ثقافة وفن

الكاتبة حنان المهرجي تكشف لـ«الوطن» حقيقة سرقة فيلمها

| هلا شكنتنا

حنان حسين المهرجي كاتبة فلسطينية سورية، بدأت مسيرتها الدرامية من خلال مسلسل «سوق الحرير» الذي عرض خلال الموسم الرمضاني لعام 2020، وكانت تعمل على طرح عمل سينمائي يتحدث عن قضية المخدرات، لكن أثناء بحثها وجهدها لكي يبصر العمل النور تعرضت لسرقة فكرة الفيلم من المخرج التي وثقت به.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أوضحت الكاتبة حنان المهرجي بأنها تعرفت إلى المخرج اللبناني «نوفل مرتضى» عن طريق إحدى صديقاتها، التي أخبرتها بأنه يريد نصاً سينمائياً يتحدث عن قضية المخدرات وطريقة علاجها ضمن المجتمع اللبناني، مبينة أنها تواصلت معه وسلمته النص السينمائي.

كما أشارت حنان إلى أنها كانت تتواصل مع المخرج نوفل مرتضى، وفي كل مرة يخبرها بأنه مازال بمرحلة التحضيرات، منوهة بأنها قبل فترة قصيرة تواصل معها أحد أصدقائها من دمشق ليخبرها بأن فيلمها تعرض للسرقة، مكتشفين ذلك من خلال إعلان الفيلم لكونهم يعلمون قصته.

وأكدت حنان المهرجي بأنها تفاجأت عندما شاهدت بأن الشركة المنتجة للعمل أعلنت بأن الفيلم من تأليف وإخراج المخرج نوفل مرتضى وذلك من خلال «البرومو» الخاص بالفيلم، مبينة أنها على الفور تواصلت مع المخرج ووجهت له عتباً وتساؤلات حول تصرفه هذا، مؤكدة بأنه قام بحظرها على جميع مواقع التواصل الاجتماعي لكي لا يتحدث معها.

كما أوضحت حنان المهرجي بأن بعد تصرفه هذا، قام أحد أصدقائها بالتواصل مع المخرج وأخبره بأنها سوف تلاحقه قضائياً وإعلامياً، لكنه لم يأبه لذلك لكونه خارج سورية وفق قولها.

وأضافت حنان بأنها تمتلك الأدلة التي تثبت بها ملكيتها للفيلم من خلال ورقة حماية حقوق المؤلف، مؤكدة على أنها تمتلك أيضاً أدلة ضد المخرج نوفل مرتضى، وذلك عن طريق التسجيلات الصوتية التي تثبت بأنه طالبها بالتنازل عن فكرة الفيلم بعدما تم عرض الإعلان الخاص بالفيلم لكي لا يقع في مشاكل قضائية لكونها تستطيع ملاحقته قضائياً.

وحول دفاعها عن حقها، تحدثت المهرجي بأنها تواصلت مع الأستاذ «حسين علاء الدين» وهو شريك المخرج، حيث أرسلت له الإثباتات التي تؤكد بأن الفيلم لها، وعندما تأكد الأستاذ «حسين علاء الدين» بأن الفيلم لها قام بإلغاء الشراكة مع المخرج نوفل مرتضى لأنه اعتبر هذا الأمر سرقة علنية لجهد الكاتبة حسب قولها.

كما أضافت المهرجي بأن الفيلم كان يحمل اسم «الانتقام»، لكن المخرج نوفل مرتضى قام بتغيير اسم العمل ليصبح «الثأر»، مبينة أن قصة الفيلم وأسماء شخصياته بقيت كما هي وهذا ما يؤكد بأن النص تمت سرقته.

وأوضحت حنان المهرجي بأنها سوف تقوم برفع دعوى قضائية على المخرج اللبناني نوفل مرتضى عن طريق القضاء السوري لكي تحصل على حقها.

ومن خلال حديثها أحبت الكاتبة حنان المهرجي ومن خلال «الوطن» أن توجه رسالة للمخرج نوفل مرتضى، قائلة: «الأسلوب الذي اتبعته غير مهني، وقبل أن تقول بأنك مخرج مهم يجب عليك أن تعطي كل شخص حقه».

من جانب آخر وحول تحضيرها لعمل درامي جديد، أشارت حنان المهرجي إلى أنها تمتلك نصاً درامياً اجتماعياً، ومن الممكن أن يتم تنفيذه قريباً، لكن مازال من المبكر الحديث عنه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن