شؤون محلية

مناقصة لمحطة الكهرباء وإعادة تأهيل المدارس … رئيس مجلس مدينة الحجر الأسود لـ«الوطن»: عودة أبناء المدينة قريبة جداً بالتزامن مع عودة الخدمات

| الوطن - خالد خالد

بيّن رئيس مجلس مدينة الحجر الأسود خالد خميس قيام آليات إدارة النفايات الصلبة في القنيطرة ومديرية الخدمات الفنية بريف دمشق بترحيل الأنقاض والأتربة والردميات من شوارع المدينة الرئيسية وبنسبة بلغت نحو 90 بالمئة ومن الشوارع الفرعية بأحياء الثورة وتشرين والجولان الجنوبي والجولان الشمالي والاستقلال بنسبة 65 بالمئة تقريباً، منوها بأن العمل ما زال مستمراً بترحيل الأنقاض والأتربة.
وأوضح خميس أنه تم تنفيذ مشروع للصرف الصحي وذلك بالتعاون مع منظمة الصليب الأحمر الدولي حيث تمت صيانة واستبدال خط الصرف الصحي القادم من مدينة دمشق والمار بمدينة الحجر الأسود باتجاه محطة ضخ اليرموك ولمسافة تقدر بنحو 1800م تقريباً، وذلك بعد قيام مجلس مدينة الحجر الأسود بصيانة خط الصرف الصحي وتنظيف الريكارات داخل المدينة بحي الثورة الشارع الرئيسي، كما تم أيضاً تنظيف الريكارات بالشارع الرئيسي بحي تشرين.
وأشار إلى قيام شركة كهرباء ريف دمشق بتجهيز مركز تمهيداً لإدخال الكهرباء إلى داخل المدينة من محطة ميدان 2 حوش بلاس، حيث إن الخط المتوسط أصبح عند معمل برادات بردى حالياً وتم الطلب من المجلس البلدي بتركيب محولة كهرباء جانب البلدية، مشيراً إلى أن وزارة الكهرباء أعلنت عن إجراء مناقصة لصيانة وترميم محطة الحجر الأسود إنشائياً بكلفة بلغت 191 مليون.
ولفت رئيس مجلس مدينة الحجر الأسود إلى قيام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بصيانة وتجهيز بئرين للاستخدام كمناهل ووضعهما بالخدمة عند دخول المواطن، مشيراً إلى قيام تربية ريف دمشق بإعداد الكشوف التقديرية لإعادة تأهيل ثلاث مدارس تابعة لها وهي حسان بن ثابت والحجر الأسود الثالثة ومنيف العائدي، كما ستقوم تربية القنيطرة بإعادة تأهيل أربع مدارس حالياً وهي رحيل الخزعل ورسمي حسين ورسمي حسين الغربية وأحمد زعل فاضل.
وأضاف خميس إن مديرية صحة القنيطرة وبالتعاون مع مجلس المدينة قامت بتنظيف المستوصف الواقع في آخر حي الثورة وذلك لوضعه بالخدمة، مؤكداً أن كل الأعمال التي تنفذ في مدينة الحجر الأسود بهدف عودة السكان قريباً جداً. ولفت أخيراً إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة ووزارة الإدارة المحلية والبيئة والمحافظة وبالتعاون مع بعض الجهات المانحة للإسراع بعودة الخدمات.
وكان مجلس محافظة القنيطرة وفرع القنيطرة للحزب والمحافظ قد طلبوا أكثر من مرة الجهات المعنية الإسراع من أجل عودة الأهالي، واليوم أبناء مدينة الحجر الأسود يطالبون بضرورة الإسراع بالعودة ليتسنى لهم تأهيل منازلهم بالتزامن مع عمليات إعادة تأهيل البنى التحتية بهدف التخفيف من معاناتهم وعدم دفع الآجارات العالية التي أرهقتهم جداً. يذكر أن مدينة الحجر الأسود التي تتبع محافظة ريف دمشق إدارياً مساحتها نحو ٢٢٠ هكتاراً تم تحريرها بالشهر الخامس من 2018 على يد أبطال الجيش العربي السوري وكان يسكنها قبل الأزمة ما يقرب من 550 ألف نسمة 80 بالمئة منهم من أبناء القنيطرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن