ثقافة وفن

هكذا أعادهما مسلسل «حارة القبة» إلى الشاشة … فراس إبراهيم ونسرين الحكيم في الدراما الشامية مجدداً

| وائل العدس

تعددت الأسباب والغياب واحد، هكذا يضطر العديد من النجوم إلى الابتعاد عن الأضواء كلياً أو جزئياً، منتظرين ربما فرصاً تستحقهم ويستحقونها، أو تجبرهم ظروف ما إلى أخذ قسط من الراحة والتفكير بالمستقبلين القريب والبعيد.

وفي كل عام، تفتقد الدراما السورية عدداً من نجومها، وخاصة أن الإنتاج الدرامي بات قليلاً والمسلسلات أصبحت تُعد على أصابع اليدين على أبعد تقدير، في وقت كانت تنتج فيه أكثر من خمسين مسلسلاً قبل عشرة أعوام.

في الموسم بعد المقبل، أي في رمضان عام 2023 سنشهد عودة اثنين من نجوم الدراما، طال غيابهما عن الشاشة وها هما يعودان عبر الجزء الثالث من مسلسل «حارة القبة».

نسرين الحكيم ستؤدي شخصية «بدرية» وهي الزوجة الثانية لفراس إبراهيم صاحب شخصية «صياح».

الأول سيعود إلى الشاشة السورية تحديداً في العام بعد المقبل بعد غياب أربعة أعوام على حين تعود الثانية بعد غياب كلي أطول وهو تسعة أعوام، وقد اشتاق الجمهور لهذين النجمين بعد ذلك الغياب الطويل، على أمل أن يستمر الحضور من دون انقطاع.

«حارة القبة» من تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي وبطولة عباس النوري وسلافة معمار ونادين خوري ونادين تحسين بيك وفادي صبيح وخالد القيش وصباح الجزائري ورواد عليو وعبد الهادي الصباغ وغادة بشور وكرم الشعراني وعلي سكر، إضافة إلى أمل عرفة التي ستطل عبر هذا العمل لأول مرة في أحداث الجزء الثالث بشخصية «إخلاص» شقيقة «أبو العز/عباس النوري»، علماً أن الجزء الثاني جاهز للعرض وسيعرض في رمضان المقبل عام 2022.

فراس إبراهيم

خلال السنوات الأخيرة، قلّت أعمال فراس إبراهيم في الدراما السورية بسبب إقامته في مصر ومشاركته في دراماها من ناحية، وبسبب انشغاله في الإنتاج من ناحية ثانية.

وخلال السنوات العشر الأخيرة تحديداً، شارك في أربعة مسلسلات فقط كممثل آخرها مسلسل «ليالي الشمال» الذي صور في السويد العام الماضي، أما آخر أعماله في الدراما السورية تحديداً فيعود إلى موسم 2018 عندما شارك في مسلسل «رائحة الروح».

فراس إبراهيم سبق وأن خاض عدة تجارب ناجحة في أعمال البيئة الشامية منها «أبو كامل2» عام 1993 و«حمام القشياني» عام 1997 و”أسعد الوراق» عام 2010.

إبراهيم الذي عاد ممثلاً سيعود منتجاً أيضاً هذا العام بعملٍ مؤلف من عدة أجزاء تدور حول شخصية الدجال «أبو معروف» التي لعبها في مسلسل «ليل ورجال»، وكل جزء يتألف من عشر حلقات وكل جزء سيتم تصويره في دولة مختلفة بشخصيات وأحداث مختلفة.

نص الجزء الأول الذي يفترض تصويره بين سورية ولبنان جاهز للتنفيذ وكتبه محمد العاص كاتب مسلسل «ليل ورجال».

فراس إبراهيم كان أول المنضمين والموقعين على المشاركة في الجزء الثالث من مسلسل «حارة القبة» كممثل ليتعاون مع المخرجة رشا شربتجي للمرة الثانية بعد «أسعد الوراق».

ويشار إلى أن مشواره الفني يضم أكثر من ستين مسلسلاً في سورية ومصر نذكر منها «شجرة النارنج، العروس، القيد، خان الحرير، المستجير، أوراق الزمن المر، سيرة آل الجلالي، خط النهاية، أهل المدينة، الداية، حروف يكتبها المطر، حاجز الصمت، ساعة الصفر، ليل ورجال، في حضرة الغياب، رحيم».

نسرين الحكيم

لن تكون نسرين الحكيم غريبة على البيئة الشامية على اعتبارها بنت الشام أولاً، ولأنها شاركت في عدة مسلسلات شامية ثانياً، منها «ليالي الصالحية» عام 2014 و«الحصرم الشامي» عام 2008 و«طالع الفضة» عام 2011.

الممثلة التي تنتمي إلى عائلة فنية عريقة ابتعدت عن الأضواء موسم 2014 ثم تعزز الأمر بعد ارتباطها وزواجها وسفرها خارج ســورية إلى أوروبــا عام 2015 قبل أن تعلن انفصالها عام 2018 بكل حــب وود.

قدمت في مسيرتها الفنية منذ عام 1999 ما يقرب أربعين مسلسلاً منها «أنشودة الأمل، أسرار المدينة، أيام اللولو، مخالب الياسمين، قتل الربيع، بكرا أحلى، على طول الأيام، صدى الروح، الوزير وسعادة حرمه، أهل الغرام، ممرات ضيقة، قمر بني هاشم، اسأل روحك، قلوب صغيرة، أصوات خافتة، سيت كاز، المفتاح»، أما موسم 2013 فكان الأخير لها قبل ابتعادها عندما قدمت مسلسل «قيامة البنادق».

قبل أيام، أعلن عودة الحكيم رسمياً إلى عالم التمثيل بعد توقيع عقد مشاركتها في الجزء الثالث من مسلسل «حارة القبة» في تعاونها الأول مع المخرجة رشا شربتجي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن