عربي ودولي

الاستخبارات العراقية اعتقلت ثلاثة إرهابيين من مفجّري أبراج الطاقة شرق العراق … الرئيس صالح يبحث مع نظيره الصيني آفاق التعاون الثنائي

| وكالات

بحث رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح ونظيره الصيني شي جين بينغ أمس الأربعاء أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية، مؤكدين عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية «واع»: إن «رئيس الجمهورية برهم صالح أجرى، أمس الأربعاء، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الصيني شي جين بينغ»، مبينة أن «صالح هنأ بينغ بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني».
وأضافت: إن «الجانبين أكدا عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وأهمية توسيع آفاق التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية، ودور الشركات الصينية في إعمار العراق ومساهمتها في قطاعات البنى التحتية والطاقة والنفط وبما يخدم مصالح شعبي البلدين الصديقين».
وتابعت الرئاسة العراقية: «تم التأكيد أيضاً على ضرورة تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين وزيادة عدد الزمالات للطلبة العراقيين في الجامعات الصينية، وتثمين دور الصين في مساعدة العراق في مواجهة وباء كورونا عبر إرسال اللقاحات والخبراء لمساعدة الكوادر الصحية العراقية».
وبشأن تطورات الأوضاع في المنطقة، أكد صالح «أهمية العمل والتنسيق من أجل نزع فتيل الأزمات وتخفيف توتراتها»، مشيراً إلى أن «أمن العراق واستقراره وسيادته مرتكزٌ لأمن واستقرار المنطقة».
في سياق آخر أعلنت القوات العراقية أمس إحباط محاولة إرهابية لاستهداف تجمعات المواطنين في جانب الكرخ من العاصمة بغداد.
وذكر بيان لقيادة عمليات بغداد نقلته وكالة «واع» أن «مفارزها تمكنت من إحباط عمل إرهابي يهدف لإلحاق الأذى بالمواطنين وذلك بعد أن لاحظت قوة من الاستخبارات شخصاً ملثماً تقله دراجة نارية أثارت تصرفاته الشكوك والريبة في منطقة الوشاش ببغداد».
وأوضح البيان أنه «تمت ملاحقة المشتبه فيه ما اضطره لرمي ما كان يحمله من أسلحة ومواد متفجرة تتضمن ثلاث رمانات يدوية حيث لاذ بالفرار في إحدى مناطق قاطع الكرخ»، مشيراً إلى أن عملية البحث عن المتهم ما زالت مستمرة بينما تمت مصادرة الأسلحة والمواد المتفجرة.
من جهة ثانية قبضت وكالة الاستخبارات الاتحادية العراقية على ثلاثة إرهابيين من مفجّري أبراج الطاقة في محافظة ديالى شرق العراق.
وقال مصدر خاص حسب وكالة سانا: إن «مفارز الوكالة تمكنت بعد جهد استخباري دقيق من تتبع حركة ثلاثة إرهابيين ضالعين في تفجير أبراج الطاقة في محافظة ديالى ونصب كمين محكم لهم وإلقاء القبض عليهم شمال مدينة بعقوبة مركز المحافظة» مضيفاً: إن الإرهابيين اعترفوا بجرائمهم وتمت إحالتهم إلى القضاء.
إلى ذلك أعلنت القوات العراقية أمس انطلاق عملية أمنية لملاحقة فلول تنظيم داعش الإرهابي في جبال عجيل بمحافظة صلاح الدين وسط البلاد.
وذكر بيان لهيئة الحشد الشعبي نقلته وكالة «واع» أن «العملية تشارك فيها قوات الجيش والشرطة الاتحادية وبإسناد من مكافحة المتفجرات ووحدات من الحشد»، مضيفة: إن العملية تهدف إلى تفتيش وتطهير وتأمين جبال عجيل وملاحقة فلول إرهابيي داعش. وتواصل القوات العراقية عملياتها لملاحقة فلول تنظيم داعش الإرهابي في عدد من المناطق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن