عربي ودولي

إشتية ورئيسة بعثة الصليب الأحمر بحثا أوضاع المعتقلين في سجون الاحتلال … عباس يستعرض آخر المستجدات مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية

| وكالات

استعرض الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الأربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، الوزير اللواء عباس كامل والوفد المرافق له، آخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية وتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.
وثمّن عباس مواقف وجهود ومبادرة مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة، بينما نقل الوزير كامل تحيات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لأخيه عباس، وتأكيده على حرص جمهورية مصر العربية على التنسيق والعمل مع دولة فلسطين في كل الخطوات والمبادرات لما فيه خير الشعبين والبلدين ودعم الشعب الفلسطيني في نيل حريته واستقلاله.
من جهته استقبل رئيس الوزراء الفلسطيني محمد إشتية، في مكتبه بمدينة رام الله أمس، رئيسة بعثة الصليب الأحمر في القدس إليس دوبوف، وبحث معها أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وتطوير مراكز التوقيف الفلسطينية وفق المعايير الدولية.
ودعا رئيس الوزراء الصليب الأحمر للتدخل من أجل الإفراج عن الأسرى القدامى من سجون الاحتلال، والذين كان من المفترض أن يفرج عنهم ضمن الدفعة الرابعة وفق الاتفاق الذي تراجعت عنه إسرائيل عام 2014.
وأكد إشتية ضرورة أن يتابع الصليب الأحمر الزيادة المطردة في الاعتقالات التي تنفذها قوات الاحتلال في مختلف محافظات الضفة، ومتابعة ظروف الاعتقال وأحوال الأسرى المضربين عن الطعام.
من جانب آخر، بحث الجانبان تطوير مراكز التوقيف المؤقتة التابعة للأجهزة الأمنية الفلسطينية لتكون ضمن المعايير الدولية، ومراقبة ومتابعة آليات التعامل مع الموقوفين خلال فترة التحقيق.
وأشار رئيس الوزراء إلى تعاون كل الجهات المعنية وتقديم كافة التسهيلات لعمل بعثة الصليب الأحمر، وأن مراكز التوقيف مفتوحة للزيارات من قبل بعثة الصليب الأحمر في أي وقت.
في السياق قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في فلسطين أمس: إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل إهمال الحالة الصحية للأسير المريض جمال إبراهيم عمرو (48 عاماً) من الخليل، والذي يعاني من تدهور في وضعه الصحي، حيث تشير المعطيات الطبية إلى احتمالية إصابته بورم سرطاني في الكبد والكلى.
وأوضحت الهيئة، في بيان نقلته وكالة «وفا» أن الأسير عمرو المعتقل منذ عام 2004، والمحكوم بالسجن المؤبد والقابع في سجن «نفحة»، عانى على مدار سنوات اعتقاله من مشكلات صحية، وخضع لعملية جراحية في المعدة، كما عانى مؤخراً من التهابات شديدة في المسالك البولية استدعت نقله قبل أسبوع إلى مستشفى «سوروكا» لمدة 5 أيام.
وأشارت إلى أن إدارة سجون الاحتلال تماطل في توفير أدنى متطلبات الرعاية الصحية للأسير عمرو، ما يهدد حالته الصحية بالتفاقم بشكل متسارع، علماً أنه متزوج وله ثلاثة أبناء.
بدوره أطلع محافظ جنين أكرم الرجوب أمس رئيس البعثة الكندية ستيف غراهام، على الأوضاع في المحافظة وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.
وأكد الرجوب خلال اللقاء حسب وكالة «وفا»، أهمية الدور الكندي، حكومة وشعباً، في دعم الشعب الفلسطيني، والوقوف إلى جانبه في مختلف القطاعات، التي من شأنها المساعدة ببناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وصولاً لإنهاء الاحتلال، واستعرض الأوضاع العامة في المحافظة على كل الصعد، والتحديات التي تواجهها في تحقيق التنمية الشاملة.
وتطرق إلى انتهاكات الاحتلال المستمرة والمتصاعدة بحق الشعب الفلسطيني في المحافظة، وكان آخرها استشهاد أربعة شبان، إضافة إلى هدم منشآت تجارية وزراعية تشكل مصدر رزق للمواطنين.
وأوضح الرجوب أن الاحتلال الإسرائيلي أثر في مختلف نواحي الحياة، غير أن هذه الانتهاكات لن تؤثر في هدفنا بالحفاظ على استقرار مؤسساتنا وتحقيق طموحات شعبنا في نيل الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ودحر الاحتلال.
من جهته، قال غراهام: إن ما نراه على أرض الواقع من إجراءات إسرائيلية ضد الفلسطينيين مخيب للآمال، مشيراً إلى أن الزيارة إلى محافظة جنين تأتي ضمن اهتمام البعثة الكندية للاطلاع على أوضاع المحافظة.
وأشاد بأداء المؤسسة الأمنية الفلسطينية التي تعمل في ظروف معقدة وصعبة بسبب وجود الاحتلال، وسعيها لتطبيق القانون والنظام، مشدداً على استمرار الدعم الكندي لتطوير القطاع الأمني الفلسطيني.
وجدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين أمس اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال، وذكرت وكالة «وفا» أن مجموعات من المستوطنين اقتحمت الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذت جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.
وينفذ المستوطنون الإسرائيليون يومياً اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى المبارك في محاولة لفرض أمر واقع بخصوص تهويد الحرم القدسي والسيطرة عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن