وأخيراً توفير المواد وزيادة الفاعلين والعاملين بأي قطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن