مواطنون: «السورية للتأمين» لا تصرف مستحقاتنا من «إلزامي» الحوادث … مدير الفرع: كثير من الحوادث مفبركة وعقود نُظمت بعد وقوع الحادث
| السويداء – عبير صيموعة
أكثر من 50 شكوى وصلت إلى «الوطن» من الأهالي في السويداء حول رفض فرع المؤسسة العامة السورية للتأمين دفع مستحقات التأمين الإلزامي بالحوادث، مؤكدين في شكواهم أن رفض المؤسسة الدفع كان تحت حجج غير منطقية خاصة وإن قانون التأمين الإلزامي تسري صلاحية عقده بعد قطعه مباشرة، متسائلين عن أسباب عدم دفع المؤسسة لمستحقاتهم، وموضحين أنها تتذرع بحجج غير منطقية وتفتقد المصداقية ما أدى إلى حرمانهم من حقهم الطبيعي بالتعويض؟
وأمام الشكاوى العديدة توجهت «الوطن» بالسؤال إلى مدير فرع المؤسسة السورية للتأمين في السويداء كنان أبو عساف الذي أكد أن المؤسسة تقوم بدفع كامل المبالغ رغم أن أسعار القطع والإصلاح عالية جداً، مشيراً أن الحوادث الكبيرة التي تزيد أضرارها على 500 ألف لا يتم صرفها من فرع السويداء حيث يتم صرفها من قبل الإدارة العامة في دمشق بناء على دراسة من لجنة مؤلفة من خبراء محلفين، وبناء على معطيات الحادث يتم الصرف أو رفض الصرف في حال عدم قناعة الخبراء بكيفية الحادث، علماً أن الخبراء المحلفين في المؤسسة من أفضل الخبراء بدمشق والذين تزيد خبرتهم في تقييم الحوادث على 20 عاماً.
ولفت أبو عساف إلى أن كثيراً من الحوادث يظهر جلياً للخبراء أنها مركّبة بطريقة ما، ويتم إثبات ذلك بالصور والتقارير فضلاً عن وجود كثير من الحوادث التي يتم تقديمها إلى المؤسسة بهدف التعويض يتبين للخبراء أن عقود التأمين تم تنظيمها بتاريخ اليوم نفسه الذي جرى ضمنه الحادث أو بعد يوم من تاريخ التأمين مباشرة.