رياضة

لهيب البريمرليغ

| محمود قرقورا

السؤال الذي تردد صداه كل موسم مع انطلاق الدوريات الأوروبية الكبرى بكرة القدم فحواه:
أي الدوريات هو الأقوى؟
الإجابة تأتي متباينة بتباين المتابعة من الشخص الذي يجيب عن السؤال..
فإذا كان محباً للبرغوث الأرجنتيني ميسي ينحو باتجاه الدوري الذي يلعب فيه ميسي..
وإذا كان عاشقاً لكريستيانو فإن إجابته تميل للدوري الذي يلعب فيه الطوربيد البرتغالي وإذا كان متعصباً للمانشافت فلا يروي ظمأه إلا الدوري الألماني.
وإذا كان مهتماً بلاعب في البريمرليغ فإن الجواب واضح لا يحتاج إلى تأويل وتفسير..
وقلة قليلة تحكّم الأمور عقلياً وتعطي جواباً دقيقاً بعد دراسة وتدقيق وتمحيص.
حجم المتابعة يبدو مختلفاً ومباريات برشلونة وريال مدريد وبدرجة أقل أتلتيكو مدريد تجذب الأضواء في الليغا وكثيراً ما يتردد بأنه دوري ثلاثي الأبعاد فقط، ومن شبه المستحيل الرهان على غير القطبين الكبيرين للفوز باللقب وهذه حقيقة، وتكفي الإشارة إلى أن الريال والبرشا حققا اللقب 15 مرة في آخر 17 موسماً.
وهيمنة البايرن على اللقب الألماني في تسعة مواسم قتل البطولة وقلل من جماهيريتها العالمية.
الدوري الإيطالي لم يعد مرعباً لدرجة أن آخر 18 لقباً لدوري أبطال أوروبا لم تشهد تتويجاً إيطالياً سوى مرتين وهي التي عاشت زهوتها المحلية والقارية خلال الثمانينيات والتسعينيات من القرن المنصرم.
الدوري الفرنسي بدأ مؤخراً في استقطاب لاعبي النخب الأول عالمياً ولولا باريس سان جيرمان لبقيت الكرة الفرنسية خارج دائرة الضوء وطفرة نادٍ ما لا يمكن القياس عليها.
الدوري الإنكليزي خلال العقد الأخير الوجهة المفضلة لنخبة اللاعبين والمدربين عالمياً واتساع دائرة المنافسة على اللقب جعله الأفضل، إذ أحرز اللقب خلال العقد الأخير كل من قطبي مانشستر وتشيلسي وليستر وليفربول، وستة أندية إنكليزية خاضت نهائي المسابقتين الأوروبيتين خلال المواسم الثلاثة الأخيرة، فضلاً عن أن نهائيين للشامبيونزليغ كانا إنكليزيين خالصين، ليفربول مع توتنهام 2019 وتشيلسي مع السيتي 2021 كما أن نهائي اليوروباليغ 2019 كان بين فارسي لندن آرسنال وتشيلسي.
وفي المفردات فإن الدوري الأكثر مشاهدة حول العالم هو الإنكليزي والمباراة الأكثر مشاهدة عالمياً كلاسيكو إنكلترا بين ليفربول واليونايتد.
الإثارة تحضر في كل أسبوع من مباريات البريمرليغ، والمفاجآت قد تطل برأسها في أي مباراة، ولهذا يبقى بنظر الحياديين الأمتع والأجمل والأكثر سخونة، وما حدث في الجولة الأولى شرارة للهيب مرتقب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن