سورية

بوتين وأردوغان يؤكدان استعدادهما للحوار بشأن حل الأزمة السورية

وكالات :

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الوضع في سورية في ضوء نتائج اجتماع فيينا، على حين اعتبر الأخير أن محادثات فيينا فشلت في حل الخلافات حول مستقبل الرئيس بشار الأسد.
وقال الكرملين في بيان حسب وكالة «رويترز» للأنباء: إن الرئيسين الروسي والتركي أجريا اتصالاً هاتفياً تبادلا خلاله الآراء بشأن الأزمة السورية في ضوء الاجتماعات الوزارية التي جرت في فيينا الأسبوع الماضي وتناولت سبل إيجاد حل سياسي للأزمة المستمرة في سورية منذ أكثر من أربع سنوات ونصف السنة.
وأكد الرئيسان الروسي والتركي في المكالمة استعدادهما للحوار بشأن حل الأزمة السورية وفق ما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».
وتضمن الاتصال «بعض المناقشات حول التعاون الروسي التركي بما في ذلك التحضير للاجتماع القادم لمجلس التعاون رفيع المستوى الثنائي الذي سيعقد في كانون الأول من هذا العام في روسيا وتم تأكيد استعداد البلدين لمواصلة الحوار السياسي ومضاعفة التعاون التجاري الاقتصادي اللاحق ذي المنفعة المتبادلة» على ما ذكرت وكالة «سانا» للأنباء. وأوضح البيان، أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع ثنائي في قمة مجموعة العشرين التي ستنعقد في مدينة أنطاليا التركية. وأكد الرئيس الروسي مساء الثلاثاء خلال لقاء مع ممثلي المؤسسات العلمية والثقافية والدينية والاجتماعية لجمهورية داغستان في معرض أقيم بمناسبة مرور 2000 عام على إنشاء مدينة دربنت، أن الهدف الرئيسي لروسيا، بما في ذلك في سورية، هو محاربة الإرهاب ولن يستطيع أحد إرهاب روسيا، مؤكداً أن هذا أمر لا أفق له.
وقال وفق قناة «روسيا اليوم»: «أتفق معكم أن الشعب الروسي عموماً وداغستان خصوصاً لم يستطع أحد إرهابه أبداً، هذا أمر بلا آفاق، هدفنا في سورية وفي أي مكان آخر هو بالدرجة الأولى محاربة الإرهاب».
وأكد الرئيس بوتين أن روسيا تقوم بعمل مكثف من أجل التعاون مع كل القوى في محاربة الإرهاب بغض النظر عن انتماءاتها المذهبية «نحن مستعدون للتعاون مع كل القوى التي تحارب الإرهاب بغض النظر عن الانتماء المذهبي. نحن نقوم بهذا العمل بشكل مكثف».
ووفق تقييم بوتين تستفيد روسيا من الضغوط التي تمارس عليها، لأنها تتيح إمكانية فريدة للتطور، وقال: «من أراد إعاقتنا يساعدنا، لأننا نضطر إلى تركيز جهودنا على تطورنا الداخلي. وما كنا بالأمس نشتريه بسهولة بالدولارات النفطية نفكر اليوم بإنتاجه بأنفسنا».
وأشار الرئيس الروسي إلى أنه لتطور روسيا لا بد من تطوير العلوم النظرية والتطبيقية وصناعات التكنولوجيا العالية، مؤكداً: «لدينا لهذا حالة فريدة وظروف فريدة».
ويوم أمس رأى أردوغان أن محادثات فيينا «فشلت في حل الخلافات حول مصير الرئيس السوري بشار الأسد». وتعهد الرئيس التركي بمواصلة «سياسة الباب المفتوح» أمام اللاجئين، حسبما ذكر موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن