الأولى

أول قرارات وزير التموين الجديد … زيادة تعرفة نقل الركاب 100 بالمئة في المحافظات

| الوطن

‎بعد أداء القسم الدستوري وتوليه مهامه الرسمية صدرت يوم أمس أول قرارات وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم بزيادة على تعرفة نقل الركاب في المحافظات بنسبة 100 بالمئة.
‎وأكد مدير الأسعار في الوزارة علي ونوس أن تعديل أسعار تعرفة النقل جاء بعد ورود عدة شكاوى حول حدوث إشكاليات واختناقات بسبب عدم اقتصادية القرار الذي تم إصداره سابقاً بتعديل تعرفة الركوب بعد إضافة زيادة سعر المازوت عليها في شهر تموز الماضي، إضافة لزيادة التكاليف التشغيلية لأصحاب «السرافيس والباصات».
‎وخلال تصريحات إعلامية أدلى بها مساء أمس قال ونوس: قرار تعديل أسعار تعرفة النقل هو قرار درس في وقت سابق، وصدر في اليوم العاشر من الشهر الحالي أثناء تولي الوزير السابق طلال البرازي لمهام عمل الوزارة، واليوم تم تعميمه للمباشرة بالعمل به، مضيفاً: أرسلنا التعميم إلى المكاتب التنفيذية في جميع المحافظات لتعديل أسعار تكلفة أجور النقل في المحافظة الواحدة.
‎وتساءل مختصون أنه في حال صدر القرار في عهد الوزير السابق لماذا لم يعد الوزير الجديد دراسته للوقوف على سلبياته وإيجابياته قبل أن يعممه وفي حال أعاد دراسته فإن الوزير السابق ليس معنياً بهذا القرار باعتبار أن هناك وزيراً جديداً بإمكانه أن ينظر به مجدداً.
‎وكان الوزير سالم أصدر قراراً قبل أن يؤدي القسم الدستوري أمام رئيس الجمهورية تضمن إلغاء الآلية الجديدة لتوزيع الخبز في محافظات اللاذقية وطرطوس وحماة قبل أن يعود ويتراجع عنه بعد الانتقادات التي وجهت له حول إصداره قراراً قبل أن يؤدي القسم لأن في ذلك مخالفة دستورية.
‎وفي السياق أكد مدير مؤسسة الأعلاف عبد الكريم شباط في تصريح لـ«الوطن» أنه تم رفع أسعار الأعلاف منذ أسبوع بقرار من اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء، مبيناً أن المؤسسة كانت تحصل على مادة النخالة من المطاحن بسعر 200 ليرة للكيلو الواحد واليوم ارتفع سعرها وأصبحت تحصل عليها المؤسسة بسعر 600 ليرة وتم بيعها لمربي الأبقار والأغنام بسعر 700 ليرة.
‎وكانت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق أصدرت أول من أمس نشرة جديدة لأسعار الفروج تضمنت ارتفاعاً في أسعار هذه المادة حيث وصل سعر كيلو الشرحات إلى 12500 ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن