شؤون محلية

17 ألف طالب يتنافسون على 5 آلاف مقعد في مدارس المتفوقين … وزير التربية: الطرد من الخدمة لكل من تسول له نفسه التلاعب باختبارات المتفوقين

| محمود الصالح

كشف وزير التربية دارم طباع عن توجه نحو 17 ألف طالب وطالبة اليوم إلى اختبارات القبول في مدارس المتفوقين في الصفين السابع والعاشر موزعين على 110 مراكز امتحانية على مستوى القطر.
وأكد وزير التربية في تصريح خاص لــ«الوطن» أن اختبارات قبول الطلاب في مدارس المتفوقين مؤتمتة بشكل كامل وستعلن نتائج هذه الاختبارات خلال بضعة أيام.
وعن نواظم القبول في مدارس المتفوقين أوضح طباع أن هناك ثلاثة أمور تحكم القبول في مدارس المتفوقين، هي وجود المكان المناسب والكادر المناسب والطالب المتفوق، لأن لهذه المدارس خصوصية تعليمية، حيث لا يجوز أن يكون عدد الطلاب في الشعبة الواحدة أكثر من 25 طالباً.
وعن عدد الطلاب الذين سيتم قبولهم للعام الدراسي القادم أوضح وزير التربية أنه تقرر قبول 5 آلاف طالب وطالبة في كل مدارس المتفوقين على مستوى القطر، وسيقبل الطالب الذي يحقق علامة النجاح المطلوبة للوصول إلى هذا العدد، وعن مدى إمكانية التوسع في مدارس المتفوقين بيّن أنه تم في العام الحالي إحداث خمس مدارس جديدة للمتفوقين على مستوى القطر منها مدرستان في ريف حماة، حيث بلغ عدد مدارس المتفوقين 27 مدرسة في العام الحالي بعد أن كان سابقاً 22 مدرسة.
وكان وزير التربية قد ترأس أمس اجتماعاً لمناقشة الاستعدادات المتخذة في مديريات التربية لإجراء اختبار المتفوقين، حيث أوضح أهمية هذا اللقاء للاتفاق على إدارة عملية اختبارات المتفوقين التي يتقدم إليها اليوم للصف السابع الأساسي نحو عشرة آلاف تلميذ، وللصف الأول الثانوي نحو سبعة آلاف طالب، موزعين على 110 مراكز امتحانية؛ وستكون على غرار الامتحانات العامة تماماً.
وبيّن أن الأسئلة سترد إلى مديريات التربية مشفرة ليفك تشفيرها وتطبع في غرفة مغلقة ضمن إجراءات احترازية مشددة ودقيقة، وسيكون لكل مركز رمز خاص به، وتحميل المسؤولية لكل من تسول نفسه التلاعب بالاختبارات تصل إلى الطرد من الخدمة، مؤكداً أن الكل مؤتمن حتى إثبات العكس، لافتاً إلى أن الوزارة تسعى إلى تحويل المدارس جميعها إلى مدارس متفوقين، داعياً إلى الإشراف والمتابعة المباشرة لاختبارات المتفوقين، والابتعاد عن الاستثناءات، وتكثيف الجولات.
ودعا وزير التربية إلى تفعيل الإعلام في هذه الاختبارات، وإجراء اللقاءات مع الطلاب والأطر التدريسية والأهالي، ورصد آرائهم حول واقع الأسئلة ونوعيتها، والتأكيد على المراقبين الهدوء وإعطاء الطالب حقه، والتواصل المباشر مع غرفة المتابعة لأي استفسار، متمنياً للأبناء التلاميذ والطلاب التفوق والتميز.
مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي أكد من جانبه وجوب تكليف موظف خاص من إحدى مديريتي البحوث والمعلوماتية بتظليل الأرقام الامتحانية للطلاب والتلاميذ المتقدمين، وتجهيز نسخة إلكترونية من قبل دوائر البحوث بأسماء الطلاب ترفق مع الأوراق الامتحانية، وفرز أوراق الطلاب ذوي اللغة الروسية ووضعها ضمن مغلف خاص، ووضع قوائم خاصة بالغياب والحضور، والالتزام بالمواعيد المحددة لتسليم الأوراق الامتحانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن